7 عادات خاطئة تصيبك بحب الشباب .. تجنبها فورا

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هل شعرت بالإحباط يومًا ما بسبب ظهور البثور المزعجة على وجهك، بغض النظر عن كمية الغسل التي تغسلين بها وجهك؟ يعاني الكثير منا من هذه المشكلة، وغالبًا ما نلقي باللوم على منتجات العناية بالبشرة أو الجينات.

 لكن الحقيقة هي أن اختياراتنا اليومية، مثل ما نأكله، ومدى جودة نومنا، وكيفية تعاملنا مع التوتر، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على بشرتنا. إذا كنت تعانين من بشرة دهنية وظهور البثور بشكل متكرر، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على نمط حياتك. 

عادات تصيبك بحب الشباب 

إليك سبع طرق يمكن أن تؤدي بها عاداتك غير الصحية إلى ظهور تلك البقع واللمعان غير المرغوب فيه، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية تغيير الأمور حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

إختيارات غذائية خاطئة 

يمكنك إحداث فرق كبير في مظهر بشرتك بتناول الأطعمة المناسبة. إذا كنت تعتمد بشكل كبير على الأطعمة المصنعة أو الحلويات السكرية أو الوجبات السريعة الدهنية، فمن المحتمل أنك تساهم في ظهور البشرة الدهنية وانسداد المسام. يمكن أن يؤدي تناول أشياء مثل البيتزا أو البرجر أو الوجبات الخفيفة السكرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يتسبب في إنتاج جسمك المزيد من الأنسولين. وهذا بدوره يشير إلى أن الغدد الدهنية لديك تعمل لساعات إضافية، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون، وفي النهاية ظهور البثور.

لذا، ركزي على اتباع نظام غذائي أكثر توازناً، والذي يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. يمكن أن تساعد هذه الأطعمة في استقرار نسبة السكر في الدم والحفاظ على إنتاج الزيوت تحت السيطرة. كما أن إضافة الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل السلمون أو الجوز، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وتحسين صحة بشرتك.

عدم الترطيب

من الأسباب الأخرى المؤدية إلى ظهور البشرة الدهنية وظهور البثور هو الجفاف. فعندما تصاب بشرتك بالجفاف، يحاول جسمك التعويض عن ذلك بإنتاج المزيد من الزيوت للحفاظ على ترطيب بشرتك. ويمكن أن يؤدي هذا الزيت الزائد إلى انسداد المسام بسهولة، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

لذلك، تأكدي من شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم. فالترطيب لا يساعد فقط على تنظيم إنتاج الزيوت، بل يساعد أيضًا على التخلص من السموم التي قد تؤدي إلى ظهور البثور.

الإجهاد 

يجب أن تتذكر أن التوتر لا يؤثر على عقلك فقط؛ بل يظهر على بشرتك أيضًا. عندما تشعر بالتوتر، يفرز جسمك هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. يمكن أن تؤدي مستويات الكورتيزول المرتفعة إلى زيادة إنتاج الزيوت في الغدد الدهنية في بشرتك، مما يؤدي إلى زيادة دهون البشرة وانسداد المسام.

عدم اتباع روتين للبشرة 

إن تجاهل روتين العناية بالبشرة أو استخدام المنتجات الخاطئة قد يكون له تأثير كبير على بشرتك. إن عدم تنظيف وجهك بانتظام يسمح للأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة بالتراكم على سطح بشرتك. ونتيجة لذلك، يمكن أن تصبح المسام مسدودة وقد يتطور حب الشباب. من ناحية أخرى، فإن استخدام منتجات قاسية جدًا أو غير مناسبة لنوع بشرتك يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، مما يدفعها إلى إنتاج المزيد من الزيوت.

قلة النوم

قد يؤدي قلة النوم إلى إحداث أضرار جسيمة في بشرتك. فعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة يعطل قدرة جسمك على إصلاح نفسه بين عشية وضحاها، بما في ذلك خلايا الجلد. كما يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة إنتاج الكورتيزول، والذي كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيوت وظهور المزيد من البثور.

شرب الكحول 

 عليك الحد من تناول الكحول والكافيين وموازنة ذلك بشرب الكثير من الماء. وإذا لاحظت أن بشرتك تتفاعل بعد ليلة من الشرب المفرط أو تناول أكواب متعددة من القهوة، فحاول تقليل تناولها لمعرفة ما إذا كان ذلك سيتحسن.

التعرض للشمس

يمكن للعوامل البيئية، مثل التلوث والتعرض المفرط لأشعة الشمس، أن تلحق الضرر بالحاجز الواقي لبشرتك وتؤدي إلى ظهور الزيوت وحب الشباب. تسد جزيئات التلوث المسام، بينما تحفز الأشعة فوق البنفسجية من الشمس إنتاج الزيوت ويمكن أن تسبب الالتهاب، مما يزيد من فرص ظهور البثور.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق