رحلة التضحية والبناء.. بالارقام: كيف نجحت الدولة المصرية في تعمير سيناء بعد الحرب والارهاب؟ - مصر النهاردة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم رحلة التضحية والبناء.. بالارقام: كيف نجحت الدولة المصرية في تعمير سيناء بعد الحرب والارهاب؟ - مصر النهاردة

الخميس 25 ابريل 2024 | 11:45 صباحاً

في أجواء مليئة بالفخر والاعتزاز، يحتفل الشعب المصري اليوم الخميس بالذكرى الـ 42 لتحرير سيناء، المناسبة التاريخية التي تعكس حقبة استعادة الوطن لأرضه وتحقيق السيادة الكاملة عليها بعد مرحلة شدّة ومعارك شرسة خاضها أبطال مصر.

ويُعتبر الاحتفال بهذه الذكرى فرصة لتجديد العهد بالوحدة الوطنية والتضامن، وتعزيز الروح الوطنية بين جميع أفراد المجتمع المصري. ففي ظل المعارك البطولية التي خاضها أبناء الوطن، تجسدت قوة وعزيمة مصر في مواجهة أي تحدي.

على مدى السنوات الماضية، عملت الحكومة المصرية بجدية على تنمية شمال سيناء وتحسين مستوى المعيشة لسكان المنطقة، وذلك من خلال تطهيرها من آثار الإرهاب والتطرف، وتنفيذ مشاريع تنموية شاملة. 

وبفضل هذه الجهود الحثيثة، شهدت سيناء تطورًا ملحوظًا في كافة المجالات، مما يعزز مكانتها كجزء لا يتجزأ من وحدة الوطن المصري.

وفقًا لدراسة أجراها المركز المصري للفكر والدراسات، فإن هناك جهوداً مكثفة تجري في شمال سيناء، حيث تم تنفيذ أكثر من ألف مشروع في مختلف القطاعات منذ يونيو 2014. 

وتبلغ الاستثمارات الإجمالية في هذه المشاريع 283 مليار جنيه، وشملت تنفيذ 1015 مشروعًا تنمويًا، إذ تهدف الدولة إلى استكمال هذه الجهود من خلال تنفيذ أكثر من 300 مشروع تنموي متكامل في مختلف القطاعات، في الفترة من أكتوبر 2023 إلى يونيو 2030، بتكلفة تصل إلى 363 مليار جنيه.

وتمثلت تلك المشروعات على النحو التالي:

أولًا- الخدمات التعليمية: 

قامت الدولة خلال السنوات الماضية بتنفيذ 225 مشروعًا بقيمة استثمارات تبلغ 11.4 مليار جنيه. من هذه المشاريع، تم تنفيذ 206 مشروعات بتكلفة 2.7 مليار جنيه، وتضمنت إنشاء جامعة العريش، وكلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية، وكلية الطب البشري. 

كما تم تنفيذ عدد 109 مدارس، بما في ذلك المدرسة اليابانية بالعريش، وتأسيس 24 معهدًا أزهريًا. وهناك 19 مشروعًا قيد التنفيذ بتكلفة 8.7 مليار جنيه، ومن المستهدف تنفيذ 10 كليات جديدة بجامعة العريش، بالإضافة إلى بناء مبنى رئاسة الجامعة والمستشفى الجامعي ومبنى أنشطة طلابية ومركز بحوث أسماك وعلوم البحار. وسيتم أيضًا إنشاء 8 كليات جديدة بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى بناء مبنى إدارة الجامعة. ومن المقرر أيضًا إنشاء 35 مدرسة ومعهدًا أزهريًا.

ثانيًا- الرعاية الصحية

تم وجاري تنفيذ 14 مشروعًا بقيمة 937 مليون جنيه، حيث تشمل هذه المشاريع تنفيذ مستشفى بئر العبد المركزي الجديد، ومستشفى نخل الجديد في شمال سيناء، بالإضافة إلى جاري تنفيذ مستشفى العريش العام- مبنى الغسيل الكلوي. وفي المستقبل، من المستهدف تنفيذ استثمارات بقيمة 8.3 مليارات جنيه، بهدف دخول شمال سيناء في المرحلة الجديدة من منظومة التأمين الصحي الشامل.

ثالثًا- الخدمات العامة

 تم وجاري تنفيذ 57 مشروعًا بتكلفة 584 مليون جنيه، في مجالات الشباب والرياضة، والثقافة، والتضامن الاجتماعي، والعدل، والعمل، والبريد، ودور عبادة، وإعلام. ومستهدف إنشاء 57 مشروعًا في ذات المجالات بتكلفة تبلغ 2.2 مليار جنيه.

رابعًا- التنمية المجتمعية

 حيث وضعت الدولة المصرية بناء الإنسان على رأس الأولويات في تنمية شمال سيناء، فوضعت خطة شملت تنفيذ نحو 145 برنامجًا ونشاطًا مجتمعيًا بتكلفة 6.7 مليارات جنيه، في عدد من المحاور وهي: محور التوعية الثقافية والقومية والدينية والسياسية. ومحور التنمية المهنية للمعلمين والمدربين.

 ومحور تنفيذ المبادرات الصحية الرئاسية. ومحور تقديم الدعم النقدي وتمويل المشروعات متناهية الصغر وبرنامج فرصة. والمحور الاقتصادي وتحفيز المستثمرين على تدشين المشروعات كثيفة العمالة. ومحور تأهيل الشباب من خلال دورات تدريبية بمراكز التدريب المهني. وإتاحة تمويل عدد 405 مشروع للشباب من خلال البنوك وجهاز المشروعات. وإتاحة تمويل لإقامة عدد 2810 مشروع من خلال الجمعيات الأهلية والبنوك.

خامسًا- التنمية الزراعية

 حيث تم تنفيذ 165 مشروعًا زراعيًا بتكلفة بلغت 68 مليار جنيه في شمال سيناء. ومن المخطط تنفيذ 19 مشروعًا جديدًا بتكلفة تبلغ 55 مليار جنيه حتى عام 2030.

كما تم تحديد مناطق مجهزة لإعادة تسكين أهالي شمال سيناء بعقود حق الانتفاع، منها: منطقة 90 ألف فدان في بئر العبد، هذا بجانب 270 ألف فدان في شمال ووسط سيناء، ومنطقة 109 آلاف فدان برفح والشيخ زويد.

سادسًا- التنمية العمرانية

حيث نجد أنه خلال الفترة بين عامي 2014- 2022 تم إنشاء 47.6 ألف وحدة سكنية بتكلفة 26 مليار جنيه، تستهدف الدولة بناء 35 ألف وحدة سكنية جديدة من الآن وحتى 2030، بتكلفة 114.6 مليار جنيه.

سابعًا- التنمية الصناعية

 وفيها تم تنفيذ 5 مشروعات صناعية في شمال سيناء بقيمة 6.5 مليارات جنيه، ومنهم: مجمع إنتاج الرخام بالجفجافة، والانتهاء من المرحلة الثانية من تطوير مصنع العريش للأسمنت. ومن المستهدف البدء خلال الفترة المقبلة في تنفيذ 24 مشروعًا صناعيًا بتكلفة تصل إلى 37.8 مليار جنيه ومنهم: 2 منطقة صناعية برفح ونخل، و2 مجمع صناعي برفح والحسنة، و10 مصانع للرمال السوداء، ومصنع للصودا أش.

ثامنًا- التنمية السياحية

 وفيها تم البدء في تنفيذ مشروعات سياحية لتعظيم الاستفادة من المقومات المتاحة بشمال سيناء. ومن المخطط تنفيذ 13 مشروعًا سياحيًا باستثمارات تبلغ 2.5 مليار جنيه، وتشمل: إنشاء قرى سياحية ومارينا لليخوت (غرب العريش)، وإنشاء قرى سياحية وترفيهية ومارينا لليخوت من الشيخ زويد حتى رفح، وإحياء مسار العائلة المقدسة بمنطق الفرما، وتطوير كورنيش مدينة العريش والمدخل الغربي للمدينة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق