تدشين أكبر محطة كهرباء في أوغندا

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بدأ تشغيل أكبر محطة كهرباء في أوغندا، أمس الخميس 26 سبتمبر/أيلول (2024) بقدرة 600 ميغاواط على نهر النيل؛ ما من شأنه تعزيز أمن الطاقة في الدولة الواقعة شرق أفريقيا.

ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بلغت تكلفة مشروع كاروما للطاقة الكهرومائية، الذي شيدته شركة سينوهايدرو، نحو 1.7 مليار دولار، جرى تمويله من خلال قرض صيني.

وقال السفير الصيني في أوغندا تشانغ ليزونغ، خلال حفل التشغيل في كيرياندوغو في شمال البلاد، إن محطة كاروما للطاقة الكهرومائية ستوفر الكهرباء لملايين الأسر بأسعار معقولة، وستسهم في توفير الطاقة النظيفة المستدامة.

وأدى تشغيل أكبر محطة كهرباء في أوغندا إلى زيادة قدرة توليد الكهرباء في الدولة الواقعة شرق قارة أفريقيا إلى أكثر من 2000 ميغاواط.

مسيرة أكبر محطة كهرباء في أوغندا

استمر بناء أكبر محطة كهرباء في أوغندا منذ عام 2013، وكان يُتوقع الانتهاء منه في غضون 5 سنوات، لكنه واجه العديد من التحديات، من بينها تأخر الاستحواذ على الأراضي لخطوط النقل والخزان، بالإضافة إلى مشكلات مع المقاولين والعروض المقدمة والتصميم وجائحة كورونا.

وقال الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، تعليقًا على بدء تشغيل أكبر محطة كهرباء في أوغندا، إن حكومته تستهدف ضمان الوصول إلى كهرباء رخيصة وموثوقة وبأسعار معقولة.

بدورها، قالت وزيرة الطاقة وتنمية المعادن الأوغندية روث نانكابيروا، إن محطة كاروما للطاقة الكهرومائية واجهت العديد من التحديات اللوجستية، بما في ذلك فيروس كورونا، الذي أدى إلى تأخير إكمالها، وفقًا لـ"رويترز".

وقدم بنك التصدير والاستيراد الصيني قرضًا لإنشاء أكبر محطة كهرباء في أوغندا بقيمة 1.4 مليار دولار، ما يمثل 85% من تكلفة المشروع، فيما قدمت الحكومة الأوغندية المتبقي من التمويل اللازم للمحطة.

سد إيسيمبا لتوليد الكهرباء في أوغندا - الصورة من منصة
سد إيسيمبا لتوليد الكهرباء في أوغندا - الصورة من منصة "Uecgl"

وتُعد محطة كاروما ثاني محطة للطاقة الكهرومائية تُمولها الصين في أوغندا، خلال السنوات الأخيرة.

وفي عام 2019، بدأ تشغيل محطة إيسيمبا للطاقة الكهرومائية في أوغندا على نهر النيل بقدرة 188 ميغاواط، حسبما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتولت شركة الصين الدولية للمياه والكهرباء (CWE) إنشاء محطة إيسمبا، بتكلفة بلغت نحو 500 مليون دولار، ومُولت بقرض من الصين.

وبالإضافة إلى بدء تشغيل أكبر محطة كهرباء في أوغندا، جرى، أمس الخميس 26 سبتمبر/أيلول، إطلاق خط نقل 400 كيلوفولت من الكهرباء يمتد على مسافة 248 كيلومترًا.

تصدير الكهرباء

تُصدّر كمبالا الكهرباء إلى كل من رواندا وتنزانيا وكينيا، كما تُخطط لبناء خط نقل بقيمة 180 مليون دولار، لتصدير الكهرباء إلى دولة جنوب السودان التي تُعاني أزمة في الكهرباء.

وفي يونيو/حزيران 2023، وقّعت وزيرة الطاقة الأوغندية روث نانكابيروا، ونظيرها من جنوب السودان بيتر مارسيلو، اتفاقية لبيع الكهرباء عبر الحدود.

وبموجب الاتفاقية التي وقّعتها شركة نقل الكهرباء الأوغندية ومؤسسة الكهرباء في جنوب السودان، تُزَوَّد مدينتا كايا ونيمولي في جنوب السودان بالكهرباء المُولَّدة في أوغندا، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

من اتفاقية بيع الكهرباء عبر الحدود بين أوغندا وجنوب السودان
من اتفاقية بيع الكهرباء عبر الحدود بين أوغندا وجنوب السودان - الصورة من ذي إيست أفريكان

وأتت الاتفاقية عقب توقيع مذكرة تفاهم في ديسمبر/كانون الأول 2015، بين كامبالا وجوبا للمشاركة في تطوير شبكة ربط بيني لدعم أمن الطاقة في المدن الحدودية بين البلدين.

ومن المُتوقع أن تعود تجارة الكهرباء عبر الحدود بالفائدة على مدن أورابا وإليغو في أوغندا وكايا ونيمولي في جنوب السودان، كما يُتوقع أن تفتح الاتفاقية الطريق أمام البلدين لتسريع وتيرة تطوير خط نقل أوليو-جوبا بقدرة 400 كيلوفولت.

وسينقل خط نقل كهرباء 400 كيلوفولت أولويو-جوبا بطول 308 كيلومترات الكهرباء من محطة أولويو الفرعية، إذ سُتطور كامبالا 138 كيلومترًا من الخط على الجانب الأوغندي، بينما ستبني جوبا 170 كيلومترًا إلى جانبها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق