7 أعراض تدل على إصابتك بنقص الكالسيوم في الدم - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم 7 أعراض تدل على إصابتك بنقص الكالسيوم في الدم - مصر النهاردة

نقص كلس الدم، أو انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، يمكن أن يؤدي إلى أعراض نقص الكالسيوم مثل آلام العضلات والتعب، لتعزيز مستويات الكالسيوم، قد يوصي الطبيب بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم أو تناول مكملات الكالسيوم.

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم على المدى الطويل إلى تغيرات في الأسنان، وإعتام عدسة العين، وتغيرات في الدماغ، وهشاشة العظام، مما يجعل العظام هشة وفقًا لموقع "medical news today" الطبي.

-إعلانات-

ومع ذلك، قد لا يسبب نقص الكالسيوم أي أعراض مبكرة، وعادة ما تكون خفيفة، ولكن بدون علاج، يمكن أن تصبح مهددة للحياة.

 

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم

الكالسيوم ضروري للعديد من وظائف الجسم، لذلك يمكن أن يكون لنقصه آثار واسعة النطاق، بما في ذلك على العضلات والعظام والأسنان، وكذلك على الصحة العقلية.

إذا كان تناول نظام غذائي منخفض هو المسؤول عن النقص، فعادة لا توجد أعراض مبكرة، ولكن على المدى الطويل قد يعاني الشخص من هشاشة العظام، أو انخفاض كثافة العظام. وبدون علاج، يمكن أن يؤدي ذلك إلى هشاشة العظام، أو هشاشة العظام.

نقص الكالسيوم، مصر بوست

ومع ذلك، فإن النظام الغذائي ليس مسؤولًا عادةً - حيث ينتج نقص الكالسيوم في المقام الأول عن مشاكل أو علاجات صحية، مثل الفشل الكلوي، أو إزالة المعدة، أو استخدام بعض الأدوية، مثل مدرات البول.  

 

1- مشاكل العضلات

قد يعاني الشخص الذي يعاني من نقص الكالسيوم من:

آلام العضلات، وتشنجات، وتشنجات

ألم في الفخذين والذراعين عند المشي أو الحركة

تنميل ووخز في اليدين والذراعين والقدمين والساقين، وكذلك حول الفم

قد تأتي هذه الأعراض وتذهب، لكنها لا تميل إلى الاختفاء مع النشاط.

وقد تشير الأعراض الأكثر تطرفًا إلى نقص أكثر خطورة، مما قد يؤدي أيضًا إلى:

التشنجات

عدم انتظام ضربات القلب

الوفاة

2- التعب الشديد

انخفاض مستويات الكالسيوم يمكن أن يسبب التعب الشديد، والذي ينطوي على نقص الطاقة والشعور العام بالخمول، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الأرق.

ويمكن أن يشمل الإرهاق المرتبط بنقص الكالسيوم أيضًا الدوار، والدوخة، وضباب الدماغ - الذي يتميز بعدم التركيز، والنسيان، والارتباك.

3- أعراض الأظافر والجلد

نقص الكالسيوم الدائم يمكن أن يسبب:

جلد جاف

الأظافر الجافة أو المكسورة أو الهشة

شعر خشن

الثعلبة، والتي تسبب تساقط الشعر على شكل بقع

الأكزيما، أو التهاب الجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى حكة أو بقع جافة

صدفية

4- هشاشة العظام

2a4e47fbde.jpg
هشاشة العظام، مصر بوست

تقوم العظام بتخزين الكالسيوم بشكل جيد، ولكنها تحتاج إلى مستويات عالية لتبقى قوية. عندما تكون المستويات الإجمالية للكالسيوم منخفضة، ويمكن للجسم تحويل بعض من العظام، مما يجعلها هشة وعرضة للإصابة.

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي تناول كمية قليلة جدًّا من الكالسيوم إلى هشاشة العظام، وهو انخفاض في كثافة المعادن في العظام.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام، مما يجعل العظام رقيقة وتصبح عرضة للكسور.  

قد يستغرق الأمر سنوات حتى يتطور مرض هشاشة العظام والمضاعفات الأخرى لنقص الكالسيوم.  

5- الدورة الشهرية الشديدة

تم ربط انخفاض مستويات الكالسيوم بمتلازمة ما قبل الحيض الشديدة (PMS).

أبلغ المشاركون في إحدى الدراسات عن تحسن الحالة المزاجية وانخفاض معدلات احتباس السوائل بعد تناول 500 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا لمدة شهرين.

في دراسة أخري، خلص الباحثون إلى أن انخفاض مستويات فيتامين د والكالسيوم خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية قد يساهم في ظهور أعراض الدورة الشهرية، واقترح الفريق أن المكملات الغذائية قد تساعد في تخفيف الأعراض.

6- مشاكل الأسنان

عندما يفتقر الجسم إلى الكالسيوم، فإنه يسحبه من مصادر مثل الأسنان، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأسنان، بما في ذلك:

تسوس الأسنان

أسنان هشة

اللثة المتهيجة

جذور الأسنان الضعيفة

كما أن نقص الكالسيوم عند الرضيع يمكن أن يضعف نمو الأسنان.

7- اكتئاب

842.jpg
الاكتئاب، مصر بوست

تشير بعض الأدلة إلى أن نقص الكالسيوم قد يكون مرتبطًا باضطرابات المزاج، بما في ذلك الاكتئاب، على الرغم من أن تأكيد ذلك سيتطلب مزيدًا من البحث.

يجب على أي شخص يشتبه في أن نقص الكالسيوم يساهم في أعراض الاكتئاب أن يستشير الطبيب، وبعد التحقق من مستويات الكالسيوم لدى الشخص، قد يوصي الطبيب بتناول مكملات الكالسيوم. 

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق