قيادي في حماس يكشف موقفًا مفاجئًا: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم قيادي في حماس يكشف موقفًا مفاجئًا: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين - مصر النهاردة

الخميس 25/أبريل/2024 - 10:59 ص

كشف مسؤول كبير في حركة حماس، موقفا جديدا ومفاجئا للحركة التي تؤمن بفكرة الدولة الفلسطينية على كامل أراضي فلسطين التاريخية، مؤكدا أن الحركة مستعدة لقبول حل الدولتين وإلقاء سلاحها والانخراط في العمل السياسي فقط، في حالة تنفيذه.   

وقال القيادي في حماس خليل الحية، لوكالة أسوشيتد برس، إن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة 5 سنوات أو أكثر مع إسرائيل، وأنها ستلقي أسلحتها وتتحول إلى العمل السياسي في حال تمت إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967.

وذكر الحية، أن حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة فتح، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية، مضيفا: حماس ستقبل بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية على حدود 1967، إذا حدث ذلك فسيتم حل الجناح العسكري للحركة.

واستشهد الحية بتجارب الذين ناضلوا ضد المحتلين عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، قائلا: ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحولت إلى أحزاب سياسية، وتحولت القوات المقاتلة المدافعة عنها إلى الجيش الوطني.

ويعد مقترح نزع السلاح حماس بمثابة تحول كبير في موقف الحركة، التي أكدت في أكثر من مناسبة أنها تسعى إلى تدمير إسرائيل، وإقامة الدولة الفلسطينية من البحر إلى النهر.

الحية: مستعدون للموافقة على هدنة 5 سنوات أو أكثر مع إسرائيل

وأكد القيادي في حركة حماس، أن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة 5 سنوات أو أكثر مع إسرائيل.

وحول التهديدات الإسرائيلية بالهجوم على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قال القيادي في حماس إن الهجوم لن ينجح في تدمير حماس.

وأكد أن الاتصالات بين القيادة السياسية لحماس في الخارج والقيادة العسكرية في غزة لم تنقطع بسبب الحرب، وأن الاتصالات والقرارات والتوجيهات تتم بالتشاور بين الجانبين.

وأوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لم تدمر أكثر من 20% من قدرات حماس سواء البشرية أو الميدانية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق