زهران: المنتدى الديمقراطي العربي يدرس تحديات الأحزاب بالمنطقة

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رانيا ربيع
نشر في: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 4:02 م | آخر تحديث: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 4:02 م


نخاطب الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية الأوروبية للقيام بدورها تجاه ما يحدث في فلسطين

الأداء الديمقراطي في أوروبا يكيل بمكيالين.. والجنوب يعاني من غياب الديمقراطية

 

قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، إن المنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي، المنعقد اليوم والذي ينظمه الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، له تأثير إيجابي في دراسة التحديات التي تواجه الأحزاب في المنطقة، وعلى رأسها تحدي العدوان الإسرائيلي الذي يهدد الأمن العالمي. مضيفاً: "فنحن أمام نظام إسرائيلي يعمل على توسيع دائرة الحرب بإدخال المزيد من القوى إلى ساحة الصراع".

واعتبر خلال كلمته في المنتدى أن عقده يُعد إشارة إيجابية تتمثل في السماح للأحزاب بالاتصال بنظيرتها خارج البلاد.

وتطرق إلى الوضع في السودان قائلاً: "إن الوضع في السودان مأساوي ولا أحد يذكر ما يحدث، وكذلك الوضع في اليمن يتطلب المزيد من التعاون وبحث حلول جادة وحقيقية لصياغة رؤية جنوبية تمكننا من السيطرة على الأزمات الراهنة".

وأضاف: "نحن نخاطب الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية الأوروبية للقيام بدورها تجاه ما يحدث في فلسطين، فلا يمكننا الترويج للخطاب الاجتماعي الديمقراطي في العالم العربي بينما الأداء الديمقراطي في أوروبا يكيل بمكيالين وبشكل واضح، فالجنوب يعاني من غياب الديمقراطية".

وأشار إلى أن فكرة وقف إطلاق النار أصبحت إسرائيل ترفضها وتلقى دعماً من أوروبا وأمريكا ومن حكومات دول تحكمها أحزاب ديمقراطية اشتراكية، متسائلاً: "كيف يعقل الكيل بمكيالين؟ فهذا نفي لمبادئ العدالة".

يُذكر أنه من المشاركين في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من السياسيين والدبلوماعيين والقيادات السياسية الدولية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق