مقتل نصر الله صدم أمريكا وزيارة نتنياهو لنيويورك جزء من الخطة.. كيف خدعت إسرائيل بايدن واغتالت الرجل الأول في حزب الله؟

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد اغتيال إسرائيل الرجل الأول في حزب الله حسن نصر الله، يوم الجمعة وإعلان بشكل رسمي أمس بنجاح عمليتها، طرح سيل من الأسئلة حول كيفية تنفيذ تل أبيب خطتها واغتالت الأمين العام لحزب الله. 

عميل إيراني يخترق حزب الله 

فخلال الساعات الماضية، كشف تقرير نشرته صحيفة “لو باريزين” الفرنسية عن كيفية تحديد مكان حسن نصر الله وتنفيذ الضربة في مكان تواجده وكان ذلك من خلال الاستعانة بعميل “إيراني” ساعد إسرائيل من خلال اختراق الدائرة الداخلية لحزب الله والحصول على معلومات حول تحركات نصر الله ثم نقلها إلى إسرائيل وعليه نفذت هجومها.

35.jpeg
زعيم حزب الله حسن نصر الله 

الجديد في عملية اغتيال نصر الله والتي اسمها الجيش الإسرائيلي “ترتيب جديد” هو ما كشفت عنه صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية حول كواليس تنفيذ مخطط الاغتيال بدأ من الترتيب للخطة إلى تنفيذها. 

زيارة نتنياهو لنيويورك جزء من خطة اغتيال نصر الله 

وفي تقرير يكشف جوانب عن العملية، ذكرت أن مسؤولون كبار في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قالوا أن نتنياهو تعرض لضغوط لتأجيل الاغتيال حتى عودته إلى إسرائيل من نيويورك. 

وأشارت الصحيفة العبرية نقلاً عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم، انهم نفوا ما قيل حول نتنياهو بأن قراره بالسفر إلى نيويورك كان جزءًا من عملية خداع. وقال المسؤولون إن نتنياهو استجاب في النهاية لضغوط وزير الدفاع يوآف جالانت ورؤساء المؤسسة الأمنية الذين كانوا يخشون فقدان فرصة استخباراتية وعملياتية نادرة. 

وقالت المؤسسة الأمنية إن هناك جاهزية عملياتية منذ يوم الثلاثاء، وتنتظر الموافقات النهائية من المستوى السياسي. 

وقال مقربون من نتنياهو إن رئيس الوزراء ضغط بكل قوته لتنفيذ عملية الاغتيال. وكشف مصدر رفيع المستوى أن نتنياهو طلب من الجيش مواصلة العمليات ضد حزب الله وبعد أن قدم الجيش الإسرائيلي خطة عملية وافق عليها رئيس الوزراء. وكان الهدف الرئيسي للمؤسسة الأمنية هو مواصلة إلحاق الضرر بالقدرات العسكرية وإلحاق الضرر بأنظمة الصواريخ والطائرات بدون طيار.  

ويوم الأربعاء الماضي، جرت مناقشة أخرى في مجلس الوزراء حضر إليها رئيس الأركان بالخطة، لكنها كانت لا تزال خاضعة لجميع أنواع الشروط من الناحية التنظيمية العسكرية. في ذلك الاجتماع، اتفق رئيس الوزراء مع وزير الدفاع ورئيس الأركان أن مواصلة المناقشة ستجرى أثناء وجوده في الولايات المتحدة. خلال الرحلة كان هناك تشاور محدود بين رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس الأركان حول خطة تصفية نصر الله، وعند وصوله إلى الولايات المتحدة، بعد أن كان في الفندق، جرت مناقشة هاتفية لمجلس الوزراء. عُقدت في وقت مبكر من صباح الجمعة ليلاً وانتهت عندما تقرر السماح لنتنياهو وجالانت بالمضي قدماً.

اغتيال نصر الله قبل ساعة من خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة 

وأجرى رئيس الوزراء، صباح الجمعة، مشاورة أمنية أخرى مع جالانت ورئيس الأركان وقائد القوات الجوية ورئيس الموساد ومسؤولين آخرين. وقبل ساعة من خطاب رئيس الوزراء في الأمم المتحدة، تمت الموافقة النهائية على العملية.

36.jpeg
بنيامين نتنياهو 

وفي الساعة 16:00 وصلت معلومات استخباراتية دقيقة وأجريت مشاورة أخرى من فندق نتنياهو في نيويورك، حيث أعطى الضوء الأخضر النهائي على الهاتف الأحمر وغادر إلى الأمم المتحدة. وبعد ساعتين وصل نتنياهو لحضور مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة. كتب أسئلة الجميع، ولكن في وقت ما اقترب منه أمينه العسكري العام رومان جوفمان وهمس في أذنه. وبعد دقائق قليلة سلمه مذكرة. طوى نتنياهو الورقة التي عليها الأسئلة، وخرج من الغرفة مذعورا دون أن يجيب على سؤال واحد. وبعد وقت قصير وقع الهجوم في بيروت.

اغتيال نصر الله ورقة ضغط على أمريكا 

وقبل دقائق قليلة من تنفيذ الإعدام أبلغت إسرائيل الأمريكيين بالهجوم والهدف. وكان المنطق هو إبلاغ الأميركيين في اللحظة الأخيرة لتجنب الوضع الذي قد يستخدمون فيه حق النقض. واستغرب الأمريكان كثيراً، وغضب بعض المسؤولين بعد أن شعروا بأن إسرائيل خدعتهم، بينما كانوا يحاولون التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وأوضح الأميركيون في المجلس أن ذلك يعقد الوضع وقد يؤدي إلى حرب إقليمية.

37.jpeg
بنيامين نتنياهو خلال القاء كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة 

علناً، لم يكن أمام الأميركيين خيار سوى الاصطفاف، وبالفعل كانت الرسائل التي صدرت من الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إيجابية وذكرت أن نصر الله على جبهته دماء آلاف الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين. الأيدي وأن هذه خطوة تحقق العدالة للضحايا.

بعد الاغتيال، أرسلت إسرائيل رسائل تطمين للأميركيين، مفادها الآن بالضبط بعد الضربة التي وجهت إلى حزب الله - أن هذا يزيد من احتمالات التسوية السياسية. وبحسب هذه الرسائل فإن نصر الله كان عبئاً ويمنع التسوية، والآن سيكون من الأسهل على الأميركيين التوسط في المنطقة. وفي الوقت نفسه، طلبت إسرائيل من الأمريكيين اتخاذ المزيد من الخطوات التي من شأنها ردع الإيرانيين عن الهجوم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق