ماذا حدث في سوق الصاغة؟، اعرف سر ارتفاع أسعار الذهب الجنوني

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت أسعار الذهب خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعات كبيرة وصفها البعض بالجنونية، نتيجة التأثر الكبير والسريع بقرار الفيدرالي الأمريكي.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

والمتابع لأسعار الذهب على المستوى المحلي بشكل خاص أو حتى على المستوى العالمي يلاحظ أن المعدن الأصفر يتغذي وينمو بوتيرة سريعة كلما كثرت الاضطرابات والصراعات.

الصراعات الإقليمية والعالمية تؤدي لارتفاع أسعار الذهب

47581480794456202409_4758_112135.jpg

ونمو الذهب هنا ليس المقصود به زيادة حجم المعدن الأصفر ولكن سعره، فكلما كثرت الصراعات الإقليمية والعالمية ارتفع سعر الذهب العالمي وبالتالي سعر أسعار الذهب في مصر التي تتأثر بالتبعية بنظيرتها العالمية.

ما هي أسباب ارتفاع أسعار الذهب؟

ولا يخفى على أحد زيادة الإضرابات العالمية فنجد تزايد رقعة الصراع في الشرق الأوسط وتداخل دول عديدة على خط الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، ومنها على سبيل الرصد لا الحصر الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدولة الأوروبية الداعمة للكيان، وفي المقابل إيران والجماعة الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان.

الاضطرابات الاقتصادية تنعش مكاسب الذهب

كما تنعش الاضطرابات الاقتصادية من مكاسب الذهب، فكلما ارتفع الخطر على الاقتصاد العالمي أو سلاسل التوريد كلما ارتفع في المقابل أسعار الذهب.

ولا يحتاج الأمر إلى الكثر من البحث عن الأزمة الاقتصادية التي تضرب العالم منذ جائحة كورونا مرورًا بما خلفته الحرب الروسية الأوكرانية من آثار و تقليل حجم سلاسل الإمداد العالمية بجانب ضرب الحوثيون في اليمن للسفن التي تمر بالبحر الأحمر وما تبعه من نقص الإمدادات.

كيف أثرت خفض أسعار الفائدة في ارتفاع أسعار الذهب؟

17061996232218202405_4758_112200.jpg

كما ترتبط أسعار الذهب بعلاقة عكسية مع أسعار الفائدة الأمريكية، فكلما ارتفعت أسعار الفائدة انخفض سعر الذهب والعكس صحيح، وهو ما حدث بالفعل في آخر قرارات الفيدرالي الأمريكي الأربعاء الماضي بخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس دفعة واحدة مع وعد باستمرار خفض الفائدة كلما انخفض معدل التضخم.

ارتفاع نشاط كبار المضاربين في أسعار الذهب العالمية

ويزيد نشاط كبار رجال الأعمال المضاربين والمؤثرين في أسعار الذهب العالمية خلال الربعين الأخير والأول من كل عام وينخفض اهتمامهم في الربع الثالث من العام لجمع أربحاهم خلال العام والاستعداد للموسم الجديد.

أسعار الذهب تتمتع بعلاقة عكسية مع أسعار الدولار

%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8_4774_1034

وتتأثر أسعار الذهب بعلاقة عكسية مع أسعار الدولار العالمية، فكلما ارتفع الدولار انخفض الذهب العالمي والعكس صحيح، ولكن سوق الصاغة في مصر يأثر بشكل طردي مع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري.

الذهب بيئة خصبة للاستثمار والتحوط ضد المخاطر

وكل ما سبق جعل من الذهب بيئة خصبة للاستثمار والتحوط ضد المخاطر، ودفع ليس المضاربين ورجال الأعمال فقط بل البنوك المركزية في الكثير من دول العالم يلجؤون إلى تحويل الاحتياطي الخاص بهم إلى ذهب حيث الأمان في المخزن والقيمة.

ونتيجة لما سبق رصده تخطت أسعار الذهب العالمية حاجز 2600 دولار للأونصة وهو مستوى قياسي جديد بحانب ارتفاع سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشارًا في مصر ليصل إلى 3555 جنيه.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق