لا يصرح ببروز أي بلكون على طريق أو شارع عرضه أقل من ستة متر وفقا لاشتراطات البناء

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تضمنت لائحة قانون 119 لسنة 2008 الاشتراطات الخاصة بأعمال البناء  بحسب مادة ١٠١  بأنه لا يجوز إقامة سلالم  أو مصاعد أو أية منشآت أخرى يكون من شأنها تقليل أبعاد أو مسطحات الأفنية عن الحدود الدنيا المنصوص عليها بأحكام هذه اللائحة كما أنه بحسب  مادة ١٠٢  يكون لأصحاب العقارات المتلاصقة الاتفاق على إنشاء أفنية مشتركة تتوافر فيها الشروط المنصوص عليها في هذه اللائحة ، ولا يجوز فصل هذه الأفنية المشتركة إلا بحاجز لا يحجب الضوء ولا يمنع الهواء ولا يزيد ارتفاعه على ثلاثة أمتار داخلاً فيه ارتفاع الحائط المقام عليه الحاجز وعلى ألا يجاوز ارتفاع الحائط ۱٫۸ متر .

لا يجوز إقامة سلالم  أو مصاعد أو أية منشآت أخرى يكون من شأنها تقليل أبعاد أو مسطحات الأفنية عن الحدود الدنيا 

كما يجب على الملاك شهر العقد المثبت لهذا الاتفاق المنفعة المباني قبل منح الترخيص لأى منهم مع مراعاة القواعد الخاصة بالمحافظات الحدودية . وفي حالة إنشاء أفنية مشتركة بين أكثر من بناء واحد ومملوكة لمالك واحد أو في حالة تخصيص جزء من قطعة أرض مجاورة ومملوكة لنفس المالك كفناء المنفعة البناء يجب شهر العقد المثبت لهذا الاتفاق المنفعة المباني المطلة عليها قبل منح الترخيص بالبناء .

 مادة ١٠٣ - يجوز عمل يروز في واجهات المباني المقامة على حد أي طريق عام أو خاص طبقا لشروط  منها عمل كورنيش أو بروز نافذة في الدور الأرضي بشرط أن يقام على ارتفاع لا يقل عن مترين ونصف متر من منسوب سطح الرصيف ولا يزيد بروزه على صامت الواجهة على ١٠ سم في الشوارع التي يتراوح عرضها بين ثمانية وعشرة أمتار ، على ٢٠ سم في الشوارع التي يزيد عرضها على ذلك.

يجوز عمل يروز في واجهات المباني المقامة على حد أي طريق عام أو خاص طبقا لشروط  منها عمل كورنيش أو بروز نافذة في الدور الأرضي

كما يجب في المباني المقامة على حد الطريق ألا يقل الارتفاع بين أسفل جزء من البلكونات أو الأبراج وأعلى سطح طرفيه الرصيف أو منسوب محور الشارع في حالة عدم وجود رصيف عن أربعة أمتار .

أيضا  ألا يقل ارتفاع درابزين الشرفات والبلكونات والسلالم المكشوفة عن ٠.٩ من المتر بالنسبة للأدوار الخمسة الأولى أعلى منسوب سطح الرصيف ويزداد هذا الارتفاع بمقدار 5 سنتيمترات لكل طابق من الطوابق التالية وبحد أقصى ۱.۲ متر . ويجب أن يكون الدرابزين مصمماً بحيث يمنع سقوط الأشياء ذات الأقطار من ١٠ سم فأكثر .

 لا يجوز أن يتعدى أقصى بروز للبلكونات المكشوفة (١٠) والأبراج (٥) من عرض الطريق على ألا يتجاوز البروز في الحالتين ١.٢٥ متر ، كما يجب أن يترك ١,٥ متر من حدود المباني المجاورة بدون أى بروز للبلكونات المكشوفة أو الأبراج فيها . وإذا كانت الزاوية الخارجية بين واجهتي مبنيين متجاور بن تقل عن ١٨٠ درجة فيلزم أن يترك متر ونصف من منتصف الزاوية من الواجهتين دون عمل بروز فيها ، وبشرط ألا يتجاوز طول البرج نصف طول الواجهة وتستثنى من هذا الشرط المباني أو الأدوار غير السكنية 

يجوز البروز بكرانيش أو عناصر زخرفية بمقدار ٢٥ سم زيادة على البروز المسموح به بالنسبة إلى عرض الطريق طبقاً لنص البند السابق 

يجوز البروز بكرانيش أو عناصر زخرفية بمقدار ٢٥ سم زيادة على البروز المسموح به بالنسبة إلى عرض الطريق طبقاً لنص البند السابق أو من صامت الواجهة في الأجزاء غير المسموح فيها بعمل بلكونات أو أبراج في الواجهات المطلة على أقنية خارجية .

لا يصرح ببروز أي بلكون أو فرندة على طريق أو شارع عرضه أقل من ستة أمتارأو داخل الحدود الدنيا للمناور والأفنية والارتدادات .. مادة ١٠٤ - لا يدخل في حساب ارتفاع المبنى ارتفاع مرافق الخدمات العامة (مثل غرف المصاعد وآبار السلالم وخزانات المياه ومعدات التكييف المركزي) . ويكون ارتفاعها بحد أقصى خمسة أمتار، ولا يسمح باستخدامها لأي أغراض مخالفة الخدمات المبنى . ويجب ألا يزيد مسطح مرافق الخدمات بدور السطح على (٢٥) من مسطح الدور الأرضي وألا تشكل في مجموعها وحدة سكنية ، كما يصرح بوصول المصاعد الخدمة دور السطح.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق