رئيس غرفة صناعة الدواء: كل الأدوية تحتاج تعديل أسعارها بعد تعويم الجنيه

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محمد شعبان
نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 3:07 ص | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 3:07 ص

قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن مصر تستهدف الوصول بصادرات الأدوية إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2030، لافتا إلى بلوغ قيمة الصادرات مليار دولار خلال العام الماضي.
ونفى خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، ما تردد عن رغبة مصانع الأدوية في الانتقال إلى الأسواق العربية بسبب الخسائر، مؤكدا أن أزمة الدواء الأخيرة كانت غريبة على السوق المصري.
وأوضح أن مصر كانت من الدول النادرة حول العالم التي لم تشهد نقصا في الأدوية خلال جائحة كورونا، مشيرا إلى أن نقص الأدوية في عام 2024 كان "نتيجة مرور البلاد بعامين عجاف من عدم توفر العملة الأجنبية؛ أدت إلى انخفاض الاستيراد إلى نسبة ضئيلة جدًا من المواد الخام المطلوبة، وانخفاض الرصيد الاستراتيجي إلى 200 مليون وحدة بدلا من مليون وحدة".
ورد على إشارة الإعلامية كريمة عوض، إلى أن "تكلفة المواد الخام لم تكن تتناسب مع سعر الدواء في السوق، وبالتالي أدت إلى خسارة المصانع، قائلا" هذا صحيح؛ نتيجة التعويم الذي حدث في 6 مارس الماضي، ولكن الدولة استجابت وحركت أسعار بعض الأصناف تدريجيا لتمكين الشركات من مواصلة الإنتاج؛ لأن كل الأدوية تحتاج تعديل أسعارها".
وأشار إلى أنه تم حل 80٪ من أزمة نقص الأدوية الحالية في السوق، متوقعا حل الـ 20٪ المتبقية خلال شهر أو شهرين على الأكثر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق