الصحة: مبادرة بداية تهدف لزيادة العمر المتوقع إلى 79 عاما وخفض معدل الوفيات

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

منى زيدان
نشر في: الأحد 29 سبتمبر 2024 - 11:57 ص | آخر تحديث: الأحد 29 سبتمبر 2024 - 11:57 ص

- عبدالغفار: زيادة معدل التغطية للتطعيمات الأساسية من 96.2 إلى 100% بحلول 2030

قال الدكتور حسام عبدالغفار عضو الأمانه الفنية للمجموعة الوزارية للتنمية والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن مبادرة رئيس الجمهورية "بداية " تهدف إلى الاستثمار في الإنسان من الناحية الصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية مع الاهتمام بالرياضة واكتساب المهارات والجدارات التي تؤهله للتميز في سوق العمل.

وأكد عبدالغفار في تصريحات لـ"الشروق"، أنه يتم تطبيق ذلك من خلال إطلاق ثلاث برامج فرعية موجهة لكل فئة عمرية طبقا لاحتياجاتها، بدء من برامج الأطفال حديثي الولادة إلى عمر 6 سنوات.

وتابع عبدالغفار: "يليها برامج للفئات العمرية من سن 6 سنوات إلى 18 سنة وتتضمن برامج رياضية وصحية وتعليمية وتدريبية لتحسين مهاراتهم وضمان تجهيزهم لسوق العمل، وصولاً لبرامج الكبار من سن 18 إلى 65 سنة وما فوق.

وأوضح أن المبادرة تستهدف تحسين حياة الأفراد من خلال تعزيز التعليم والصحة وتوفير المعيشة الكريمة عن طريق توسيع قدرات الإنسان وخياراته في الحياة،

وذكر المتحدث الرسمي باسم الصحة، أن المجموعة الوزارية للتنمية البشرية برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية واللجنة الفنية للمجموعة الوزارية هي التي تشرف على المبادرة وتتابع تنفيذ أهدافها.

وأكد عبدالغفار، أنه من ضمن مستهدفات المبادرة هو أن يشعر المواطن بالمردود الإيجابي في فترة وجيزة، وذلك من خلال التعاون والتنسيق بين جميع أعضاء المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، والأمانة الفنية للمجموعة الوزارية والمعنية بالرقابة على تنفيذ أهداف المبادرة وفقاً للمستهدفات المحددة.

وأوضح عبدالغفار أن المبادرة تعتمد التركيز على نتائج ملموسة قصيرة الأمد، من خلال برامج تطوير سريعة المفعول يمكن للمواطنين أن يلمسوا تأثيرها في حياتهم اليومية، مثل تطوير المدارس والمستشفيات في الأحياء والمناطق القريبة منهم.

ولفت إلى التركيز على نتائج مرحلية تدل على التقدم المحرز في المبادرة، مثل خفض معدلات الأمية، وتقليل أوقات الانتظار في المستشفيات، وتحسين نسب النجاح في المدارس.

وقال عبدالغفار إن المشروع القومي للتنمية البشرية يستهدف رفع مؤشرات التنمية البشرية، وتطوير الخدمات الحكومية، تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأوضح عبدالغفار أن مبادرة "بداية" تهدف لتحسين كل مؤشرات الصحة العامة للمواطنين بمختلف أعمارهم، ومن المستهدف زيادة العمر المتوقع ليصل 79 سنة بحلول عام 2030، وخفض معدل وفيات الأطفال الرضع لكل 1000 مولود من 18.9 إلى 7.9، وخفض معدلات وفيات الاطفال دون سن الخامسة لكل 1000 مولود حي إلى 22.7 إلى 10.2.

وتابع أن المبادرة تهدف أيضا إلى زيادة معدل التغطية للتطعيمات الأساسية من 96.2 إلى 100%، وخفض معدل التقزم بين الأطفال من 13 إلى 11.7، وخفض معدل الأنيميا بين الاطفال من 43% إلى 15%، وخفض معدل السمنة بين الأطفال، وذلك بحلول عام 2030، من خلال دعم المدارس المجتمعية بالمحافظات، ودعم المجتمع المدني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق