وزير الاتصال يعقد اجتماعات مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للتكنولوجيا ومسؤولي البنك الدولي

الصباح العربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

على هامش القمة العالمية الأولى لإدارة شؤون الإعلام، المنعقدة في العاصمة الإدارية بمصر الجديدة في 1-3 أكتوبر، التقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للتكنولوجيا أمانديب جيل. ناقشوا آخر التطورات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتعاون المحتمل في المجالات ذات الصلة.

وخلال اللقاء أثنى طلعت على الجهود المبذولة لإصدار الميثاق الرقمي العالمي، مسلطا الضوء على أهميته كمرحلة جديدة في أجندة التحول الرقمي العالمي. ولاحظ أن أولويات استراتيجية مصر الرقمية تتماشى مع أولويات الأمم المتحدة، خاصة في مجالات مثل إدارة البيانات، والذكاء الاصطناعي، واستخدام تقنيات التعلم الآلي، وتوسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت. كما أكد طلعت على أهمية إطار ضمانات إدارة شؤون الإعلام العالمي للأمم المتحدة، الذي يوفر مبادئ توجيهية عملية لضمان تطوير إدارة شؤون الإعلام الآمنة والشاملة للمجتمعات.

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على جهود الحكومة لتعزيز الذكاء الاصطناعي لوضع حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية. وأوضح أنه يتم إعداد المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية العالمية، خاصة في ظل الاستخدام الواسع للذكاء الاصطلاعي المولّد.

من جانبه، عرض جيل أبرز التطورات العالمية والاتجاهات المستقبلية في إدارة شؤون الإعلام، مسلطا الضوء على كيفية دعم إطار ضمانات إدارة شؤون الإعلام العالمي للجهود المبذولة لبناء اقتصادات رقمية. وأكد على أهمية تعزيز الشراكات بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتسريع الرقمنة في المجتمعات. ولاحظ جيل أيضا التزام الأمم المتحدة بالعمل كمنبر لدفع المناقشات العالمية بشأن الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك، أشاد جيل بمشاركة مصر الفعالة في الفعاليات الدولية التي تعالج قضايا تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بما في ذلك استضافة مؤتمر القمة العالمي الأول لإدارة شؤون الإعلام. كما اعترف بمشاركة طلعت في برنامج SDG الرقمي خلال مؤتمر قمة الأمم المتحدة لأيام العمل المستقبلية.

حضر الاجتماع مساعد وزير الخارجية للشؤون المتعددة الأطراف والأمن الدولي عمرو الجويلي ومستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال لشؤون العلاقات الدولية خالد طه.

وبالمثل، عقدت وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصال اجتماعاً مع الرائدة العالمية لتنظيم الأعمال في مجال التمويل والقدرة التنافسية وممارسة الابتكار لمجموعة البنك الدولي سيلفيا سولف، إلى جانب الوفد المرافق لها. بحثوا مشاريع التعاون الحالية والمستقبلية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولي.

أكد طلعت خلال الاجتماع أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مصر قد تطور من مجرد قطاع خدمي إلى قطاع منتج. سلط الضوء على تحسن ترتيب البلاد على العديد من المؤشرات العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، بما في ذلك مؤشر نضج GovTech للبنك الدولي (GTMI)، حيث انتقلت مصر إلى المجموعة A، أعلى مستوى، في عام 2022، من المجموعة C في عام 2018. كما لاحظ أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال هو حالياً القطاع الأسرع نموًا في مصر.

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أكد على جهود MCIT في بناء القدرات الرقمية، مستفيداً طرق التدريب المختلفة للوصول إلى عدد أكبر من المتدربين. وذكر منصة ماهارا تك التي تقدم مجموعة واسعة من برامج التدريب المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وأكد التزام الوزارة بدعم العاملين للحر وتطوير مهاراتهم لتعزيز قدرتهم التنافسية في سوق العمل الحر العالمي. كما ناقش طلعت جهود تأهيل الشباب للعمل في شركات النقل الخارجي العالمية العاملة في مصر.

علاوة على ذلك، أكد طلعت على المشاريع التي تنفذها وزارة التعليم والتكنولوجيا في القرى الريفية ضمن مبادرة الحياة الكريمة. وتشمل هذه المشاريع تركيب كابلات الألياف الضوئية وبناء أبراج خلوية وترقية مكاتب البريد وتعزيز المهارات الرقمية للمواطنين.

من جانبها، أشادت سولف بالتقدم المحرز في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مصر، مشيرة إلى تحسن مكانة البلاد في العديد من المجالات ذات الصلة كما أبرزها تقارير البنك الدولي. وأشادت بجهود MCIT لتحسين وصول المواطنين إلى خدمات الاتصالات والإنترنت، معترفة بمشاريع الوزارة التي تهدف إلى تعزيز سرعة الإنترنت وتحسين خدمات الاتصالات وتطوير قدرات المواطنين في قرى الحياة الكريمة. هنأ سولف أيضا طلعت على نجاح مصر في استضافة مؤتمر القمة العالمي الأول لإدارة شؤون الإعلام.

حضر الاجتماع نائب وزير البنية التحتية والتحول الرقمي رأفت الهندي، ورئيس مجلس إدارة مصر بوست عبده علوان، ومساعد وزيرة الاستراتيجية والتنفيذ شيرين الجندي، ومستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالتحول الرقمي محمود بدوي.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق