عاجل| الطلاب والمعلمين قالوله إيه؟.. كواليس زيارة رئيس الوزراء لمدارس الأقصر

كشكول 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الخميس، عدد من المدارس في محافظة الأقصر اليوم، للاطمئنان على سير وانتظام العملية التعليمية.

 

زيارة رئيس الوزراء لمدارس الأقصر

وخلال زيارة رئيس الوزراء لمدارس الأقصر، تابع تطبيق ما جرى اتخاذه من إجراءات وخطوات من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للتعامل مع المشكلات الخاصة بالكثافات الطلابية داخل الفصول، وكذا التعامل مع ملف سد العجز في أعداد المعلمين، مؤكدا أن الدولة تهتم بملف التعليم، وتعمل على بذل المزيد من الجهود التي من شأنها أن تسهم في تطوير المنظومة التعليمية.
 

زيارة مدرسة وادي الملكات الابتدائية المشتركة 

وزار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مدرسة وادي الملكات الابتدائية المشتركة بمدينة الأقصر ليجري جولة شملت عددًا من أقسام المدرسة، بينها فصل للصف الرابع الابتدائي، أثناء إجراء التقييم الأسبوعي لمادة اللغة الإنجليزية، حيث اطلع على نتائج تلك التقييمات، وشاهد عددًا من كراسات الطلاب، وتابع موقف كثافة الفصول، كما أدار حوارًا مع الطلاب حول تجربة التقييمات الأسبوعية ونتائجها، وزار المكتبة المدرسية.

كما زار رئيس الوزراء، فصلًا للصف الخامس الابتدائي خلال حصة مادة التاريخ، وسأل الطلاب أيضًا عن نتائج تجربة التقييمات الأسبوعية وانطباعاتهم بشأنها، ثم تابع أنشطة حصة التربية الرياضية للصف السادس الابتدائي في فناء المدرسة، وسأل الطلاب عن تجربة العمل بالفترة المسائية، التي ينتظمون بها، حيث أكدوا أن كثافة الطلاب انخفضت بشكل كبير بعد تطبيق نظام الفترتين، واستمع أيضًا إلى قصيدة شعر لشاعر مرموق ألقتها إحدى الطالبات على نحو مميز.

واستمع الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الجولة، لشرح من رمضان عبد الله تمساح، مدير المدرسة، حول مكونات المدرسة، وعدد الطلاب بها، حيث أوضح أن المدرسة بها 2090 طالبًا وطالبة، موزعين على 46 فصلًا، بمتوسط كثافة يصل حاليًا إلى نحو 49 طالبًا بالفصل الواحد، وذلك نتيجة لتطبيق الإجراءات الخاصة بالتعامل مع مشكلة الكثافات الطلابية، وأهمها تجربة العمل بنظام الفترتين، والتي ساهمت في خفض الكثافات داخل الفصول، حيث كانت كثافة الفصول تصل إلى 69 طالبًا في الفصل الواحد.

 

زيارة المدرسة الثانوية بنات بمدينة الأقصر

وفي المدرسة الثانوية بنات بمدينة الأقصر، قدمت منال فهمي مديرة المدرسة، شرحا مفصلا حول المدرسة ومكوناتها، حيث أوضحت أنها مزودة بشاشات تفاعلية في كل الفصول، وبها معمل للحاسب الألي، ومكتبة، وأنها تضم 1529 طالبة، موزعين على 32 فصلا، بمتوسط كثافة 48 طالبة بالفصل الواحد، في ضوء تطبيق العديد من الإجراءات الخاصة بالتعامل مع مشكلة زيادة الكثافة الطلابية، وهو ما ساهم في التخفيف من حدة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وتحقيق الاستفادة بشكل أكبر للطالبات، حيث كان عدد الفصول قبل تطبيق الإجراءات يصل إلى 27 فصلا، بمتوسط كثافة 60 طالبة بالفصل الواحد.

 

وشملت جولة رئيس الوزراء بالمدرسة الثانوية بنات بمدينة الأقصر، تفقد عددا من الفصول للتأكد من تطبيق الإجراءات المتخذة بهدف تخفيض الكثافات الطلابية، كما أجرى حوارا وديا مع عدد من الطالبات من طلاب الصف الأول الثانوي، حول الكثافة الطلابية داخل الفصول، حيث أوضحوا أن الكثافات تتراوح حاليا من 37 إلى 48 طالبة فى الفصل الواحد، بعد أن كانت تصل إلى 70 طالبة، كما أشادت الطالبات بالاستراتيجية الجديدة للتعليم، ودخولهن العام الدراسي على كثافات أقل، مما يسهم في زيادة حجم الاستفادة والتحصيل للمواد التعليمية.

كما استمع رئيس الوزراء لشرح من أحد المعلمين حول سير العملية التعليمية بالمدرسة، وأساليب تطبيق استراتيجية التعليم الجديدة، وما تتضمنه من متابعة وتقييم أسبوعي للطلاب، حيث اطلع على عدد من التقييمات الأسبوعية للطالبات، كما شاهد ما يتم عرضه على الشاشات الإلكترونية من مواد تعليمية من خلال موقع وزارة التربية والتعليم.

وأشارت مديرة المدرسة إلى أن تطبيق العديد من الإجراءات ساهم فى التخفيض من حدة الكثافات الطلابية، وكذا سد العجز فى عدد المعلمين، وهو ما ساهم بشكل كبير فى عودة الكثير من الطالبات للمدرسة وانتظامهن بها، وهو أيضا ما لاقى إشادة من جانب أولياء الأمور حول ما يتم تطبيقه من إجراءات وتنوع فى العديد من الأنشطة والفعاليات التي يشارك بها الطلاب، وكذا تخفيف الضغط عن كاهلهم فيما يتعلق بالدروس الخصوصية، وذلك من خلال تنفيذ المدرسة لعدد من المجموعات المدرسية المخفضة خلال الفترات المسائية بالمدرسة.

وانتقل رئيس الوزراء، لفصل من فصول الصف الثاني الثانوية، حيث أشار الطالبات إلى أن كثافة الطالبات داخل الفصل انخفضت بنسبة تقترب من الـ 50% مقارنة بالعام الماضي، حيث كانت تصل كثافة الفصل إلى 70 طالبة.


وأشاد رئيس الوزراء، خلال جولته، باستخدام الأدوات التكنولوجية فى العملية التعليمية، كما شملت الجولة تفقد معمل الحاسب الآلي، حيث تمت الإشارة إلى أنه يتم توزيع الطالبات على عدد الأجهزة المتواجدة بالمعمل على فترات بما يمكن من تحقيق الاستفادة لجميع الطالبات.
 

وخلال الجولة أشار محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى قيامه بالعديد من الجولات الميدانية للمدارس على مستوى المحافظات لمتابعة ما يتم تنفيذه من إجراءات وخطوات على أرض الواقع للتعامل مع مشكلات زيادة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وكذا العجز فى أعداد المعلمين، مؤكدًا الاستمرار فى اتخاذ ما يلزم من قرارات وإجراءات من شأنها أن تسهم فى الارتقاء بمختلف جوانب العملية التعليمية.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق