الرئيس الإقليمي لوحدة الصحة بالصليب الأحمر: إسرائيل تتعمد قصف القطاع الطبي في لبنان

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نتعاون مع الصليب الأحمر من خلال تقديم الخدمات اللوجستية لهم

77 عاملا بين قتيل ومصاب سقطوا منذ بدء الحرب على لبنان

90 مركزا طبيا مدمرا بالكامل بسبب العمليات الإسرائيلية

نصف مليون لبناني نزح داخل لبنان و200 ألف إلى سوريا

تشهد لبنان منذ أسابيع، تصعيدا واسع النطاق من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصفت خلاله العديد من المناطق في لبنان وصلت إلى قصف شبه مستمر للعاصمة اللبنانية بيروت.

عمليات قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة ضد لبنان، وصلت إلى اجتياح بري إسرائيلي للجنوب اللبناني وتسببت بدورها، في خلق أزمة إنسانية جديدة قد توازي الأزمة الإنسانية في قطاع عزة، ووضعت القطاع الإنساني والطبي في تحدٍ جديد أمام الأزمات الإنسانية التي يشهدها لبنان، كالنزوح وسقوط الشهداء والمصابين في مختلف أرجاء الأراضي اللبنانية.

b1702e9f-461f-40e6-a_1710_124955.jpg

وللوقوف على الأوضاع الإنسانية والصحية الحالية في لبنان، أجرى موقع «الجمهور»  مع الدكتور أسامة فيصل الرئيس الإقليمي لوحدة الصحة والكوارث والأزمات والمناخ في الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر.

ما هو دور الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر في ظل الأزمة التي تشهدها لبنان؟

إن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، يدعم عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر اللبنانية، والهلال الأحمر الفلسطيني فرع لبنان، للتعامل مع الازمات الإنسانية والاستجابة لها، من خلال تزويدهم بالدعم اللوجيستي مثل سيارات الإسعاف والرزم الطبية الطارئة، مواد النظافة الشخصية، إلى جانب المواد الإغاثية التي قد تساهم في الحد من الأزمة الإنسانية في لبنان.

المنظمة الدولية للصليب الأحمر
اللجنة الدولية للصليب الأحمر

كيف يبدو الوضع الصحي والطبي في لبنان مع تفاقم الحرب؟

الوضع الصحي والطبي في لبنان بات كارثيًا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فأعداد المصابين والضحايا باتوا في زيادة مستمرة مع احتدام القصف الإسرائيلي.

17-9-2024_18_39_36_G_1710_125120.jpg

يوجد ما يزيد عن 90 مركزا طبيا وصحيا ومستشفى توقفت عن العمل، منذ أن بدأ الجيش الإسرائيلي عملياته في لبنان في أكتوبر عام 2023 وحتى اللحظة الحالية.

ما حجم الدمار في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت؟

حجم الدمار في لبنان بات هائلًا جدًا سواءً في البني التحتية المدنية، أو المنازل، الخاصة باللبنانيين، فوفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة، تسبب القصف الإسرائيلي في تدمير الآلاف من المباني والطرق والبنى التحتية اللبنانية المدنية.

قصف - أرشيفية
الضاحية الجنوبية 

كيف تنسق اللجنة عملها مع باقي المؤسسات الصحية والإغاثية في لبنان؟

لدينا بعثة خاصة للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، تقوم بالعمل والتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان، التي تعد المنظمة الدولية الفاعلة في لبنان، كما ننسق مع جمعيات أخرى ومنظمات أخرى في لبنان.

481205Image1-1180x67_1710_125328.jpg
أطقم الصليب الأحمر في لبنان

يرجع تعاون الاتحاد مع الصليب الأحمر اللبناني، هو الجهة الفاعلة التي نتعاون معها خاصة أنها تعد الجهة المسؤولة عن تقديم الدعم بمختلف أنواعه لكافة المستشفيات والمراكز الطبية داخل لبنان التي تقدم خدمات الطوارئ للمصابين.

هل تتعمد إسرائيل استهداف الاطقم الإغاثية في لبنان على غرار ما يحدث في غزة؟

استهدفت إسرائيل في عملياتها العديد من العاملين بالأطقم الصحية والطبية، فمنذ بدء العمليات الإسرائيلية والغارات في لبنان فقد 77 عاملا صحيا ومسعفا حياتهم بسبب الاستهداف الإسرائيلي وهو الأمر غير المقبول، خاصة أنه لا توجد أي مبررات يمكن أن تسمح لأي قوة باستهداف الأطقم الإنسانية والطبية، فهم يستهدفون بسبب العاملين في تلك الطواقم لمجرد قيامهم بمهامهم في إنقاذ الآخرين.

الاحتلال
الجنوب اللبناني

ماذا عن أعداد النازحين؟

حجم المعاناة الإنسانية كبير جدًا، فبالحديث عن النزوح مثلا، نجد أنه من بين كل 3 نازحين يوجد طفل، وهذا شيء ضئيل أمام المعاناة التي يمر بها الشعب اللبناني في الوقت الحالي، وزادت أعداد النزوح الداخلي حتى وصلت إلى نصف مليون نازح داخل لبنان، وأكثر من 200 ألف نازح صوب الأراضي السورية، وهناك العديد من التحديات الإنسانية التي تواجه لبنان قبل الحرب، مثل الازمة الاقتصادية وضعف الموارد وغيرها من الأزمات الأخرى التي فاقمت من الأوضاع الإنسانية بمجرد تصاعد الحرب الحالية في لبنان.

793919_0_1710_125504.jpg
النزوح في لبنان

كيف ستتأثر الحياة في لبنان في ظل توقعات تزايد أزمة النزوح؟

يجب أن نضع في عين الاعتبار أننا مقبلين على فصل الشتاء، ما سيتسبب في تفاقم التحديات، وسيؤثر بشكل كبير على الخدمات الأساسية بل وأثر بالفعل بعد اتخاذ قرار بتأجيل الدراسة في لبنان حتى نوفمبر المقبل، ويوجد العديد من التعقيدات مع العلم أن موجات النزوح ستظل مستمرة في لبنان، ما دامت هناك مناطق في لبنان انقطعت عنها الخدمات الأساسية مثل المياه والخدمات الصحية ومياه الشرب النظيفة، فلا يمكن أن يستمر شخص للبقاء في منزله ما دام سيعرضه لنقص الخدمات أو خطر الحرب.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق