التصديري للصناعات الكيماوية يعلن تحقيق معدل نمو إيجابي خلال 2024

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، بدء تعافي قطاعاته وتحقيقها لمعدلات نمو إيجابية مقارنة بالفترة السابقة والتي شهدت صعوبات بسبب عدم انتظام ضخ الغاز الطبيعي ثم تطور الأمر لتوقف أهم المصانع عن الإنتاج بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي، وكذا تأثر إنتاج صادرات معظم المصانع في قطاعات البلاستيك والكيماويات العضوية وغير العضوية نتيجة لعدم استقرار غازات التغذية، فضلًا عن ارتفاع أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج.

صادرات الصناعات الكيماوية
 

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس، خلال اجتماع عقده مجلس إدارة المجلس أمس، أن معظم بنود صادرات الصناعات الكيماوية قد شهدت نموًا إيجابيًا نتيجة للإقبال الشديد من الأسواق الخارجية علي منتجات القطاع، وأبرزها صادرات البلاستيك والبتروكيماويات والكيماويات المتنوعة والمنظفات والأحبار والدهانات ومنتجات المطاط.


وتابع رئيس المجلس، بلغت صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الجاري ما قيمته 4 مليارات دولار لتمثل 20% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية والتي بلغت حوالي 20.4مليار دولار، موضحًا أنه علي الرغم من التراجع النسبي لصادرات القطاع إلي تركيا، إلا أنها مازالت تتصدر قائمة أهم الأسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية المصرية بما قيمته 585 مليون دولار بنسبة انخفاض7%.


وأضاف أبو المكارم، بلغت صادرات القطاع لأكبر 10 دول ما قيمته 2.241 مليار دولار بمعدل نمو 11% مقارنة بنفس الفترة لعام 2023 لتمثل 58% من إجمالي صادرات القطاع للعالم.

إيطاليا في المرتبة الثانية في الصادرات


وتأتي إيطاليا في المرتبة الثانية بقيمة صادرات بلغت 368.95مليون دولار، يليها اسبانيا بقيمة صادرات بلغت 221.87 مليون دولار ثم السعودية بقيمة صادرات بلغت 210.7 مليون دولار تليها فرنسا بقيمة صادرات بلغت 206 مليون دولار ثم البرازيل بقيمة صادرات بلغت 158.6 مليون دولار تليها ليبيا بقيمة صادرات بلغت 130.43 مليون دولار ثم سلوفينيا بقيمة صادرات بلغت 119.3 مليون دولار وفي المرتبة التاسعة جاءت المغرب بقيمة صادرات بلغت 115.3 مليون دولار وفي المرتبة العاشرة جاءت بلجيكا بقيمة صادرات بلغت 114.54مليون دولار.

وأوضح، أنه بناء علي استهداف المجلس لأسواق كلا من ليبيا، السعودية، المغرب بالعديد من الأنشطة التسويقية من معارض دولية متخصصة وبعثات مشترين، فقد حققت صادرات المجلس لليبيا معدل نمو بلغ 31% والسعودية نحو  8% والمغرب  44%.


وكشف عن تحقيق أهم 10 شركات مصدرة لمنتجات القطاع ما قيمته 1.753مليار دولار تمثل حوالي 45%من إجمالي صادرات القطاع وبلغ إجمالي عدد الشركات المصدرة للنصف الأول من عام 2024 عدد408 شركة مقابل 405 شركة خلال نفس الفترة من عام2023.


وقال أنه من المتوقع أن تصل صادرات القطاع بنهاية العام الحالي ما قيمته حوالي 8مليار دولار،
أوضح أبو المكارم أن معدل نمو الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية يسير وفقًا لاستراتيجية  المجلس لتنمية صادرات القطاع خلال الفترة من (2020-2024) وهو 8% .


ورصد أهم العوامل الإيجابية المطلوب اتخاذها في المرحلة القادمة وتتمثل في توفير وانتظام ضخ الغاز الطبيعي ووضع خطة تسعيرية واضحه ومعلنه لأسعار الطاقة، فضلًا عن تسهيل تدبير العملة الأجنبية اللازمة لتغطية تكاليف استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج والمعدات وقطع الغيار للمصانع بما يساهم في استعادة الصادرات الصناعية المصرية وبخاصة الصناعات الكيماوية لمعدلات نمو ملموسة.


وحول أسباب التراجع في  صادرات الأسمدة والذي بلغ ما قيمته 1.1مليار دولار خلال النصف الأول من2024 مقارنة بنحو 1.3مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي بنسبة انخفاض بلغت 19%، قال أحمد محمود السيد وكيل المجلس ورئيس شركة موبكو للأسمدة، أن مصانع الأسمدة لديها التزام وطني بتوريد نحو 55% من إنتاجها للسوق المحلي وحتي تتمكن من توريد السماد للسوق المحلي بسعر مدعم لابد من أن تكون هناك اتاحه تصديرية تمكنها من تحقيق المعادلة التي وفقا لها تستطيع تحقيق العائد الذي يمكنها من الاستمرار في الإنتاج.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق