إيران تشعر بأنها تحت الهجوم.. تقييم رئيس المخابرات البريطانية للتهديدات الأمنية

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في كلمة ألقاها في مركز عمليات مكافحة الإرهاب في لندن، حذر رئيس المخابرات الداخلية البريطانية كين مكالوم من المخاطر التي تشكلها روسيا وإيران بالإضافة إلى القلق المتزايد بشأن تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في تحديثه السنوي للتهديدات التي تواجهها بريطانيا، وفقا لصحيفة ميرور.

وقال مكالوم إنه منذ غزو روسيا لأوكرانيا، تم طرد أكثر من 750 دبلوماسيا روسيا من أوروبا، "الغالبية العظمى منهم جواسيس".

وأكد أن هذا أضر بقدرة أجهزة الاستخبارات الروسية، وإن هذا الموقف تم الحفاظ عليه من خلال رفض منح التأشيرات الدبلوماسية للأشخاص الذين تعتبرهم بريطانيا وحلفاؤها جواسيس روس وأضاف: "أطردوهم، أبقوهم خارجًا".

ولكن بدلا من ذلك، لجأت الجهات الفاعلة في الدولة الروسية إلى وكلاء بما في ذلك عملاء الاستخبارات الخاصة والمجرمين من بريطانيا ودول أخرى للقيام "بأعمالهم القذرة"، ولكن هذا قلل من احترافية عملياتهم وجعل تعطيلها أسهل.

وقال إن التهديد أصبح أسوأ خلال العام الماضي وكان هناك اتجاه متزايد نحو "التخريب والحرق العمد وأكثر من ذلك".

وقال ماكالوم إنه منذ يناير 2022، استجاب جهاز المخابرات الداخلية البريطانية (إم آي 5) والشرطة البريطانية لـ 20 مؤامرة مدعومة من إيران "تشكل تهديدات قاتلة محتملة للمواطنين البريطانيين والمقيمين في المملكة المتحدة"، مضيفًا أنه منذ وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى الشرطة الإيرانية في سبتمبر 2022 كانت هناك "مؤامرة تلو الأخرى" وأضاف أن إيران، مثل روسيا، تستخدم أيضا عملاء إجراميين، بدءا من تجار المخدرات إلى المجرمين من المستوى المنخفض.

 

ومن طهران؛ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، الأربعاء، إن طهران ترفض "الاتهامات" التي وجهها مسؤول أمني بريطاني كما رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ما وصفه في بيان باتهامات متكررة على مدى العامين الماضيين من قبل المسؤول الأمني البريطاني، الذي لم يذكر اسمه.

واتهم بقائي البريطانيين باستضافة جماعات "إرهابية" تستغل حرية التعبير لتشجيع العنف، بحسب البيان، وطلب من لندن إعادة النظر في سياساتها تجاه "أمة إيران وغرب آسيا".

وقال ماكالوم إنه على جبهة أخرى، لا تزال الصين تشكل خطرا كبيرا، وخاصة تهديدها بالحصول على معلومات حساسة من الشركات والأوساط الأكاديمية.

ومع ذلك، قال المسؤول البريطاني إن الصين "مختلفة"، وبسبب العلاقة المعقدة متعددة الطبقات بين بريطانيا وبكين، فإنها تتطلب نهجا أكثر دقة.

ولفت إلى أن "العلاقات الاقتصادية بين المملكة المتحدة والصين تدعم النمو في المملكة المتحدة، وهو ما يدعم أمننا. وهناك أيضًا مخاطر يتعين علينا إدارتها. إن الخيارات معقدة، ومن الصواب أن يقع على عاتق الوزراء اتخاذ الأحكام الاستراتيجية الكبرى بشأن علاقتنا مع الصين".

وتابع: "إن أكبر مصدر للقلق هو التهديد المتفاقم الذي يشكله تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وأضاف أن تنظيم الدولة الإسلامية لم يعد بنفس القوة التي كان عليها قبل عقد من الزمان، لكن جهاز المخابرات البريطاني (إم آي 5) والعديد من شركائه الأوروبيين اكتشفوا أنشطة مرتبطة بتنظيم داعش".

وقال إن 75% من عمل جهاز المخابرات الداخلية (إم آي 5) في مجال مكافحة الإرهاب يركز على المتطرفين الإسلاميين و25% على الإرهاب اليميني المتطرف.

وقال إن واحدا من كل ثمانية أشخاص يخضعون للتحقيق هو طفل دون سن 18 عاما، وهو ما يمثل زيادة قدرها ثلاثة أضعاف في هذه النسبة خلال السنوات الثلاث الماضية، مع تركيز الإرهاب الناجم عن المتفجرات من مخلفات الحرب بشكل خاص على الشباب.

وجاءت معظم التهديدات من أفراد منفردين، كانوا قادرين على الحصول على مواد ملهمة وإرشادية عبر الإنترنت وشهدت بريطانيا أياما من أعمال الشغب استهدفت طالبي اللجوء والمسلمين في أغسطس بعد مقتل ثلاث فتيات صغيرات في بلدة ساوثبورت الشمالية، حيث قالت الشرطة والسياسيون إن المعلومات المضللة المنتشرة عبر الإنترنت أشعلت الاضطرابات.

وقال ماكالوم إن "أنشطة غير منظمة وعفوية نسبيا" تسببت في أعمال الشغب وليس تدخل دولة أجنبية.

وفي وقت سابق من أكتوبر الجاري، حذر ضابط مكافحة الإرهاب الأقدم في البلاد من أن الشرطة تفقد مسار المؤامرات الإرهابية ضد المملكة المتحدة لأن شركات وسائل التواصل الاجتماعي "غير المسؤولة" ترفض التعاون بشأن المشتبه بهم وقال مساعد مفوض شرطة العاصمة مارك رولي إن بعض المشتبه بهم قد تم إبلاغهم عندما تطلب الشرطة بيانات اتصالاتهم.
وقال إن بعض الشركات ترفض تقديم البيانات للشرطة عندما يتم تقديم طلبات مشروعة.
وأكد رولي أنه نتيجة لذلك هناك "نقاط عمياء" أكثر من أي وقت مضى، مما يجعل من الصعب على الشرطة تعقب المتطرفين المحتملين.
وقال رولي إن المشكلة كانت "نقطة ضعف متنامية" لضباطه وحذر من أنهم لن يتمكنوا من حماية الجمهور بشكل كامل إذا لم يتم معالجتها.
وقال لمعهد الخدمات المتحدة الملكي إن بعض شركات وسائل التواصل الاجتماعي متعاونة ولكن البعض الآخر صمم منتجاته عمدًا بحيث لن تكون قادرة على تقديم معلومات للسلطات.
لم يذكر رولي أي شركات تخبر المستخدمين بشكل روتيني أن الشرطة طلبت بياناتهم.
وقد جاء ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه الأرقام أن ما يصل إلى 60 شخصًا شهريًا يتم تطرفهم في المملكة المتحدة، ويرتبطون في الغالب بالتطرف الإسلامي، وأن أكثر من 750 بريطانيًا يخشى الآن أن يكونوا قد سافروا إلى سوريا، للانضمام إلى داعش بشكل أساسي.

وفي وقت سابق من هذا العام، ظهر أن تويتر وشركات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لديها سياسات تقضي بإبلاغ المستخدمين عن طلبات الشرطة أو وكالات التجسس للحصول على بيانات عنهم.
كما اتُهمت شركات الإنترنت بالسماح للإرهابيين بملاذ آمن من خلال التطور المتزايد لخدمات التشفير التي تقدمها لعملائها وقال رولي: "لقد شهدنا حالات إرهابية في العام الماضي حيث كانت فجوات المراقبة تعني أنه حيثما تطورت المؤامرة لم نتمكن من رؤية التفاصيل الدقيقة لما يخططون له.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق