أسعار النفط ترتفع 4% بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قفزت أسعار النفط نحو أربعة بالمئة يوم الثلاثاء بعد أن أطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل ردا على حملة إسرائيل ضد حلفاء طهران في حزب الله في لبنان.

دوت صفارات الإنذار في أنحاء إسرائيل وسُمع دوي انفجارات في القدس ووادي نهر الأردن بعد أن احتشد الإسرائيليون في الملاجئ.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.51 دولار أو 3.5 بالمئة إلى 74.21 دولار للبرميل في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.41 دولار أو 3.5 بالمئة إلى 70.58 دولار.

وقال كلاي سيجل، استراتيجي مستقل للمخاطر السياسية: "لن تتردد القدس في توسيع هجومها العسكري لضرب إيران بشكل مباشر.. ومن المرجح جدا أن تكون أصول النفط الإيرانية على قائمة الأهداف".

واكد أن الهجوم الإسرائيلي على منشآت إنتاج أو تصدير النفط الإيرانية قد يتسبب في تعطل مادي، ربما يزيد عن مليون برميل يوميا.

وفي البحر الأحمر، أعلنت جماعة الحوثيون في اليمن، مسؤوليتها عن مهاجمة واحدة على الأقل من سفينتين تضررتا قبالة ميناء الحديدة.

شن الحوثيون هجمات على الشحن الدولي بالقرب من اليمن منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وقال تاماس فارغا، المحلل في بي في إم، وهي شركة وساطة واستشارات تابعة لشركة تي بي آي كاب (LON:NXGN): "في حالة التصعيد، قد يشن وكلاء إيران، المتمردون الحوثيون والميليشيات شبه العسكرية العراقية، هجمات على منتجي النفط في الشرق الأوسط، وخاصة المملكة العربية السعودية".

وقال فارجا: "هناك الآن خوف حقيقي من تأثر إمدادات النفط، ومن المتوقع أن تكون التداولات متوترة ومتقلبة حتى تتضح الصورة".

وقبل أنباء الهجوم الصاروخي المحتمل من جانب إيران، كانت سوق النفط تتداول عند أدنى مستوى لها في أسبوعين حيث تفوقت توقعات زيادة الإمدادات ونمو الطلب العالمي الفاتر على المخاوف بشأن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط وتأثيره على صادرات الخام من المنطقة.

ستجتمع لجنة وزراء من مجموعة منتجي أوبك + في 2 أكتوبر لمراجعة السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة.

وبدءًا من ديسمبر، من المقرر أن ترفع مجموعة أوبك + التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول بالإضافة إلى حلفاء مثل روسيا الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا كل شهر.

وبالإضافة إلى ذلك، أثرت إمكانية تعافي إنتاج النفط الليبي أيضًا على السوق في وقت سابق من يوم الثلاثاء ووافق البرلمان الليبي المتمركز في شرق البلاد يوم الاثنين على الموافقة على ترشيح محافظ جديد للبنك المركزي، مما قد يساعد في إنهاء الأزمة التي أدت إلى خفض إنتاج النفط في البلاد.

إيران وليبيا عضوان في أوبك وأنتجت إيران، التي تعمل تحت العقوبات الأمريكية، حوالي 4.0 مليون برميل يوميًا من الوقود في عام 2023، بينما أنتجت ليبيا حوالي 1.3 مليون برميل يوميًا العام الماضي، وفقًا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

من المقرر أن تصدر مجموعة التجارة التابعة لمعهد البترول الأمريكي بيانات تخزين النفط الأسبوعية في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء.

توقع المحللون أن تسحب شركات الطاقة الأمريكية حوالي 2.1 مليون برميل من الخام من التخزين خلال الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر.

وإذا كان صحيحًا، فسيكون هذا هو الانسحاب الثالث على التوالي ويقارن بسحب 2.2 مليون برميل خلال نفس الأسبوع من العام الماضي وزيادة متوسطة قدرها 400000 برميل على مدى السنوات الخمس السابقة (2019-2023).

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق