حكم القواعد من النساء، تفسير الشيخ الشعراوي للآية 60 بسورة النور (فيديو) - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم حكم القواعد من النساء، تفسير الشيخ الشعراوي للآية 60 بسورة النور (فيديو) - مصر النهاردة

سورة النور، وضع الحق سبحانه وتعالى الأحكام للمرأة لكي تحفظ بها نفسها، ولما لها من فائدة بالخير على المجتمع، وفي هذا الإطار، أوضح الشيخ محمد متولي الشعراوي في خواطره بسورة النور، حكم القواعد من النساء في ملابسهن وإبداء الزينة.

 

سورة النور الآية 60

قال تعالى: «وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ».

-إعلانات-

16.png
سورة النور الآية 60

تفسير الشيخ الشعراوي للآية 60 من سورة النور

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي في تفسير هذه الآية: نعلم أن الشارع الحكيم وضع للمرأة المسلمة قواعد تسير عليها في زِيِّها وسلوكها ومِشْيتها، حمايةً لها وصيانةً للمجتمع من الفتنة، وحتى لا يطمع فيها أصحاب النفوس المريضة، فجعل لها حجابًا يسترها يُخفي زينتها لا يكون شفافًا ولا واصفًا، وقال: «يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ» (الأحزاب: 59).

 

حكم القواعد من النساء

وتابع الشيخ الشعراوي: لكن القواعد من النساء والكبيرات منهن لَهُنَّ حكم آخر، والقواعد: جمع قاعد لا قاعدة، قاعدة تدل على الجلوس، أمّا القاعد ذكرًا أو أنثى فهو الذي قعد عن دورة الحياة، ولم يَعُدْ له مهمة الإنجاب، ومثل هؤلاء لم يَعُدْ فيهنَّ إِرْبة ولا مطمع؛ لذلك لا مانعَ أن يتخفَّفْنَ بعض الشيء من اللباس الذي فُرِض عليهن حال وجود الفتنة، ولها أن تضع (طرحتها) مثلًا.

وأضاف الشيخ الشعراوي: لكن هذه مسألة مقولة بالتشكيك: نسبية يعني: فمِن النساء مَنْ ينقطع حَيْضها ويدركها الكِبَر، لكن ما يزال فيها جمال وفتنة؛ لذلك ربنا تبارك وتعالى وضع لنا الحكم الاحتياطي «فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ»، ثم يدلُّهُن على ما هو خير من ذلك «وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ».

المقصود بوضع الثياب

وأكمل الشعراوي: والمقصود بوَضْع الثياب: التخفّف بعض الشيء من الثياب الخارجية شريطة «غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ»، فلا يجوز للمرأة أن تضع ثيابها أَخْذًا بهذه الرخصة، ثم تضع الزينة وتتبرج، ونخشى أن نُعلِّم النساء هذا الحكم فلا يأخذْنَ به حتى لا نقول عنهن: إنهن قواعد.

وأتم الشعراوي: وتعجب حين ترى المرأة عندما تبلغ هذه السِّنَّ فتجدها وَرِعة في ملبسها، وَرِعة في مظهرها، وَرِعة في سلوكها، فتزداد جمالًا وتزداد بهاءً وأسرية، على خلاف التي لا تحترم سِنّها فتضع على وجهها المساحيق والألوان فتبدو مَسْخًا مُشوَّهًا، ومعنى «يَسْتَعْفِفْنَ»، أي: يحتفظْنَ بملابسهن لا يضعْنَ منها شيئًا، فهذا أَدْعى للعفة.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق