"الرحيمة" فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية - مصر النهاردة

اعلام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم "الرحيمة" فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية - مصر النهاردة

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 23 من أبريل 2024م الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة (أوديتريوم) لمناقشة رواية "الرحيمة" للكاتب المصري أحمد فضل شبلول. يناقشها النقاد د.بهاء حسب الله ود.سارة قويسي ود.سحر شريف وغادة سيد. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن أحمد فضل شبلول: شاعر وروائي مصري. تخرج في كلية التجارة ـ جامعة الإسكندرية. عضو لجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة الجوائز بالاتحاد. حصل على جائزة المجلس الأعلى للثقافة 1999.

وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب 2007. وحصل على جائزة الدولة للتفوق في الآداب 2019. وحصل على جائزة إحسان عبدالقدوس في القصة القصيرة 2022، وشهادة لجنة تحكيم جائزة العالم العربي للرواية من باريس 2022 عن روايته "الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد".

صدر له ثلاثة عشر ديوانا شعريا، وسبع روايات وعدد من المعاجم وكتب الرحلات والأطفال والدراسات الأدبية والنقدية. تُرجمت بعض أعماله الشعرية ومقالاته للعديد من اللغات الحية، وترجمت روايته "الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد" إلى الفرنسية والإنجليزية. وترجمت روايته "الليلة الأخيرة في حياة نجيب محفوظ" إلى الإنجليزية.

وأُعدت عن بعض أعماله رسائل ماجستير ودكتوراه وأبحاث ترقي للأستاذية في بعض الجامعات المصرية والعربية. ويشارك في تحكيم بعض المسابقات والجوائز الأدبية في مصر وبعض الدول العربية. كُرِّم في مصر وبعض الدول العربية على مسيرته الإبداعية خلال أكثر من خمسين عامًا.

والنقاد: د.بهاء حسب الله: أستاذ الأدب العربي بكلية الآداب جامعة حلوان ، تخرج في جامعة الإسكندرية، وحصل منها على درجتي الماجستير والدكتوراه تخصص ( الدراسات الأدبية والنقدية ).

له ما يقرب من عشرين كتابا في الدراسات الأدبية ، ومن أهمها ( بنية السرد الروائي عند د. طه حسين) و( ظواهر أدبية في الشعر العربي القديم والمعاصر ) و( أصوات شعرية في أدب مصر الإسلامية) و( قراءات شعرية في النص الجاهلي) . نال درجة الأستاذية في الأدب العربي ونقده.

وأيضاً د.سارة قويسي فهي حاصلة على دكتوراه الفلسفة في الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها، شعبة الدراسات الأدبية والنقدية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية2022 بعنوان: "المكان وأبعاده الدلالية في أعمال عمار علي حسن الروائية، دراسة من منظور الجغرافيا الثقافية. حاصلة على ماجستير 2014 بعنوان: "الخطاب السردي المعاصر في الرواية النسائية، رضوى عاشور نموذجًا، دراسة تحليلية ونقدية.

صدر لها كتاب كتاب سردي بعنوان "صندوق مريمة"، سيرة شبه ذاتية، صادر عن دار أجيال، مصر، 2018، يتحدث عن التجربة الإبداعية للراحلة د. رضوى عاشور.

كذلك د.سحر شريف: أستاذ الأدب الحديث بآداب الاسكندرية وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيات الاساتذة والاساتذة المساعدين ووكيلة كلية الآداب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقا ورئيس لجنة التنمية المهنية بروتاري الاسكندرية غرب ورئيس اللجنة الثقافية بجمعية أصدقاء مكتبة الاسكندرية ومقررة صالون جامعة الاسكندرية الثقافي وصالون كلية الآداب الثقافي.

من كتبها المنشورة: جلية الأسلوب والرؤية الإبداعية في أدب خيري شلبي- مداخل منهجية في السرد المعاصر- قصيدة النثر في الشعر العربي الحديث- في نقد النقد قراءة في المتن النقدي العربي- الصراع الفكري في السرد العربي المعاصر- قراءات في الشعر الحديث- في التذوق الأدبي.

وغادة سيد: بكالوريوس الكيمياء الحيوية الإسكندرية. دبلومة علوم شرعية المعهد العلمي العالي لإعداد معلمات الكتاب والسنة بجدة. دبلومة تأهيل معلمات وإجازة لتدريس علم التجويد من مركز خديجة بنت خويلد المركز الرئيسي بالخبر.

وتحضر حاليا دراسات عليا في أكاديمية الفنون قسم النقد الفني. صدر لها: كتاب ركائز الحب العشر. رواية أشواك في حضن. مجموعة قصصية تشابك سري. قُدمت لمجموعة من قصائدها دراسات نقدية وتعليق عروضي في كتب للنقد ودوواين الشعر.

ونُشرت لها حوارات صحفية مع قامات أدبية كبيرة . قدمت دراسات نقدية ومراجعات لعديد من الأعمال الأدبية لمبدعين من مصر والوطن العربي. نشرت أعمالها في المواقع المصرية والعربية. لها قناتان على يوتيوب "اعمل الصح" تناقش القضايا الإجتماعية. و"دقائق رواية حفص" متخصصة في علم التجويد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق