«IGI Developments».. رائدة المجتمعات العمرانية المتكاملة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صفاء لويس

«IGI Developments».. واحدة من أوائل الشركات المصرية التي نجحت في نشر مفهوم المجتمعات العمرانية المتكاملة، مستندة إلى نظرة مستقبلية ذات أبعاد استراتيجية مدروسة، فأصبحت وبحق جزء أساسي من تاريخ العمران المصري، متطلعة لمواصلة الإنجازات والرؤى التوسعية التي تدعم رؤية الجمهورية الجديدة.

استطاعت « IGI Developments» أن تصنع لنفسها مكانة خاصة بالسوق العقاري المصري، محققة العديد من العلامات البارزة في عالم التطوير العمراني، لتصبح عنوانا لأكثر من 40 الف نسمة يمثلون حجر الأساس لانطلاقات الشركة المتتالية.

تاريخ « IGI Developments» الطويل والملئ بالعديد من النجاحات والإنجازات، كان بمثابة تحد خاص للمهندس شريف مصطفى الرئيس التنفيذي لشـركة «IGI Developments»، الذي أظهر قدرة استثنائية على قراءة المشهد العقاري الحالي ورسم فلسفة ترتكز على الحفاظ على مسيرة الشركة وتعزيز ريادتها بين العملاء والمؤسسات الحكومية.

«العقارية» التقت المهندس شريف مصطفى الرئيس التنفيذي لشركة «IGI Developments»، الذي أكد أن السوق العقاري في مصر لا يزال يعد وجهة استثمارية جيدة، وسيستمر في النمو خلال الفترة القادمة، خاصة مع الاهتمام المتزايد بالتنمية العمرانية في البلاد وتنوع الفرص الاستثمارية خاصةً في المشروعات الجديدة مثل رأس الحكمة والعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وكافة المدن الذكية التي تعمل الدولة على تنفيذها.

وأشار إلى أن السوق العقاري في مصر يتميز بالمرونة وتحمله للأزمات بل والقدرة على امتصاصها، لكنه في نفس الوقت يحتاج إلى الإبداع وتقديم فكر مختلف ومنتجات عقارية متنوعة، وهذا ما حرصت «IGI Developments» على تنفيذه في مشروعاتها، بجانب تمتعها بتنوع حجم استثماراتها، مما أدى إلى تعظيم إيراداتها وتعزيز فرصها الاستثمارية.

ولمزيد من التفاصيل في الحوار التالي..

صــفاء لويـــس

بداية ومن منطلق خبرتكم في السوق العقاري المصري .. من وجهة نظركم ما هي مرتكزات القوة لدى السوق العقاري المصري وكيف يمكن أن يساهم في دعم رؤية الجمهورية الجديدة؟

القطاع العقاري واحد من القطاعات التي تمثل محور انطلاقة لتنفيذ ودعم رؤية الجمهورية الجديدة، خاصة أنه يُعد من أقوى الأسواق في المنطقة على الرغم من التحديات الكثيرة التي يواجهها، فالسوق العقاري المصري يتميز بوجود طلب حقيقي على العقارات، وتنوع في المنتجات المُقدمة وازدياد في عدد الفرص الاستثمارية المتاحة وهو ما يحقق استفادة كبري لكافة الاطراف - الدولة والمطور والعميل.

ولا شكّ أن السوق العقاري المصري يتمتع بقوة جاذبة كبيرة للاستثمارات العربية والأجنبية وهو ما يساهم في زيادة التدفقات النقدية التي من شأنها المساهمة في تنفيذ الدولة لمخططاتها الإنشائية وفق رؤية الجمهورية الجديدة، حيث يوفر حلولًا واعدة للاقتصاد المصري في الوقت الحالي، وأثبت السوق قدرته على الصمود والتكيف مع مختلف الصعوبات، كما يتضح من استمرار الشركات الاستثمارية العربية الكبرى في ضخ استثماراتها في مصر، واختيار هذه الشركات الرائدة لمصر وجهةً لاستثماراتها يعدّ شهادة قوية على صلابة ومتانة السوق العقاري المصري.

وعلى مدار السنوات الماضية، شهد السوق العقاري المصري نموًا استثنائيًا لا يمكن مقارنته بأسواق مجاورة أخرى، نتيجة لحجم الطلب والقوة الاقتصادية للسوق، هذا التطور يؤكد على أن العقارات ما زالت تُعتبر المقصد الأهم للحفاظ على المدخرات، وأن السوق العقاري مستمر في الإحتفاظ بقوته ولا وجود لفقاعة عقارية او إنخفاض لأسعار العقار المصري.

ولكن.. إلى أي مدى ساهمت فلسفة واتجاهات الدولة في توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات الواعدة في الجمهورية الجديدة، وكيف ترى ارتفاع الطلب على فرص التطوير بمختلف المناطق بالبلاد في ظل الأوضاع الإقليمية؟

بالطبع.. الدولة بما قدمته من محفزات ودعائم وتيسيرات ساهمت في توسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص، وهو ما يمثل تحد كبير أمام الشركات الخاصة التي يجب عليها أن تستغل تلك الفرصة لتحقيق أفضل الإنجازات، وعلى الرغم من الزيادات السعرية ما زال القطاع العقاري يشهد نسب إقبال كبيرة على الشراء مقارنة بالفترات السابقة.

واللافت أن العميل سابقاً كان يقوم باختيار وحدته وفقا لظروفه الاقتصادية من قيمة مقدم الحجز والأقساط فقط، ولكن بعد ظهور مطورين جدد وتعدد المشروعات أصبح العملاء أكثر وعيًا وكثرت استفساراتهم حول تاريخ المُطور والمشاريع السابقة ووضع التسليمات، بالإضافة إلى معرفة آراء العملاء بالشركة والقيام بزيارة لمشروعات الشركة.

وأود أن أؤكد أنه في ظل الاهتمام المتزايد بالتنمية العمرانية في البلاد وتنوع الفرص الاستثمارية المتاحة، سواءاً بالتوسع غرب وشرق القاهرة أو بالمشروعات الجديدة مثل رأس الحكمة والعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والمدن الذكية التي تعمل الدولة على تنفيذها زاد الإقبال من المطورين للاستحواذ على الفرص الاستثمارية المتاحة، والمؤكد أن مشروع رأس الحكمة له تأثير إيجابي سينعكس بالنمو على كافة الأنشطة الاستثمارية والعقارية. وهذه المشروعات ستكون من أهم عوامل ازدهار القطاع العقاري في مصر وتُبشر بزخم واسع في البلاد، ودخول سيولة جديدة إلى السوق تسهم بدورها في عملية إنعاش واسعة لقطاع واجه عديدًا من الصعوبات خلال الفترات الأخيرة تحت وطأة الأزمات المتلاحقة التي عانى منها الاقتصاد المصري.

«IGI Developments» تمتلك تاريخًا طويلًا من تطوير المجتمعات السكنية المتكاملة في مصر يقطنها حاليًا أكثر من 40 ألف نسمة، هل لك أن تطلعنا على المسيرة الناجحة لهذه الشركة؟

بالفعل تمتلك شركة «IGI Developments» تاريخًا قويًا حيث تعد امتدادًا لخبرات الشركة القابضة الدولية للاستثمارات المالية

«IGI Holding » و«عائلة شتا» التي يعود تاريخ عملها إلى عام 1942، وقامت بتنفيذ مشروعات متنوعة في قطاعات مختلفة مثل النسيج والأغذية والصناعة والإسكان والبترول والإنشاءات.

شركة «IGI Developments» هي واحدة من أوائل الشركات المصرية التي نجحت في نشر مفهوم المجتمعات العمرانية المتكاملة في مصر وذلك من خلال تطويرها لعدد من المشروعات العقارية المتميزة منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، وكان لها دورا كبيرا بفضل هذه المشروعات في تنمية المدن الجديدة آنذاك وجذب الكتل السكانية إليها، مثل «جاردينيا بارك» في عام 1994، وكذلك «حي الأشجار» في عام 1997، الذي يُعَدُّ أشهر مشروعات مدينة السادس من أكتوبر، يليهما «جاردينيا بارك II» و«جاردينيا سبرينجز» و«أشجار هايتس» و«أشجار سيتي»، هذا إلى جانب خطتها الطموحة للتوسع بمشروعاتها فى مختلف أنحاء البلاد.

وسلمت «IGI Developments» على مدار 30 عامًا 8 مشروعات، حيث يتخطى عدد سكان مشروعاتها 40 ألف نسمة حاليًا، بما يعادل 10,000 أسرة، ليصل عدد الأسر عند الانتهاء من تسليم جميع الوحدات إلى 15 ألف أسرة أي ما يقرب من 60 ألف نسمة.

وأود الإشارة هنا إلى أن «IGI Developments» لم تعد شركة تطوير عقاري فقط بل في طريقها إلى التحول لشركة قابضة ستضم أزرع مختلفة منها شركة لإدارة الأصول والمنشأت الغير سكنية وأخرى لإدارة المجتمعات العمرانية وشركة لإدارة وتنمية الأندية أنشأت فعليًا، فنحن نخطط لإنشاء وتطوير عدة أندية بمشروعاتنا.

ما هي العوامل التي ساهمت في بروز «IGI Developments» كشركة رائدة في مجال التطوير العقاري؟ وكيف حققت رؤيتها ومستهدفاتها من خلال قدرتها المالية القوية؟

اعتمادًا على خبراتهـا الطـويلة، حرصـت

«IGI Developments» على خلق علاقة مستمرة مع عملائها، وذلك من خلال التواصل معهم بشكل مباشر وغير مباشر والتعرف على متطلباتهم واحتياجاتهم المتجددة، ولذا كان من الضروري المشاركة في كافة الفعاليات والنشاطات المعنية بالتواصل مع العملاء.

ونجحت خطط «IGI Developments» في التسويق الخارجي أن تصل بنسبة عملاء الشركة غير المصريين إلى 35% من إجمالي العملاء، كما نواصل دراسة المشاركة بمعارض خارجية ونطرق أسواق جديدة مثل سوق دولة قطر والمعارض العقارية بدولة الإمارات العربية، فنحن نولي اهتمامًا كبيرًا بالمشاركة بالمعارض العقارية المتخصصة داخل مصر وخارجها لادراكنا لاهميتها وضرورة التواصل المباشر مع العملاء والتعرف على احتياجاتهم، وكانت لنا مشاركات مختلفة بعدد من المعارض العام الماضي ومنها معرض “هذي مصر” و”عقارات النيل Nile Expo” بالعام الماضي بالمملكة العربية السعودية، كما نحرص على المشاركة السنوية بمعرض سيتي سكيب مصر أحد أهم المعارض الدولية بالسنوات الأخيرة، حيث شاركنا خلال العامين الماضيين بالمعرض ونستعد للتواجد للمرة الثالثة به بعروض وتيسرات متنوعة لزوار جناح الشركة.

«IGI Developments» ليست شركة حديثة العهد بالسوق العقاري، بل هي شركة صاحبة باعًأ طويلًا في القطاع وبالحديث عن شركات المجموعة الحالية فإن ـ«IGI Holding» تمتلك ذراع مقاولاتي وهي شركة «جينزا» للمقاولات من الفئة الأولى ولها مشروعات ضخمة مثل جامعة النيل ومشروعات أخرى شرق وغرب القاهرة.

كما قمنا بإنشاء شركة إدارة عقب توسع الشركة في مشروعاتها وبالتالي كان لابد من إضفاء قيمة مضافة على ما يمتلكه العميل من ثروة عقارية وأنا مؤمن بأن أي مطور عقاري عليه إنشاء شركة لإدارة وتشغيل أصوله أو عليه الاستعانة بشركة ذات خبرة كبيرة يرتبط بها منذ بدء خطواته الأولى في القطاع العقاري.

عند إنشائنا لشركة تشغيل للمشروعات حرصنا على أن تكون على دراية بتصميمات المشروع والبنية التحتية والخامات المستخدمة وأنظمة الحريق والري وأماكن إنتظار السيارات، وذلك حتى تطمئن أن هذه المميزات ستتيح للعملاء أقل استهلاك في وحدته وهذا ما يساهم في تحقيق الاستدامة ورضا العميل في نفس الوقت، كما أن شركات التشغيل لابد وأن يكون لها كيان منفصل وإدارة مالية منفصلة وقواعد حاكمة في التعامل مع العملاء، وأن يكون شغلها الشاغل تحقيق رضا العملاء.

حرصت «IGI Developments» عند إنشاء شركة التشغيل على الاستعانة بأفضل الكوادر في هذا القطاع داخل وخارج مصر، وأن يكون هناك نظام واضح للإدارة والتشغيل مع وجود خطوط ساخنة طول أيام الأسبوع إضافة إلى التطبيق الذكي Community App لتلبية رغبات العملاء، وهذا ما سينتج عنه في نهاية الأمر تحقيق عنصر جذب للمشروعات.

نود معرفة المزيد عن ما تقدمه «IGI Developments» من مشروعات للسوق وكذلك الاطلاع على آخر التفاصيل حول إنجازاتكم وخططكم المستقبلية؟

تسعى شركة «IGI Developments» إلى تقديم منتجات عقارية متنوعة في جميع مشروعاتها، تتوافر فيها جميع مقومات الحياة العصرية. تتميز مشروعاتنا بطابع معماري فريد من نوعه، وتضم مجموعة من الخدمات التي تضمن لعملائنا الراحة والأمان والرفاهية والخصوصية التامة. هذا النهج أكسب الشركة مصداقية وثقة كبيرة في السوق العقاري.

اتخذت «IGI Developments» إرضاء العميل وتلبية احتياجاته الركيزة الأساسية لنجاحها، وتدرك الشركة أهمية الهندسة المعمارية التي تتمحور حول الإنسان وجماليات التصميم، وتسعى لبناء مجتمع يوفر كافة وسائل الراحة بهدف تحقيق مستويات عالية من رضا العملاء.

فمهمة «IGI Developments» هي التطور المستمر في مجال العقارات، والعمل على تحسين أدائها بشكل دائم لكسر أرقامها القياسية باستمرار، ونسعى لتقديم مجتمعات عمرانية متكاملة من خلال تطبيق استراتيجيات معمارية وإدارية بأساليب ومعايير عالمية، عبر توفير مجموعة جذابة ومتنامية من العقارات المتخصصة التي تتميز بهندسة معمارية متميزة وتصميمات داخلية حديثة، بالإضافة إلى تركيزها على وسائل الراحة والأمان والخدمات المتكاملة.

وتلتزم «IGI Developments» بتطوير وجهات ذات معايير أصلية وقياسية، مع الحفاظ على الشفافية والمصداقية مع عملائها بصورة مستمرة، فالشركة لا تسعى لإنشاء مشروعات مكررة، بل تعمل على توفير منتجات عقارية بمواصفات عالمية تلبي احتياجات العملاء المحليين والاجانب.

«IGI Developments» لها باع طويل بالسوق العقاري المصري، ومشروعاتها تمثل نقلة نوعية في تاريخ القطاع، هل يمكن أن تحدثنا عن أبرز مشروعاتكم، وخطة التسليمات لديكم؟

لدى «IGI Developments» مجموعة مميزة من المشروعات، لكل واحد منها طابع فريد ويتصدر القائمة مشروع «Gardenia Park» والذي يقع المشروع على طريق الواحات مباشرة بمدينة السادس من أكتوبر، والمقام على مساحة 90 فدان، والذي يتكون من 232 وحدة سكنية بمساحات مختلفة تبدأ من 400 م لـ 1500م، وتم تسليم هذا المشروع بالكامل.

واستكمالًا للإنجاز التي حققته الشركة في هذا المشروع قامت «IGI Developments» أيضًا بإنشاء مشروع «Gardenia Park II » والذي يقع على وصلة دهشور وطريق الواحات مباشرة بمدينة السادس من أكتوبر، على مساحة 83 فدان، بإجمالي 298 وحدة سكنية بمساحات مختلفة تبدأ من 300م لـ 800م، وأيضًا تم تسليم المشروع بالكامل.

لدينا أيضًا مشروع «Gardenia Springs» والذي يقع في قلب التجمع الخامس على محور جمال عبد الناصر،على مساحة على 58 فدان، بنشاط سكني يتكون من 121 فيلا تبدأ من 445م لـ 1035م، وتم تسليمه كذلك بالكامل.

سلمنا أيضًا مشروع «Al Ashgar» بالكامل في مدينة السادس من أكتوبر والذي يقام على مساحة 176 فدان، ويتكون من 2980 وحدة سكنية تبدأ من 140م لـ 255م، وتم تسليم المشروع بالكامل. كما يضم المشروع منطقة «Jada» والذي يُعد المرحلة الأخيرة منه على مساحة 23,500 متر مربع، وتضم “Jada” 210 وحدة سكنية بمساحات مختلفة تبدأ من 133م وحتى 205م.

وأيضًا لدينا مشروع «Ashgar Heights» الواقع على طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر، والذي يقع على مساحة 38.5 فدان، بما فيهم مساحة مشروع «Starla & Skyla»، ويتكون «Ashgar Heights» من 580 وحدة سكنية بمساحات تبدأ من 49م وحتى 350.

أيضًا مشروع «Starla & Skyla» والذي يعد مراحل من «Ashgar Heights» والذي يقام على مساحة 44 الف متر مربع على طريق الواحات، وهو مشروع سكني يضم وحدات سكنية بمساحات متنوعة تبدأ من 50م وحتى 215م، وسيتم تسليم الوحدات Starla خلال 6 شهور وSkyla خلال سنتين ونصف من الآن.

أما مشروع «Ashgar City» فيقع أيضًا بمدينة السادس من أكتوبر،على مساحة 160 فدان، ويضم 5345 وحدة سكنية بمساحات متنوعة تبدأ من 77 م وحتى 234 م.

أما مشروع «Garden Gate» فيقام المشروع داخل اشجار سيتي على مساحة 11 فدان، ويضم 616 وحدة سكنية متنوعة (استوديوهات – شقق – بنت هاوس) بمساحات متنوعة تبدأ من 70 متر وحتى 173 متر).

تستهدف الشركة تسليم حوالي 900 وحدة طبقًا للبرامج الزمنية للتنفيذ والتسليم خلال 2024، وجاري حاليًا عمليات البيع بمختلف المشروعات، هذا ونستهدف أيضا تطوير مشروع تجاري بالشراكة في التجمع الخامس.

بعد كل هذا النجاح اللافت للنظر تبقى الاستمرارية هي التتويج الأمثل لهذا التاريخ الباهر، والسؤال ما هي مستهدفات الشركة التوسعية خلال الفترة القادمة؟

بالفعل لدى الشركة خطة توسعية قائمة على 3 محاور، للحفاظ على مسيرة كيان ضخم له باع طويل من التطوير في السوق المصري، أول هذه المحاور خاص بالمشروعات القائمة بالفعل والتي حققت الشركة فيها نجاحًا فريدًا، وهو ما دفعها للتوسع بها عبر الحصول على قطع أراضي مرتبط بها ومن ثم ضمها للمشروع وخير مثال على ذلك مشروع «أشجار سيتي» فالمشروع كان مساحته 150 فدانًا لكن توسعنا به بإضافة مساحات بنائية أكبر وهذا بدوره أتاح لنا إمكانية التنوع في المنتجات التي يقدمها المشروع.

أما المحور الثاني خاص بالمشروعات غير السكنية فلدينا حاليًا مشروعان تم إطلاق أحدهما بحدائق أكتوبر والثاني في موقع مميز بوصلة دهشور سيتم إطلاقه قريبًا وسنقدم بهما مشروعات غير سكنية ما بين محلات تجارية وعيادات ومكاتب.

والمحور الثالث خاص بالأراضي الجديدة ونحن بصدد توقيع عقد تقنين أوضاع 540 فدانًا بمدينة سفنكس الجديدة على موقع متميز بواجهة على الطريق الصحراوي وأخرى على التوسعات الشمالية، والمشروع حاليًا في مرحلة التصميم ومن المقرر طرح أولى مراحله نهاية 2024، وهو مشروع منخفض الكثافة بوحدات متميزة وهذا ما يفتح أمامنا الباب لإرضاء مختلف الشرائح من العملاء.

أخيرًا.. السوق العقاري شهد العديد من المتغيرات طوال لفترة الماضية، خاصة مع إقبال المستثمرين العرب وبعض الصناديق السيادية وغيرها، هل هذا سيكون دافعًا قويًا لهذا السوق وكيف تنظرون إلى الساحل الشمالي؟

دخول الاستثمارات العربية والخليجية والصناديق السيادية تؤكد أن السوق العقاري بخير وجاذب للاستثمارات لأن هذه الشريحة لن تأتي إلى مصر إلا بعد دراسة جيدة للسوق المصري، وخير دليل على ذلك الصفقات التي تتوالى على مصر والتي كان من أهمها صفقة «رأس الحكمة» بمنطقة الساحل الشمالي، وبالتالي أعتقد أن هذا التواجد بالسوق سيعطي له دفعة قوية وسيزيد من حجم المنافسة بين المطورين وهذا سينعكس على حدوث هدوء في أسعار العقارات إضافة إلى توافر منتجات مختلفة ومتنوعة للعميل.

منطقة الساحل الشمالي تشهد حاليًا طفرة كبيرة وخصوصًا بعد إتمام صفقة رأس الحكمة، وستشهد هذه المنطقة تنافسية كبيرة بين المطورين العقاريين، وأنا على يقين كامل بأن هذه الصفقة لن تغير شكل الساحل الشمالي فقط بل السوق العقاري المصري بأكمله في ظل ما ستجلبه من أفكار عقارية جديدة بمعايير عالمية. 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق