استجابة التجميد والإرهاق الشديد.. أعراض يتسبب فيها اضطراب ما بعد الصدمة - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم استجابة التجميد والإرهاق الشديد.. أعراض يتسبب فيها اضطراب ما بعد الصدمة - مصر النهاردة

الأحد 28/أبريل/2024 - 08:53 ص

قال خبراء الصحة النفسية إن اضطراب ما بعد الصدمة المعقد هو حالة عقلية تحدث عندما نتعرض لأحداث صادمة بشكل متكرر، أو لفترة طويلة من الزمن، ولابد من إدراك أبرز علاماتها. 

اضطراب ما بعد الصدمة 

ووفقًا لما نشرته صحيفة هندستان تايمز، أوضح خبراء الصحة النفسية أن اضطراب ما بعد الصدمة المعقد هو حالة عقلية تحدث عندما يتعرض الفرد إلى أحداث ووقائع صادمة بشكل متكرر أو لفترة طويلة من الزمن. 

وأشار الخبراء إلى أن حالة اضطراب ما بعد الصدمة يتم ربطها عادًة بـ علامات معينة تجعل الجسم في حالة يُطلق عليها الاستجابة للتجميد، بالإضافة إلى الأعراض الشائعة التي تمت مناقشتها مثل ذكريات الماضي، واليقظة المفرطة، وصعوبة تكوين علاقات ثقة.

نوبات تبدد الشخصية

وأضاف ميثال إشاغيان، المعالج النفسي، أن الأفراد المصابين يعانون بحالة اضطراب ما بعد الصدمة من شعور مستمر بأنهم مختلفون اختلافًا جوهريًا عن الآخرين، إلى جانب نوبات من تبدد الشخصية والتحرر من الواقع، حيث يشعرون بالانفصال عن أنفسهم أو محيطهم.

وأشار إلى أن التراجع الوضعي هو وسيلة لاغلاق الجهاز العصبي للحفاظ على الطاقة، والكتفين المنحنية والموقف المستدير والنضال من أجل البقاء مستقيمًا هي أبرز الأعراض.

استجابة التجميد

وأضاف ميثال: غالبًا ما تظهر استجابة التجميد للجسم على شكل إرهاق، والتعب الشديد والشعور بالإرهاق العقلي والجسدي طوال اليوم هو طريقة الجسم لإظهار الصدمة، بالإضافة إلى ما يحدث ضباب الدماغ والشعور بالتباعد ويجعلنا نشعر بأننا غير موجودين في الوقت الحالي.

واختتم: صعوبات التركيز قد تكون علامة أخرى، إلى جانب ما يمكن أن يظهر خلال اتصال الدماغ والأمعاء وما يظهر من مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث أن يمكن انعكاس التعرض للكثير من التوتر والقلق على صحة أمعائنًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق