( القانون .. وبناء الوعي ) أحدث إصدارات خالد القاضي في الهيئة المصرية العامة للكتاب

صدي العرب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صدر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين كتاب ( القانون .. وبناء الوعي ) للمستشار الدكتور خالد القاضي ، رئيس محكمة الاستئناف ، والذي يضم  مائة مقال ، تم نشرها خلال السنوات الأخيرة ، في صحف ومجلات قومية ، كان القاسم المشترك لها هو تناولها لأحداث وفعاليات قانونية ووطنية ، تهدف لتعظيم فكرة أن القانون هو أساس بناء الوعي ، وهو الذي يتحقق  ويتأكد يوما بعد يوم في الجمهورية الجديدة . 

وقد عكست تلك المقالات التي صدرت في الكتاب ، جوانب مختلفة من ثقافة الوعي بالقانون ، لأن القانون هو تقنين لأعراف مجتمعية سائدة ، تكونت عبر عقيدة رسخت في وجدان البشر بحتمية وجوده .. يكفل حرياتهم وينظم حقوق وواجبات بعضهم البعض ، فنشأت تلك الأعراف بإرادة ورغبة كاملة ، ثم قننتها الدول في نصوص ملزمة للكافة دون تمييز ، ورصدت العقاب للنكول عنها ، والخروج على مقتضاها . 

ويؤكد المؤلف في كتابه على منهجه في الكتابة قائلا : " لقد عمدتُ في تلك المقالات إلى بنائها على أفكار  أساسية محورية تغطي جانبًا من جوانب " الوعي بالقانون" فتعرض معلومات ثم تناقش إشكاليات تتبعها رؤى أو توصيات أو تحليلات ، مع إلقاء الضوء دومًا على جدوى هذا الطرح ، وما يحققه من أهداف وطنية عليا لمصرنا الحبيبة".

ويضيف المؤلف : " لقد خصصتُ  تلك المقالات  للشواغل القانونية المجتمعية ، التي تهم قطاعات عريضة من القراء سيما غير المتخصصين  في القانون ، وكذلك تلك التي تعكس اهتماماتهم وتجيب على تساؤلاتهم عبر التواصل  الشخصي معي ، أو تعقيباتهم ومناقشاتهم عبر صفحات وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة ، وأهدي باقة ورد للقراء الأعزاء الذين غمروني بفضلهم واهتمامهم ، و لدعمهم وتشجيعهم ومتابعتهم لمقالاتي ، التي رأيت أنه من المناسب أن تصدر بين دفتي هذا الكتاب المعنون ( القانون .. وبناء الوعي ) ".

يذكر أن هذا الكتاب يحمل رقم 55 من إصدارات المؤلف والتي نشرت خلال 35 عاما الماضية في دور نشر حكومية وخاصة ، ويقع الكتاب في 324 صفحة من القطع المتوسط ويباع بسعر 105 جنيها بمنافذ بيع الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة والمحافظات وكذلك بالمعارض الدولية في الدول العربية .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق