خبراء اقتصاد: الدعم النقدي ضروري ولكن بشروط

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 | 02:14 مساءً

الدعم النقدي - صورة أرشيفية

الدعم النقدي - صورة أرشيفية

كتب : محمد الإمبابي

يواصل الحوار الوطني تلقي الاقتراحات حول آلية التحول إلى الدعم النقدي بعد أن تسبب دعم السلع في إهدار مخصصات الدعم بسبب الفساد الذي يشوب منظومة دعم السلع.

وتسعى الحكومة للتحول نحو الدعم النقدي من أجل تحقيق مزيد من العدالة والكفاءة في توزيع مخصصات الدعم.

الشافعي.. الدعم النقدي ضرورة

أكد الدكتور خالد الشافعي رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أن تلاعب البعض في منظومة الدعم العيني للسلع وإهدار الكثير من الأموال المخصصة للدعم، خلق ضرورة نحو التحول للدعم النقدي.

وأشار الشافعي في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن أهم ما يجب مراعاته عند التحول إلى الدعم النقدي أن توازي القيمة المادية أسعار السلع والخدمات الضرورية مع ضمان مراجعته من حين لآخر لاستيعاب التضخم.

وأوضح أن الدولة تنفق مليارات على الدعم لكن ضعف آليات الرقابة يتسبب في استغلال البعض لثغرات تسمح له بتحقيق مكاسب غير مشروعة، ما يزيد من ضرورة التحول إلى الدعم النقدي لوصول الدعم لمستحقيه.

النحاس.. تنمية السوق الحر

يؤكد الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن تنمية السوق الحر ضرورة للتحول نحو الدعم النقدي، فبمجرد التحول إلى الدعم النقدي سيتعين على السوق الحر تلبية طلبات المواطنين من السلع عوضًا عن المجمعات الاستهلاكية.

واقترح النحاس في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن تجري الحكومة التحول إلى الدعم النقدي على مراحل لضمان نجاح الخطة الموضوعة، مشيرا أن تطبيقها على عددًا من المحافظات في البداية يضمن علاج أي قصور يظهر عند بدء التطبيق.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق