الصين تعترض بعد تسمية الهند لقمة في جبال الهيمالايا بأسم الدالاي لاما

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- اعترضت الصين بشدة على تسمية قمة لم يتسلقها أحد من قبل في ولاية أروناتشال براديش من قبل فريق استكشافي هندي، مؤكدة على مطالبتها بالمنطقة كجزء من جنوب التبت.

تم تسمية القمة، التي تسلقها مجموعة من متسلقي الجبال الهنود، باسم “قمة تسانج يانج جياتسو” تكريما للدالاي لاما السادس، تسانج يانج جياتسو، الذي ولد في المنطقة.

خلال مؤتمر صحفي عادي مساء الخميس، تناول المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان القضية، قائلاً: “اسمحوا لي أن أقول على نطاق أوسع أن منطقة زانجنان هي أرض صينية، ومن غير القانوني وباطل أن تنشئ الهند ما يسمى بـ”أروناتشال براديش” على الأراضي الصينية. هذا هو موقف الصين الثابت “.

نجح فريق تسلق الجبال الهندي، الذي يضم 15 عضوًا من المعهد الوطني لتسلق الجبال والرياضات المغامرة (NIMAS)، في تسلق قمة يبلغ ارتفاعها 20942 قدمًا، وتقع في سلسلة جبال جوريتشين في جبال أروناتشال براديش هيمالايا.

قامت البعثة، بقيادة الكولونيل رانفير سينغ جاموال، برحلة استغرقت 15 يومًا عبر تضاريس صعبة.

تخلّد القمة التي تم تسميتها حديثًا، “قمة تسانج يانج جياتسو”، ذكرى الدالاي لاما السادس، الذي ولد في منطقة مون تاوانج عام 1682.

كانت أروناتشال براديش في كثير من الأحيان نقطة خلاف بين البلدين، وخاصة فيما يتعلق بالأنشطة أو التطورات في المناطق الحدودية.

تمضي مؤسسة تسلق الجبال الهندية قدمًا في الإجراءات الرسمية للاعتراف بالاسم رسميًا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق