الإفطار الحلو أم المالح: أيهما أكثر صحة؟

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

غالبًا ما يُعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم، ومع ذلك يجد العديد من الأفراد صعوبة في اختيار الأطعمة المناسبة. تميل العديد من خيارات الإفطار الشائعة، بما في ذلك الحبوب والعصائر والفواكه والفطائر والمربى، إلى احتواءها على نسبة عالية من السكر.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الكثيرون أن وجبة الإفطار يجب أن تكون كبيرة وثقيلة حتى تعتبر صحية، ولكن قد لا تكون هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لبدء يومك حسب ما رصد موقع تحيا مصر

كما أن الدكتورة بريتي ناجار، أخصائية التغذية في كلية ومستشفى معهد نويدا الدولي للعلوم الطبية (NIIMS) . سلطت الضوء على الاختلافات بين وجبات الإفطار الحلوة والمالحة وناقشت الخيارات الأكثر صحة للأفراد الذين يتطلعون إلى تحسين وجباتهم الصباحية.

وفقا للدكتور نجار، فإن اختيار وجبة إفطار حلوة أو مالحة يعتمد على تفضيلاتك الشخصية وأهدافك الغذائية.

وتقول: "إن وجبات الإفطار الحلوة، مثل عصائر الفاكهة أو دقيق الشوفان بالعسل، يمكن أن تكون منشطة ومرضية لأولئك الذين يستمتعون ببداية حلوة لليوم. فهي غالبًا ما توفر الطاقة السريعة ولكنها قد تؤدي إلى انخفاض السكر في وقت لاحق. من ناحية أخرى، فإن وجبات الإفطار اللذيذة، مثل البيض مع الخضار أوخبز محمص من الحبوب الكاملة مع الأفوكادو"تميل الأطعمة الغنية بالبروتين إلى أن تكون أكثر إشباعًا ويمكن أن تساعد في استقرار مستويات السكر في الدم. كما أنها غالبًا ما توفر توازنًا جيدًا بين البروتين والدهون الصحية، مما يبقيك راضيًا لفترة أطول."

وجبات الإفطار الحلوة والحادقة

يتمتع كلا النوعين من وجبات الإفطار بقيم غذائية مختلفة.

وجبات الإفطار الحلوة: غالبًا ما تشتمل على عناصر مثل الحبوب أو الفطائر أو عصائر الفاكهة. تميل هذه الوجبات إلى أن تكون أعلى في الكربوهيدرات والسكريات، والتي يمكن أن توفر الطاقة السريعة. ومع ذلك، قد تفتقر إلى البروتين والدهون الصحية، مما يؤدي إلى انخفاض أسرع في مستويات الطاقة.

وجبات الإفطار المالحة: تعد خيارات مثل البيض أو الزبادي مع المكسرات أو الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة مع الأفوكادو أكثر ثراءً بالبروتين والدهون الصحية. يمكن أن يساعدك هذا المزيج على الشعور بالشبع لفترة أطول واستقرار مستويات السكر في الدم. غالبًا ما تحتوي على المزيد من الألياف، خاصة إذا كنت تتناول الحبوب الكاملة أو الخضراوات.

بالإضافة إلى تخطي وجبة الإفطار، فإن بدء يومك بتناول كمية كبيرة من السكر قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وفقًا للدكتور نجار.

وتوضح أن تناول وجبة إفطار حلوة قد يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم بسبب محتواها العالي من السكر والكربوهيدرات. وقد يؤدي هذا الارتفاع السريع إلى زيادة في الطاقة، ولكن غالبًا ما يتبعه انهيار، مما يجعلك تشعر بالجوع والإرهاق بعد فترة وجيزة 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق