قطاع الطاقة المتجددة في اليونان يشهد صفقة استحواذ جديدة

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يشهد قطاع الطاقة المتجددة في اليونان تطورات جديدة في ضوء استحواذ شركة الكهرباء الحكومية على أصول مملوكة لشركتين محليتين.

وأبرمت شركة الكهرباء الحكومية في اليونان، المعروفة اختصارًا بـ"بي بي سي - PPC" اتفاقًا مع شركتي ساماراس (Samaras)، وكوبيلوازوس (Copelouzos)، للاستحواذ على أصول مشروعات طاقة متجددة بقدرة إجمالية 66.6 ميغاواط.

كما ستتعاون الشركات الثلاث في تطوير حزمة مشروعات طاقة متجددة يخطط لها بقدرة إجمالية 1.7 غيغاواط.

وأفادت شركة بي بي سي اليونانية بأن الشركتين السابق ذكرهما ستستمران في التعاون المشترك معها، لتطوير المحفظة الاستثمارية لهذه المشروعات.

وتستهدف اليونان زيادة حصة مشروعات الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 80% بحلول عام 2030.

تفاصيل الصفقة

تستحوذ شركة "بي بي سي" اليونانية الحكومية على عدد مشروعات توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة في اليونان، وتشمل مشروعات الصفقة الجديدة: محطتي رياح بقدرة 43.3 ميغاواط، تقعان في: جنوب جزيرة إيفيا مقاطعة لاكونيا، وفق تفاصيل منشورة على موقع بلقان غرين إنرجي نيوز المتخصص.

وتتضمّن صفقة قطاع الطاقة المتجددة في اليونان أيضًا استحواذ الشركة الحكومية على مرافق للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تقارب 23.3 ميغاواط، مملوكة لشركتي ساماراس وكوبيلوازوس.

مشروعات طاقة شمسية في اليونان
مشروعات طاقة شمسية في اليونان - الصورة من موقع happy-headlines

وتبلغ التكلفة الكلية لصفقة محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 111 مليون يورو (124.2 مليون دولار أميركي)، بما فيها ديون مستحقة وبنود أخرى.

* اليورو = 1.12 دولارًا أميركيًا

وستدفع شركة "بي بي سي" الحكومية 106 ملايين يورو لتطوير عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في اليونان بصورة نقدية، بجانب 70 مليون أخرى تمثل في حصص أسهم بسعر 12.21 يورو للسهم الواحد.

وتنتظر مشروعات الطاقة المتجددة في اليونان الانتهاء من إصدار التراخيص لبدء عمليات التنفيذ.

حصة حاكمة

رفعت شركة الكهرباء اليونانية حصتها في مشروع محطة ألكسندروبوليس لتوليد الكهرباء بالغاز بقدرة إجمالية 840 ميغاواط.

ومن المقرر أن تستحوذ "بي بي سي" على حصة شركة "كوبيلوزوس" التي تقارب 20% من أسهم شركة إلكتروباراغوغي ألكسندروبوليس، مقابل 27 مليون يورو.

ومشروع محطة ألكسندروبوليس لتوليد الكهرباء مملوك بالكامل لشركة إلكتروباراغوغي ألكسندروبوليس.

وانطلقت أعمال بناء المحطة في يناير/كانون الثاني من العام الماضي (2023).

ومن المتوقع وصول حجم الإنتاج السنوي للمشروع -الذي يتكون من توربينين يعملان بنظام الدورة المركبة، أحدهما غاز والآخر بخاري مركبين على محور مشترك ويعملان بمولد كهربائي واحد- 5 تيراواط/ساعة.

وترفع هذه الخطوة إجمالي حصة شركة "بي بي سي" في شركة إلكتروباراغوغي ألكسندروبوليس إلى 71%، في حين تمتلك شركة ديبا سابلاي (ديبا كوميرشال) الحصة المتبقية والتي تقارب 29%.

محطة للطاقة الشمسية
محطة للطاقة الشمسية - الصورة من موقع thenationalherald

حيز التشغيل

تقع محطة ألكساندروبوليس شمال شرق اليونان، وبالقرب من الوحدة العائمة لتخزين وتغويز الغاز المسال، و من المقرر تشغيلها مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

واتصالًا بتلك التطورات، من المتوقع توقيع الشركات الـ3 الاتفاق بنهاية العام الجاري (2024).

وتعد شركة المرافق الكهربائية المعروفة اختصارًا بـ(PPC) رائدة في تنفيذ مشروعات الكهرباء بمنطقة جنوب شرق أوروبا، بحسب المعلومات المنشورة على موقعها الالكتروني.

ونفذت الشركة محطات لتوليد الكهرباء وتوزيعها بإجمالي قدرات 33 تيراواط/ساعة في بلدان: اليونان ورومانيا وشمال مقدونيا، وخدمت عملاء يصل عددهم إلى 8.8 مليون شخص.

وأنشأت الشركة المدرجة ببورصة أثينا منذ عام 2001 -أيضًا- مشروعات لمحطات الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية والطاقة المتجددة في اليونان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق