رحيل 1200 شخص يوميا، أسباب تدفع «السودانيين» للعودة إلى ديارهم

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعتبر عودة السودانيين من مصر إلى وطنهم جزءا من حركة أكبر تستجيب للظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجههم في البلدين، وبالتوازي مع تحسن الأوضاع في السودان، ازدادت وتيرة العودة الطوعية في الفترة المقبلة، في ظل الجهود المتواصلة لتأمين المناطق وإعادة بناء الحياة الطبيعية للعائدين.

وخلال الفترة الأخيرة، شهدت الحدود المصرية السودانية حركة ملحوظة مع زيادة معدلات العودة الطوعية للسودانيين من مصر إلى وطنهم، نتيجة لأسباب متنوعة ترتبط بتطورات الأوضاع في السودان  وفيما يلي يستعرض موقع«الجمهور»عدد من الأسباب الرئيسية التي دفعت السودانيين إلى العودة إلى ديارهم:

1. تحسن الأوضاع الأمنية في بعض المناطق بالسودان

مع انتصارات القوات المسلحة السودانية في العديد من المناطق، شعر الكثير من السودانيين بأن العودة إلى ديارهم أصبحت ممكنة وآمنة، خاصة مع استجابة القوات المسلحة لدعوات المواطنين بالعودة إلى المناطق التي باتت تحت السيطرة الحكومية.

2. الدعوات الرسمية من الحكومة السودانية

استجابة السلطات السودانية لدعوة المواطنين إلى العودة للمناطق الآمنة كانت من العوامل المحفزة، حيث أطلقت السفارة السودانية في مصر برنامج العودة الطوعية بالتنسيق مع الجهات المختصة، مما سهل الإجراءات وأعطى الثقة للسودانيين للعودة.

image_5772_043624.jpg

 

3. نقص فرص العمل

مع الارتفاع الكبير في عدد السودانيين المتواجدين في مصر، واجه العديد منهم صعوبة في إيجاد فرص عمل مناسبة، ما أدى إلى تراجع الاستقرار الاقتصادي لبعض الأسر السودانية، مما جعل العودة إلى السودان خيارًا أكثر جدوى.

4. التحديات التعليمية لأبنائهم

تعرضت العديد من الأسر السودانية لصعوبات في إدخال أبنائهم إلى المدارس المصرية، وهذا دفع بعض الأسر إلى العودة إلى السودان بحثًا عن بيئة تعليمية أكثر استقرارًا.

5. تحسن البنية التحتية في بعض الولايات السودانية

تشير التقارير إلى أن بعض المناطق التي كانت متأثرة بالنزاع قد شهدت تحسنًا في البنية التحتية والخدمات الأساسية، مما ساعد في جعلها جاذبة للعائدين، خاصة الذين كانوا في مناطق متضررة من القتال.

6. التنسيق المصري السوداني لتسهيل العودة

تعاونت السلطات المصرية والسودانية بشكل ملحوظ لتسهيل عمليات العودة الطوعية للسودانيين عبر معبر أشكيت البري، وهذا التنسيق ساعد على تسريع الإجراءات وضمان عودة المواطنين بسلام، دون تعقيدات إدارية كبيرة.

7. الرغبة في استعادة الحياة الطبيعية

بعد فترة من اللجوء والعيش في ظروف غير مستقرة، يسعى العديد من السودانيين إلى استعادة حياتهم الطبيعية في وطنهم، و العودة إلى الديار توفر لهم فرصة لإعادة بناء حياتهم ضمن بيئتهم الأصلية، بعيدًا عن التحديات التي واجهوها في دول اللجوء.

8.حركة العودة عبر معبر أشكيت

ونقلت الصحف السودانية أنه تم تسجيل زيادة ملحوظة في عدد السودانيين العائدين في معبر أشكيت البري،  حيث بلغ عدد العائدين من مصر إلى السودان نحو 1200 شخص يوميا ع الأقل خلال الشهر الماضي.

530076-1657082761_5772_043642.jpg

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق