التعليم تعلن نتائج التقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات للصف الأول الاعدادي 2024

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة التربية والتعليم نتيجة التقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات بالصف الأول الاعدادي لعام 2024، موضحة أن النسبة الأكبر من الطلاب المشاركين في التقييم الوطني تتركز في مستوى "مبتدئ" بنسبة 51.6 %في اللغة العربية وبنسبة 55.6% في الرياضيات ، يليه مستوى "أقل من مستوى الصف" بنسبة 21.6 %في اللغة العربية و بنسبة 19.8% في الرياضيات، يليه مستوى "كفء" بنسبة 20.4 %في اللغة العربية، وبنسبة 16.6 %في الرياضيات، وأخيرا مستوى "متقدم" بنسبة 6.4 %في اللغة العربية و8.0 %في الرياضيات.

وأضافت الوزارة أن هذه النتائج تقارب مستويات الاداء لدى الطالب في اللغة العربية والرياضيات، إلا أن الطلاب يتفوقون في اللغة العربية على الرياضيات في مستوى"كفء" بينما يتفوقون في الرياضيات على اللغة العربية في مستوى "متقدم".

أسفرت نتائج المقارنة بين الذكور والاناث في اللغة العربية عن تفوق الاناث في مستوى "كفء" بنسبة %24.4 في مقابل %16.0 للذكور، وتفوقت الاناث أيضا في مستوى "متقدم" بنسبة 8.4% مقابل %4.2 للذكور، أما في الرياضيات حصلت الاناث علي "كفء" بنسبة 18.7 % مقابل %14.4 من الذكور.

أسفرت نتائج المقارنة في اللغة العربية عن تفوق طالب التعليم العام على طالب التعليم الأزهري في مستوى "كفء" بنسبة 20.6 منهم % مقابل 19.6 %من طالب التعليم الأزهري ، وكذلك الحال في مستوى "متقدم" حيث حصل 6.9 %من طلاب التعليم العام على هذا المستوى مقابل 4.9 %من طالب التعليم الأزهري.

وفي الرياضيات تفوق طلاب التعليم العام على التعليم الازهري في مستوى "كفء" حيث حصل 16.7 %منهم على هذا المستوى في مقابل %16.5 من طالب التعليم الأزهري، بينما تفوق طالب التعليم الازهري على طالب التعليم العام في مستوى "متقدم" حيث حصل 8.2 %منهم على هذا المستوى مقابل 7.9 %من طالب التعليم العام.

وأسفرت نتائج المقارنة تفوق طالب المدارس الخاصة على طالب المدارس الرسمية في جميع مستويات الأداء حيث حصل 10.9 %من طلاب المدارس الخاصة على مستوى "أقل من مستوى الصف" مقابل 22.7% في التعليم العام، وحصل 33.5% من طالب المدارسالخاصة على مستوى "كفء" مقابل 19.0% من طالب المدارس الرسمية، و حصل 10.4% من طالب المدارس الخاصة على مستوى "متقدم" مقابل 5.9% من طالب المدارس الرسمية.

وكذلك الحال في الرياضيات يتفوق طالب المدارس الخاصة على طالب المدارس الرسمية في جميع مستويات الأداء.

وتفوق طالب مدارس الحضر في اللغة العربية على طالب مدارس الريف في جميع مستويات الأداء حيث حصل 24.8 %من طالب مدارس الحضر على مستوى "كفء" مقابل 17.7 %من طالب مدارس الريف، و حصل 8.4 %من طالب مدارس الحضر على مستوى "متقدم" مقابل 5.4 %من طالب مدارس الريف.

وفي الرياضيات يتفوق طالب مدارس الحضر على طالب مدارس الريف في جميع مستويات الاداء، حصل 20.3 %من طالب مدارس الحضر على مستوى "كفء" مقابل 14.5 %من طالب مدارس الريف ، و حصل 9.2 %من طلاب مدارس الحضر على مستوى "متقدم" مقابل 7.3 %من طالب مدارس الريف.

أسفرت نتائج المقارنة بين المحافظات عن أن أكثر المحافظات التي حققت مستوى تكرارا متميز في مستوى الأداء العام في اللغة العربية والرياضيات هي: محافظات: بورسعيد- الغربية- كفر الشيخ وأكثر المحافظات التي تحتاج إلى دعم هي محافظات: أسوان – بني سويف – السويس.

وأوصي التقييم بضرورة الاهتمام بتدريس مجال الكتابة في اللغة العربية من خلال تدريس الخط العربي والعمل على توفير معلمي الخط العربي، والحرص على وجود حصة أسبوعية لمادة الخط العربي، و تدريس التعبير الكتابي وتدريب الطالب على استراتيجيات بناء الجمل، والتعبير عن الأفكار وترابطها، تصميم وتنفيذ برامج تدريب تخصصية لمعلمي اللغة العربية على مهارات تدريس التعبير الوظيفي "، ضرورة تعديل الطريقة المتبعة في تقييم مادة اللغة العربية في ضوء الاهتمام بمستويات الفهم والتطبيق والابداع، ضرورة مراجعة مناهج اللغة العربية في التعليم الأزهري وتضمينها ببعض النصوص المعلوماتية.

وأشارت التوصيات إلي ضرورة تضمين مقرر الرياضيات في بداية المرحلة الاعدادية موضوعات لمراجعة قراءة وكتابة الاعداد والعمليات، مع العناية بتطوير طرق التدريس لتنفيذ المهارات الاجرائية في المواقف الحياتية والانتقال من المحسوس إلى المجرد بطريقة سلسة، ودعم البنية التحتية والتجهيزات والموارد المادية والمصادر التعليمية والتسهيلات وشبكات الانترنت اللازمة للعملية التعليمية بالمدارس الاعدادية على مستوى الجمهورية وخاصة في مدارس الريف وعلى وجه الخصوص بمحافظتي: أسوان، وبنى سويف، الاستفادة من بعض التجارب الناجحة في المدارس الخاصة فيما يتعلق بعادات التعليم الجيدة وأداء الواجباتالمنزلية وإدارة الوقت وتأهيل المعلمين على رأس العمل ووجود حوافز للطالب.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق