ممر الطاقة الخضراء بين أذربيجان وتركيا يعزز استقرار الإمدادات.. هل يرى النور؟

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يمثّل ممر الطاقة الخضراء بين أذربيجان وتركيا -في حال تنفيذه- مرحلة جديدة بمجال التعاون بين البلدين الجارين، وخطوة تدعم استقرار إمدادات الطاقة بالمنطقة وقارة أوروبا، خاصة في ظل التوترات الجيوسياسية الحالية.

ووفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تتطلع أذربيجان وتركيا إلى تعزيز فرص التعاون المشتركة، في ظل ما يشهده البلدان من نهضة كبيرة وضخ استثمارات ضخمة في أنشطة التحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي هذا الصدد، قال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف، إنه يجري حاليًا بحث جدوى إنشاء ممر الطاقة الخضراء بين أذربيجان وتركيا، مضيفًا أن بلاده ترغب -في النهاية- من خلال هذا المشروع بتأسيس ممر يمتد من بحر قزوين إلى تركيا، بما في ذلك ممر زنغزور الإستراتيجي.

وأضاف أن باكو تتطلع إلى دمج الهيدروجين الأخضر في هذا المشروع، على أن تكون طاقة الرياح والطاقة الشمسية المحور الأساسي في ممر الطاقة الخضراء. وفق تصريحات أدلى بها لوكالة الأناضول التركية على هامش مؤتمر طاقة الرياح في هامبورغ، يوم الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول 2024.

هدف ممر الطاقة الخضراء بين أذربيجان وتركيا

تستهدف أذربيجان بناء مركز لإنتاج الطاقة الخضراء بقدرة 1 غيغاواط في إقليم ناختشيفان وتصديرها إلى السوق التركية؛ ما يدعم تأسيس ممر الطاقة الخضراء بين أذربيجان وتركيا.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف، إن هناك تعاونًا بين أذربيجان وتركيا في قطاع النفط والغاز أيضًا، مشدّدًا على أهمية التعاون في مجال الطاقة بين البلدين، خاصة أنهما يسهمان -بقوة- في أمن الطاقة بالمنطقة وفي قارة أوروبا.

وأشار إلى أن الاستثمارات في البنية التحتية للنفط والغاز الطبيعي مثل خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان المعروف اختصارًا بـ"بي تي سي" (BTC)، وخط أنابيب الغاز الطبيعي باكو-تبليسي-أرضروم، وخط أنابيب الغاز الطبيعي عبر الأناضول المعروف باسم "تاناب" (TANAP) ترسّخ أمن الإمدادات الإقليمية.

تحول الطاقة في أذربيجان

وبلغت صادرات أذربيجان من الغاز خلال عام 2023 نحو 23.8 مليار متر مكعبة، استحوذت دول أوروبا على غالبية كمياتها، في حين استوردت دول الاتحاد نحو 11.8 مليار متر مكعبة من الغاز الأذربيجاني في 2023.

وجاءت تركيا في المركز الثاني، بواقع 9.5 مليار متر مكعبة، نُقل منها 5.6 مليار متر مكعبة عبر خط أنابيب "تاناب"، في حين حلّت جورجيا بالمركز الثالث، بواقع 2.5 مليار متر مكعبة وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة.

أذربيجان تتطلع للريادة الإقليمية

تدعم المشروعات المتوالية تأسيس ممر الطاقة الخضراء بين أذربيجان وتركيا؛ إذ تعمل باكو على مشروعات الإنتاج والتصدير في مجال إمدادات الطاقة الخضراء التي من شأنها ضمان الريادة الإقليمية، وفقًا لتصريح وزير الطاقة الأذربيجاني عبر موقع التدوينات القصيرة "إكس".

وقال إن أذربيجان تستهدف تصدير أكثر من 70% من قدرات الطاقة الخضراء بحلول عام (2030) وبناء 3 ممرات للطاقة الخضراء: "بحر قزوين - البحر الأسود – أوروبا"، و"أذربيجان - تركيا - أوروبا"، و"أذربيجان - آسيا الوسطى - أوروبا".

وفي هذا الإطار، شارك شاهبازوف في جلسة حول موضوع "مدة انتقال الطاقة"، التي عقدت ضمن مؤتمر طاقة الرياح في هامبورغ، ناقش فيها تطلع أذربيجان وتركيا إلى إنشاء ممرات الطاقة الخضراء، بما في ذلك مبادرة "بحر قزوين - البحر الأسود - أوروبا"، التي ستوفر في البداية نحو 4 غيغاواط من الطاقة الخضراء إلى أوروبا.

ويستهدف ممر "أذربيجان - تركيا - أوروبا" تصدير 1 غيغاواط من الطاقة المتجددة من إقليم ناختشيفان، مع إمكان أكبر لنقل الكهرباء من بحر قزوين وآسيا الوسطى إلى تركيا وأوروبا، وفقًا لموقع "نيوز إيه زد" News.Az.

وأشار وزير الطاقة الأذربيجاني إلى قرب توقيع اتفاقية حكومية دولية بشأن الشراكة الإستراتيجية في مجال تطوير ونقل الطاقة الخضراء بين أذربيجان وقازاخستان وأوزبكستان"، بالإضافة إلى مناقشة إمكانات ربط ممر الطاقة الخضراء "بحر قزوين - البحر الأسود - أوروبا" بآسيا الوسطى

إستراتيجية الطاقة النظيفة في أذربيجان

تسعى أذربيجان منذ مدة إلى تحقيق تحول الطاقة والاعتماد بشكل أكبر على المصادر المتجددة، بما يخفض الانبعاثات ويسهم في الوصول إلى الحياد الكربوني. وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أعقاب توقيع اتفاقية باريس المناخية، قرّرت أذربيجان استهداف خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 35% بحلول عام (2030) وبنسبة 40% بحلول عام (2050)، وأصبح تطوير مصادر الطاقة المتجددة عنصرًا أساسيًا في إستراتيجية الطاقة النظيفة في البلاد.

تركيبات طاقة الرياح في أذربيجان - الصورة من SolarQuarter
تركيبات طاقة الرياح في أذربيجان - الصورة من SolarQuarter

ونجحت أذربيجان في العمل الجماعي مع عدة دول في مبادرات مكافحة تغير المناخ، والتحول إلى الطاقة النظيفة، وهناك مشروعات مشتركة مع تركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والصين وآسيا الوسطى والعديد من البلدان الأوروبية.

ويتواصل التعاون مع تركيا من خلال تطوير ممر الطاقة الخضراء "أذربيجان - تركيا - أوروبا"، الذي يهدف لتصدير قدرات الطاقة المتجددة من إقليم ناخشيفان في أذربيجان إلى تركيا لينتهي في أوروبا، وفقًا لما نشره موقع "أذر نيوز" المحلي.

وتطمح أذربيجان من خلال هذه الجهود إلى ترسيخ مكانتها بصفتها منتجًا ومصدّرًا للطاقة الخضراء إلى أوروبا، وفي سبيل تحقيق ذلك وقّعت أذربيجان مع جورجيا والمجر ورومانيا اتفاقية تعاون في مشروع جديد جاءت متماشية مع "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في مجال تطوير ونقل الطاقة الخضراء" الموقعة في بوخارست في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتتمثّل مهمة المشروع المعروف باسم "ممر الطاقة الخضراء لبحر قزوين والبحر الأسود وأوروبا" أو "كابل البحر الأسود"، في نقل قدرات الطاقة الخضراء المولدة من محطات طاقة الرياح في أذربيجان إلى رومانيا ومن ثم أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق