مهرجان المهن التمثيلية.. أشرف زكي: ارفعوا سقف أحلامكم.. ويحيى الفخراني يهدي تكريمه لحمدي غيث

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


نشر في: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 6:28 ص | آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 6:32 ص

انطلقت مساء أمس الأربعاء، على مسرح أحد فنادق القاهرة، فعاليات النسخة السابعة من مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح، تحت شعار "المسرح للجماهير".

قدمت فقرات الحفل الإعلامية جاسمين طه زكي، وبدأ الحفل باستعراض عن فن المسرح من كلمات طارق علي، وألحان أحمد حمدي رؤوف، وتصميم الرقصات من الفنان مصطفى حجاج، وإخراج هشام عطوة، تلا الاستعراض فيلم قصير عن تاريخ المهرجان وملامح دورته الحالية، وتضمن الفيلم كلمة، دعا فيها نقيب المهن التمثيلية ورئيس المهرجان الدكتور أشرف زكي شباب المسرح ومحبيه إلى أن يحلموا، وأن يرفعوا سقف أحلامهم.


ثم تحدثت نائب مدير المهرجان، الفنانة منة بدر تيسير، التي عبرت عن مشاعرها المتضاربة في ليلة افتتاح المهرجان الذي تعتبره بمثابة ابن لها، بعد ذلك، ألقى مدير المهرجان الفنان سامح بسيوني كلمة قصيرة عبر فيها عن فخره بالشباب الذين نجح المهرجان بهم ولهم، واستعرض عددًا من نقاط قوة الحدث، منها عدد العروض ونوعيتها وعدد النقاد المشاركين في تقييم العروض وقوة لجنة التحكيم.

وتحدث نقيب المهن التمثيلية أشرف عن شركاء نجاح المهرجان، موجهًا الشكر للجهات الداعمة التي ساهمت في إنجاح الفعالية، ومن بينها وزارة الثقافة، ومحافظة القاهرة، والجامعة الأمريكية، وأبناء أستاذه جلال الشرقاوي، والمنتجة أروى قدورة، الذين ساهموا بتوفير مسارح الهوسابير وجلال الشرقاوي والفلكي لتُقدَّم عليها عروض المهرجان.

كما وجه الشكر للهيئة العربية للمسرح، وللراعي الإعلامي للمهرجان، الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وكشف عن خطة لإقامة مهرجانات للفنون الشعبية، سيرأسه الفنان أشرف طلبة، ومهرجان مسرح العرائس الذي سيرأسه المهندس وائل عبد الله، ومهرجان للإذاعة يرأسه الفنان إيهاب فهمي.

كما كشف عن خطة لتطوير المهرجان في دورته القادمة، تشمل تقديم أربع مسارات منفصلة للتنافس: واحد للأطفال، وثانٍ للمحترفين، وثالث للهواة، ورابع لطلبة الكليات المتخصصة ومعاهد أكاديمية الفنون.

ورحب أشرف زكي بالدكتورة إيناس عبد الدايم، ودعا محافظ القاهرة، الدكتور إبراهيم صابر، للصعود إلى المسرح لتبدأ فقرة التكريمات، التي بدأت بتكريم الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، وتسلم درع التكريم عبدالله العويس، رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، الذي ألقى كلمة نيابة عن الشيخ القاسمي، معبرًا عن الاعتزاز بالتكريم وتقديره لفن المسرح ومبدعيه، وسلمت له درع التكريم الفنانة سهير المرشدي.

وكان الراحل أحمد راتب الاسم الثاني على قائمة التكريم، وتسلمت الدرع زوجته وقدمه لها الفنان محمد محمود، ثم صعد إلى خشبة المسرح للتكريم المخرج سمير العصفوري، وحرص على تسليمه الدرع الفنان أحمد عبد العزيز.

والمكرم الرابع كان الفنان يحيى الفخراني، الذي قوبل من الجمهور بحفاوة بالغة، وسلمته درع التكريم الفنانة سوسن بدر، حيث عبر فيها عن سعادته بالتكريم الذي يأتي من زملاء المهنة، دلالة على "الحرفية"، قائلا إن التكريم يستحق أن يتقاسمه معه اسم الراحل حمدي غيث، نقيب الممثلين الأسبق، الذي منحه استثناءً من قانون عدم الجمع بين نقابتين في بداية حياته الفنية، وبفضله أصبح عضوًا عاملاً في نقابة المهن التمثيلية.

أخيرًا، دعت الإعلامية جاسمين طه زكي الحضور لمشاهدة أول عروض المهرجان "بلاك"، الذي تم عرضه على مسرح الفلكي، وهو من إخراج تغريد عبد الرحمن، ثم دعت مخرجي العروض الـ 25 المشاركة في منافسات المهرجان للصعود إلى خشبة المسرح والتقاط الصور التذكارية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق