ترشيد نفقات واستهلاك، 10 معلومات عن "اقتصاد الحرب"

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اقتصاد الحرب، يعتبر اقتصاد الحرب هو نوع من الاقتصاد الذي يظهر في فترات الحروب والصراعات العسكرية، حيث تتغير الأنشطة الاقتصادية بشكل كبير لتلبية احتياجات الحرب. 

ويتضمن اقتصاد الحرب، تحويل الموارد البشرية والمالية والصناعية من الإنتاج المدني إلى الإنتاج العسكري، ويؤثر بشكل كبير على القطاعات المختلفة مثل الصناعة، والزراعة، والتجارة، والخدمات.

ويعتبر “اقتصاد الحرب”، أنه مجموعة من إجراءات الطوارئ التي تتخذها الدولة لتعبئة اقتصادها للإنتاج خلال فترة الحرب، لوضع نظام لإنتاج الموارد وتعبئتها وتخصيصها لدعم المجهود الحربى، وتشمل أيضًا اتخاذ بعض الإجراءات لزيادة معدلات الضرائب.

التدابير اللازمة في حالة فرض “ اقتصاد الحرب”

وفي اقتصاد الحرب، يحق لكل دولة اتخاذ التدابير اللازمة في حالة فرض نظام "اقتصاد الحرب"، وذلك حسبما يتوافق مع أوضاعها الداخلية وما تراها السياسات الأنسب للتطبيق.

أشهر الفترات التي طبق فيها “ اقتصاد الحرب” 

من المعروف لدي التاريخ القديم والحديث أن الحربين العالمية الأولي والثانية هي أشهر الفترات التي طبق فيها" اقتصاد الحرب"، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا. 

ووسعت الولايات المتحدة الأمريكية، من كافة صلاحياتها في تلك الفترة وخاصة في الحرب العالمية الأولي، وذلك باتخاذ قرار انشاء مجلس الصناعات الحربية" WIB"، وذلك لزيادة الإنتاج والإنفاق العسكري، بالإضافة الي أنها أدخلت نظام التوقف الصيفي وذلك لتوفير الفحم والنفط مع زيادة إنتاج الحبوب. 

وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة هذه الإجراءات الصارمة مرة أخري في بداية الحرب العالمية الثانية بالإضافة الي فرص سندات وضرائب علي المواطنين. 

وفي سياق متصل كان الدكتور مصطفى مدبولي، قد تحدث خلال الاجتماعي الأسبوعي للحكومة، عن الظروف التي تعاني منها المنطقة والشرق الأوسط كما تطرق الي الحديث عما يطلق علية “ اقتصاد حرب”، 

الحكومة لم تتخذ أي إجراء استثنائي طوال الفترة الماضية

ولفت إلى أن الحكومة مضطرة للتعامل مع تحديات خارجة عن إرادتها، لما لها من تأثير مباشر على مصر، شارحا تأثير التطورات الراهنة في المنطقة على الامدادات اللوجستية للطاقة بخلاف السعر، وتأثيراتها على انتظام وصول الشحنات، وتداعيات ذلك على تكلفة النقل، موضحا أن الحكومة لم تتخذ أي إجراء استثنائي طوال الفترة القريبة الماضية، على الرغم من الأحداث الأخيرة، مشيرا إلى استمرار انتظام توفير الكهرباء والغاز وتدبير الطاقة اللازمة للمصانع.

تعرض المنطقة لحرب إقليمية ينذر بتداعيات شديدة

وأضاف رئيس الوزراء: إذا تعرضت المنطقة لحرب إقليمية ستكون هناك تداعيات شديدة، وستضطر الدولة بالتالي إلى التعامل مع ما يمكن وصفه بـ"اقتصاد حرب"، ولذا فمن الضروري أن تهتم الدولة بكيفية الحرص على استمرار واستقرار واستدامة توفير السلع والخدمات والبنية الأساسية للمواطن المصري في ظل الظروف الراهنة.
 

ترشيد كل النفقات والاستهلاك

واستطرد الدكتور مصطفى مدبولي : مهم جدا أن نعي، مواطنون وحكومة، هذا الموضوع، موضحا أنه تم التأكيد خلال اجتماع مجلس الوزراء على مزيد من الحوكمة والترشيد في كل النفقات وكذا الاستهلاك، وذلك تحسبا للأوضاع القادمة والسيناريوهات الأسوأ؛ حتى يتسنى للحكومة تحديد آليات التحرك في هذا الشأن.

ونرصد بعض السمات الرئيسية لاقتصاد الحرب:

1. تحويل الموارد

 تُوجه الصناعات والشركات إلى إنتاج المواد الحربية مثل الأسلحة، الذخيرة، المركبات العسكرية، والمعدات، كثيراً ما تتوقف أو تُقلص إنتاج السلع المدنية لصالح المنتجات العسكرية.

2. زيادة الإنفاق الحكومي

 تتوسع الحكومة في الإنفاق العسكري، ما قد يؤدي إلى زيادة الديون الحكومية أو فرض ضرائب جديدة لتمويل الجهود الحربية.

3. التعبئة الاقتصادية

يتم تعبئة الاقتصاد الوطني من خلال تجنيد القوى العاملة في القوات المسلحة أو في مصانع الإنتاج الحربي، في بعض الأحيان، تُفرض قوانين العمل القسري أو التطوعي للمساعدة في الحرب.

4. التضخم ونقص السلع

 يمكن أن يؤدي اقتصاد الحرب إلى نقص في السلع الأساسية، ويزداد التضخم بسبب زيادة الطلب على المواد الحربية وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

5. التحكم الحكومي في الاقتصاد

قد تلجأ الحكومات إلى التدخل المكثف في الأسواق من خلال تحديد الأسعار، توزيع السلع، وفرض الرقابة على الإنتاج.

6. الآثار طويلة المدى

بعد انتهاء الحرب، قد يواجه الاقتصاد الوطني تحديات كبيرة، مثل الركود الاقتصادي، الديون المتزايدة، وتعطل النشاط الإنتاجي المدني.

7. يعتبر اقتصاد الحرب نوع من أنواع الاقتصاد الذي يظهر في فترات الحروب 

8. اقتصاد الحرب تحول جذري في الأنشطة الاقتصادية خلال الحروب

9. في اقتصاد الحرب تتركز الموارد والجهود في سبيل دعم الجهود العسكرية على حساب القطاعات الأخرى

10. مجموعة من إجراءات الطوارئ التي تتخذها الدولة لتعبئة اقتصادها للإنتاج خلال فترة الحرب

كما أن “ اقتصاد الحرب ” يُعتبر بمثابة تحول جذري في الأنشطة الاقتصادية خلال الحروب، حيث تتركز الموارد والجهود في سبيل دعم الجهود العسكرية على حساب القطاعات الأخرى.

​تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق