فيلم عيوش يمثل المغرب في "الجونة"

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
فيلم عيوش يمثل المغرب في
هسبريس - منال لطفيالأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 01:27

أعلن القائمون على مهرجان الجونة السينمائي بمصر عن مشاركة 71 فيلما روائيا طويلا وقصيرا من 40 دولة خلال فعاليات الدورة السابعة من التظاهرة، المقرر انطلاقها خلال الفترة الممتدة بين الـ24 من أكتوبر الجاري وفاتح نونبر المقبل.

ويمثل المخرج والمنتج المغربي نبيل عيوش السينما المغربي هذه الدورة بشريطه السينمائي الطويل الجديد “الجميع يحب تودا”، الذي اختير مؤخرا لتمثيل المغرب في جوائز “الأوسكار” لسنة 2025 في فئة الفيلم الأجنبي؛ حيث سينافس ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والتي تضم 55 فيلما.

ويكرم عيوش في شريطه الطويل الجديد مهنة “الشيخات” وفن “العيطة”، من خلال تسليط الضوء بعينه السينمائية على جوانب خفية ومسكوت عنها في هذا المجال عبر حكاية مؤثرة لشيخة تقاوم مجتمعيا على أكثر من جبهة لفرض الذات وضمان القوت اليومي بعيدا عن الهامش.

وأبرز المخرج المغربي، في حوار سابق مع هسبريس، أن “تيمة الشيخات” حاضرة في أفلامه منذ مدة طويلة، على غرار “خيرة” و”غازية”.

وأفاد عيوش في الحوار ذاته بأنه مهتم بالشيخات؛ لأنهن يمثلن دورا في المجتمعات المغربية منذ القدم ويستحقن الاحترام، فقد كن في فترة الحرب مقاومات ومحاربات ولعبن دور إيصال الرسائل.

وأضاف أن هذا النوع من النساء القويات دائما ما شد انتباهه؛ لأن المجتمع المغربي في حاجة إليه، مشيرا إلى أنهن وإن كن موجودات إلا أنه أراد إظهارهن في الفيلم اعترافا وتكريما لهن ورد اعتبار إليهن.

ويشارك في الشريط السينمائي “الجميع يحب تودا” كل من نسرين الراضي في دور البطولة وجود شامحي وجليلة التلمسي وأمين الناجي وعبد اللطيف شوقي وعبد الرحيم المنياري ومونية لمكيمل وعبد الإله رشيد، وهو من إنتاج شركة “عليان” بشراكة مع شركات إنتاج من فرنسا وبلجيكا والدنمارك وهولندا والنرويج. ومن المرتقب أن يحط الرحال بالقاعات السينمائية الوطنية بعد نهاية جولته بالمهرجانات الدولية.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق