ردا على بنك أهداف تل أبيب في إيران.. طهران تنشر خريطة بالأماكن الحساسة في إسرائيل

خليجيون 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في ظل التصعيد المتزايد في منطقة الشرق الأوسط، يترقب العالم التطورات المستمرة وسط تبادل التهديدات بين إسرائيل وإيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران مطلع الشهر الحالي. حيث يترقب العالم الرد الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الإيراني وتبقى التساؤلات حول طبيعة الرد الإسرائيلي ومدى تأثيره، خصوصاً إذا استهدف منشآت حساسة مثل المنشآت النووية أو النفطية الإيرانية.

وقد زادت حدة التوترات بعد أن كشفت إيران عن خريطة تحتوي على بنك أهداف محتملة داخل إسرائيل، مما أثار قلقاً دولياً بشأن احتمالات نشوب مواجهة عسكرية واسعة النطاق.

إلى ذلك نشرت قناة تابعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري، اليوم الأحد، خريطة للأماكن الحساسة الإسرائيلية التي قد تستهدفها طهران في حال ردت إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأظهرت تلك الخريطة التي انتشرت على موقع التواصل "تليغرام" عددا من النقاط النفطية وحقول الغاز التي وضعت في مرمى القوات الإيرانية، والتي جاءت كالتالي:

1- حقل الغاز كاريش، الذي يقع في المياه الإقليمية بحوض البحر الأبيض المتوسط، ويبعد 100 كلم عن السواحل الإسرائيلية.

2- حقل الغاز تمار، الواقع على بُعد 25 كيلومتراً قبالة مدينة أسدود على ساحل البحر المتوسط جنوب إسرائيل.

3- حقل الغاز لفياثان الذي يبعد حوالي 130 كيلومترا قبالة ميناء حيفا

4- مصفاة النفط في حيفا

5- مصفاة النفط في أسدود التي تقع على بعد أربعين كيلومتراً إلى الجنوب من تل أبيب.

6- محطة توليد الكهرباء أوروت رابين

7- محطة توليد الكهرباء أشكول في أسدود

8- محطة توليد الكهرباء روتنبرغ

9- حطة توليد الكهرباء غزر

10- محطة توليد الكهرباء راميت هواف

11- محطة ومخزن النفط في عسقلان

12- محطة ومخزن النفط في إيلات

وكان مصدر عسكري إيراني قد صرح في وقت سابق اليوم بأن "خطّة الرد اللازم على أي عمل محتمل لإسرائيل جاهزة تماما". وأضاف: "إذا تحرّكت إسرائيل فلن يكون هناك شكّ في تنفيذ الضربة المضادة الإيرانية"، حسب ما نقلت وكالة "تسنيم".

كما أوضح أن إيران لديها "بنك أهداف كثيرة داخل إسرائيل"، معتبرا أن ضربة الثلاثاء الماضي "أظهرت أن بإمكان طهران تدمير أي نقطة تريدها وتسويتها بالأرض". وأضاف أن هناك عدة أنواع من الضربات المضادة والمحددة التي وضعت ضمن الخطة الإيرانية. وأردف أنه "بحسب نوع الرد الإسرائيلي سيتم اتخاذ قرار فوري بشأن تنفيذ واحدة أو أكثر منها".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق