مفاجأة سارة للمواطنين، انخفاض أسعار الجبن واللبن والزبدة في هذا الموعد

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد عادل الغباشي، رئيس شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية، أن سوق الألبان في مصر تشهد استقرارا في الأسعار خلال الفترة الحالية.

 وقال الغباشي في تصريحات لموقع «الجمهور» : "إن استقرار الأسعار يعود إلى مجموعة من العوامل، من بينها استقرار أسعار الأعلاف وتوافر المحاصيل الزراعية التي تستخدم في تغذية الماشية، وهو ما يساهم في خفض تكاليف الإنتاج".

وأوضح رئيس شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية، أن أسعار الألبان السائلة شهدت تراجعًا طفيفًا خلال الفترات الأخيرة، مشيراً إلي أن سعر اللبن البقري السائب يتراوح ما بين 22 و27 جنيهًا للكيلو، في حين تتراوح أسعار اللبن الجاموسي بين 30 و40 جنيهًا للكيلو.

 وأكد أن "هذا الانخفاض جاء نتيجة استقرار سعر الدولار وتراجع تكلفة استيراد الأعلاف، مما أدى إلى تخفيف الضغوط على المزارعين ومنتجي الألبان".

توقعات بانخفاض أكبر في الشتاء

وتوقع الغباشي أن تستمر الأسعار في التراجع خلال الأشهر المقبلة، موضحًا: “مع دخول فصل الشتاء خاصةً مع انتهاء شهر أكتوبر الحالي، نتوقع انخفاضًا إضافيًا في أسعار الألبان قد يصل إلى 10%، ليصل سعر كيلو اللبن إلى 27 جنيها بدلاً من 30 و40 جنيهاً، وذلك نتيجة زيادة الإنتاج المحلي بفضل الظروف المناخية المواتية وتحسن توافر الأعلاف”.

استقرار أسعار اللبن المعبأ

وبالنسبة لأسعار اللبن المعبأ، قال الغباشي إن السوق يشهد أيضًا استقرارًا في هذه الفئة من المنتجات، نظرًا لزيادة المعروض وضعف الطلب نسبيًا في الفترة الحالية، وهذا ما ساهم في استقرار الأسعار"، بالإضافة عزوف المواطنين في فصل الصيف عن استهلاك الألبان ومشتقاتها وتوجههم إلى العصائر والمرطبات والمياه الغازية بدلاً عنها.

التحديات التي تواجه القطاع

وعلى الرغم من الاستقرار الحالي، يرى رئيس شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية، أن قطاع الألبان في مصر لا يزال يواجه تحديات، أهمها الاعتماد على استيراد اللبن المجفف ومنتجات الألبان المصنعة، وعلق قائلاً: "مصر تستورد نسبة ما يقرب من 15-20% من احتياجاتها من الألبان المجففة، خاصة الجبن الشيدر والزبدة والسمنة المعلبة، لتلبية الطلب الصناعي المحلي، وهذا يشكل عبئًا على السوق المحلية، خاصة مع تقلبات الأسعار العالمية".

وأضاف أن هناك حاجة ماسة إلى تعزيز الإنتاج المحلي لتقليل الاعتماد على الاستيراد، قائلاً: "إذا تمكنّا من تحسين كفاءة الإنتاج المحلي، سنحقق اكتفاءً ذاتيًا ونخفف الضغط على الأسواق، مما سينعكس بشكل إيجابي على الأسعار".

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق