في اليوم العالمي لموسيقى الجاز.. تعرف على مراسم احتفال الأمم المتحدة - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم في اليوم العالمي لموسيقى الجاز.. تعرف على مراسم احتفال الأمم المتحدة - مصر النهاردة

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:24 ص

تحتفل منظمة الأمم المتحدة بـ اليوم العالمي لموسيقى الجاز في 30 أبريل من كل عام، نظرًا لتقدير ما تتمتع به موسيقى الجاز من روح الانفتاح التي تدعو الجميع إلى النظر إلى الاختلافات الثقافية من أجل كسر الحواجز، وتعزيز السلام.

اليوم العالمي لموسيقى الجاز

وأكدت منظمة الأمم المتحدة احتفالها بـ اليوم العالمي لموسيقى الجاز في 30 أبريل في 2024، على أن يُقيم الاحتفال في مدينة طنجة بالمغرب، ويرأس اليوم العالمي لموسيقى الجاز المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، وعازف البيانو والملحن الأسطوري لموسيقى الجاز هيربي هانكوك، الذي يشغل منصب سفير اليونسكو للنوايا الحسنة ورئيس معهد هيربي هانكوك لموسيقى الجاز.

وأضافت الأمم المتحدة أن الاحتفال بـ اليوم العالمي لموسيقى الجاز في 30 أبريل 2024 سيحدث في أكثر من 190 دولة، وتستضيف مدينة طنجة المغربية احتفال هذا العام، بما يُعد المرة الأولى التي تستضيف فيها مدينة في القارة الأفريقية احتفالية بمناسبة هذا اليوم.

احتفال الأمم المتحدة في المغرب 

ووفقًا لما نشرته الأمم المتحدة عبر بيانها الاحتفالي، تعد مدينة طنجة البوتقة التي تنصهر فيها أشكال التعبير الثقافي، بسبب موقعها عند مفترق الطرق بين أوروبا وأفريقيا، حيث تتميز المدينة بتاريخ طويل وغني في موسيقى الجاز وتشتهر بتراث غني لتلك الموسيقى. 

وقد أمضى عديد من فناني الجاز المشهورين عالميًا بعضًا من أوقاتهم في طنجة، بما في ذلك المغنية جوزفين بيكر، وعازفي الساكسفون أورنيت كولمان وأرتشي شيب، وعازف الفلوت هيربي مان، وعازف البيانو راندي ويستون، الذي عاش في طنجة لسنوات عديدة، وقد تعاون ويستون مع فنان موسيقى كناوة المغربية عبد الله الغورد لاستكشاف جذور موسيقى الجاز والموسيقى الأفريقية.

وأوضحت الأمم المتحدة أن الاحتفال بـ اليوم العالمي لموسيقى الجاز يستمر أربعة أيام من 27 إلى 30 أبريل، تقديرًا لـ تراث موسيقى الجاز في المدينة وتسليط الضوء على الروابط الثقافية والفنية بين الأفراد في المغرب وأوروبا وإفريقيا، ويتضمن الفعالية سلسلة من البرامج التعليمية، وفعاليات للطلاب من جميع الأعمار، ومناقشات عن تاريخ موسيقى الجاز وتأثيرها في طنجة، وغيرها من المناشط.

احتفالات اليونسكو باليوم العالمي لموسيقى الجاز

ويُقام حفل كل النجوم العالمي في قصر الفنون والثقافة الجديد بطنجة، ومن المقرر أن يُبث العرض عبر موقع يوتيوب وفيسبوك والأمم المتحدة ويونسكو لملايين المشاهدين في كافة أنحاء العالم.

وفضلًا عن الحفل العالمي، تشجع يونسكو المدارس والجامعات والمنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم على الاحتفال باليوم الدولي لموسيقى الجاز، حيث تنظم أماكن الفنون المسرحية، والمراكز المجتمعية، وساحات المدن، والمنتزهات، والمكتبات، والمتاحف، والمطاعم، والنوادي، والمهرجانات آلاف الأنشطة، بينما تعرض قنوات الإذاعة والتلفزيون العامة موسيقى الجاز في اليوم الدولي لموسيقى الجاز والأيام القريبة منه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق