المركز الأوروبي: مشروع سري للطائرات المسيّرة بين روسيا والصين

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
2

طوّرت شركة IEMZ Kupol، التابعة لشركة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة Almaz-Antey، واختبرت طيران نموذج جديد من الطائرات بدون طيار يسمى Garpiya-3 (G3) في الصين، بمساعدة متخصصين محليين.

وحسب تقرير المركز الأوروبي لمكافحة الاستخبارات، أخبرت Kupol وزارة الدفاع الروسية في تحديث لاحق أنها تمكنت من إنتاج طائرات بدون طيار، بما في ذلك G3 على نطاق واسع في مصنع في الصين.

بوتين يتفقد طائرة مسيرة

بوتين يتفقد طائرة مسيرة

تورط الصين

أشارت الشركة الروسية، في تقرير مسرب، أنها تعتزم نشر الأسلحة في “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا، وهو المصطلح الذي تستخدمه موسكو للحرب.

بينما أكدت وزارة الخارجية الصينية إنها لا علم لها بمثل هذا المشروع، مضيفة أن البلاد لديها إجراءات رقابية صارمة على تصدير الطائرات بدون طيار أو المركبات الجوية غير المأهولة.

بوتين 2

تطور مهم

يقول “فابيان هينز”، زميل باحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مركز أبحاث دفاعي مقره لندن، إن تسليم الطائرات بدون طيار من الصين إلى روسيا، إذا تم تأكيده، سيكون تطوراً كبيراً.

وأضاف: “إذا نظرت إلى ما يُعرف أن الصين سلمته حتى الآن، فكانت في الغالب سلعًا ذات استخدام مزدوج، كانت مكونات ومكونات فرعية يمكن استخدامها في أنظمة الأسلحة، هذا ما تم الإبلاغ عنه حتى الآن، لكن ما لم نره حقًا، على الأقل في المصدر المفتوح، هو عمليات نقل موثقة لأنظمة أسلحة كاملة”.

ويرى صامويل بينديت، وهو زميل مساعد في مركز الأمن الأميركي الجديد (CNAS)، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، إن بكين سوف تتردد في وضع نفسها أمام العقوبات الدولية لمساعدتها آلة الحرب الروسية، وأن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات لإثبات أن الصين تستضيف إنتاج الطائرات العسكرية الروسية بدون طيار.

وأثار المسؤولون الأمريكيون مخاوف في وقت سابق من سبتمبر 2024 بشأن ما قالوا إنه دعم صيني لآلة الحرب الروسية، ورفضوا تقديم تفاصيل محددة.

بوتين وبوينج

قدرات G3

يمكن لطائرة G3 السفر لمسافة 2000 كيلومتر بحمولة 50 كجم، وفقًا لتقارير شركة كوبول المقدمة إلى وزارة الدفاع الروسية.

وقالوا إن عينات من G3 وبعض نماذج الطائرات بدون طيار الأخرى المصنوعة في الصين تم تسليمها إلى كوبول في روسيا لمزيد من الاختبارات، مرة أخرى بمشاركة خبراء صينيين.

للاطلاع على التقرير كاملًا اضغط هنا

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق