العربية Business": استمرار طفرة الاستثمارات ...

بنكي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

09:34 ص - الأحد 29 سبتمبر 2024

0

كشف مصدر مسؤول بأحد البنوك عن ارتفاع ملحوظ في استثمارات الدول العربية في مصر خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024، مع تركيز خاص على الاستثمارات الواردة من الإمارات العربية المتحدة، بحسب "العربية Business" 

5446.jpg

وأرجع المسؤول هذه الزيادة الكبيرة إلى صفقة "رأس الحكمة" التي تم توقيعها في فبراير الماضي باستثمارات بلغت 35 مليار دولار.

 

وأكد المسؤول أن مصر تسلمت دفعتين من هذه الاستثمارات في شهري فبراير ومارس الماضيين بقيمة 15 مليار دولار، جزء منها على شكل ودائع. كما توقع استمرار تدفق الاستثمارات الإماراتية المباشرة خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي، مع تسلم مصر 20 مليار دولار أخرى خلال شهري أبريل ومايو 2024، نتيجة للاتفاقات المبرمة.

 

وأشار المسؤول إلى أن سياسة سعر الصرف المرنة التي تبناها البنك المركزي المصري في مارس الماضي، والتي تتبع العرض والطلب، ساهمت بشكل كبير في جذب الاستثمارات، سواء المباشرة أو غير المباشرة، من الدول العربية وغير العربية. وأضاف أن صفقة "رأس الحكمة" ساهمت في تعزيز حجم الاستثمارات العربية في مصر، كما شجعت العديد من المستثمرين الأجانب على البحث عن صفقات مماثلة، خصوصاً في قطاع الاستثمار السياحي.

 

والجدير بالذكر أن بيانات البنك المركزي المصري أظهرت ارتفاعاً ملحوظاً في استثمارات الدول العربية الوافدة إلى مصر، حيث قفزت بنحو 16.09 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024، مقارنة باستثمارات بلغت 2.46 مليار دولار فقط خلال النصف الأول من نفس العام.

 

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية الأكثر استثماراً في مصر، حيث سجلت صافي تدفقات استثمارية بلغت نحو 15.54 مليار دولار خلال الربع الثالث، وتتركز هذه الاستثمارات بشكل أساسي في المشاريع الإنشائية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق