الشرقية تتخذ إجراءات صارمة لمكافحة حرق قش الأرز

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 02:30 مساءً

كتب : بلدنا اليوم

رفع المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، درجة الاستعداد بالمحافظة خلال موسم حصاد الأرز لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز، وتم الاتجاه لتنفيذ منظومة التخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية. دعا الأشموني إلى ضرورة التنسيق بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء وجهاز شئون البيئة وإدارة شئون البيئة بالديوان العام ومديرية الزراعة، لتوعية المواطنين بخطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وتخصيص أماكن بعيدة عن الطرق الرئيسية والكتل السكنية لتجميع المخلفات الزراعية. كما شدد على أهمية توعية المزارعين بنقل المخلفات إلى تلك الأماكن وعدم حرقها لمنع المساءلة القانونية.

وأوضح الدكتور مجدي الحصري، رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالشرقية والإسماعيلية، أن جهاز شئون البيئة بالشرقية نفذ عددًا من الإجراءات الاستباقية لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء منذ بداية شهر سبتمبر الماضي. تم التنسيق مع إدارة شئون البيئة بالديوان العام ومجالس المدن والوحدات المحلية ومديرية الزراعة، للتفتيش المسائي اليومي على المخالفين لقانون المخلفات والحرق المكشوف للمخلفات الزراعية داخل نطاق المحافظة، وفقًا لتقرير الإنذار المبكر الصادر من وزارة البيئة. أسفر التفتيش عن تحرير 162 محضر مخالفة بيئية، وتم عرضها على الجهات المختصة.

كما تم التنسيق مع مديرية الزراعة بالشرقية لفتح 93 موقعًا لتجميع قش الأرز بمراكز ومدن المحافظة، وتم تجميع 40250 طن من قش الأرز منذ بداية الحصاد. بجانب ذلك، تمت تأجير 8 معدات زراعية تشمل مكابس وجرارات زراعية بإيجار رمزي بسيط لمتعهدي جمع المخلفات الزراعية بالمحافظة، بهدف مساعدة المزارعين على جمع قش الأرز وكبسه، والاستفادة منه في إنتاج الأسمدة والأعلاف.

وفي إطار الجهود المبذولة، تم المرور على 44 فاخورة بنطاق مركز الزقازيق ومنيا القمح، بالإضافة إلى 10 مسابك بنطاق مركز الزقازيق، و7 مصانع طوب بنطاق مركز ههيا، وتبين توقفها جميعًا عن العمل تنفيذًا لقرار محافظ الشرقية رقم 4008 لسنة 2024. كذلك، تمت زيارة 277 مكمورة فحم نباتي بنطاق مركزي بلبيس ومنيا القمح، حيث توقف 262 مكمورة عن العمل، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال 15 مكمورة مخالفة وفقًا لقانون المخلفات رقم 202 لسنة 2020.

كما تم المرور على 14 مقلبًا ونقطة وسيطة بنطاق مراكز ومدن المحافظة للسيطرة على أي اشتعالات ذاتية أو انبعاثات وأدخنة تلوث الهواء. بالإضافة إلى ذلك، تم التنسيق مع قسم شرطة البيئة والإدارة العامة للمرور لتنفيذ 25 حملة للتفتيش المفاجئ لفحص عوادم المركبات بمحافظة الشرقية لبيان مدى مطابقتها للحدود المسموح بها في قانون البيئة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين. تم فحص عوادم 1750 سيارة تعمل بالبنزين والسولار، وأسفر الفحص عن ضبط 305 سيارات مخالفة للحدود المسموح بها في قانون البيئة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أصحابها.

كما قامت إدارة الإعلام والتوعية بجهاز شئون البيئة بمحافظة الشرقية بتنفيذ 1950 نشاطًا توعويًا للمزارعين، تشمل ندوات ولقاءات مباشرة، لتوعيتهم بكيفية التعامل السليم والاستفادة الاقتصادية من المخلفات الزراعية، وبيان الآثار السلبية لحرقها على البيئة والصحة العامة، وذلك بالتنسيق مع مديريات الخدمات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق