موعد استلام دفعة جديدة من صفقة رأس الحكمة.. قيمتها 20 مليار دولار - مصر النهاردة

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم موعد استلام دفعة جديدة من صفقة رأس الحكمة.. قيمتها 20 مليار دولار - مصر النهاردة

تستعد مصر لاستلام دفعة جديدة من الدولارات من دولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء صفقة رأس الحكمة، والتي تعتبر الدفعة الثانية بعد استلام الحكومة المصرية للدفعة الأولى في نهاية شهر فبراير الماضي.

وبحسب تقارير إعلامية، من المقرر أن تصل الدفعة الثانية في غضون أيام قليلة، وذلك على خلفية إعلان الحكومة عن وصولها في شهر مايو المقبل.

وتقدر قيمة الدفعة الجديدة من الصفقة بنحو 20 مليار دولار، تتسلم مصر منها نحو 14 مليار دولار في صورة سيولة مباشرة، و 6 مليارات دولار قيمة الودائع الإماراتية المتبقية في البنك المركزي المصري.

وباستلام الدفعة الجديدة تكون مصر قد حصلت على 35 مليار دولار في غضون شهرين، وذلك بعد استلامها نحو 15 مليار دولار قيمة الدفعة الأولى.

وفي وقتٍ سابق، كانت أعلنت الحكومة عن أن أموال صفقة رأس الحكمة عبارة عن دفعات مقدمة يتم سدادها، وجزء من الأرباح تحصل عليه الدولة طيلة فترة تشغيل المشروع الاستثماري.

230 مليون دولار لدعم الموازنة المصرية

وعلى جانب آخر، أعلنت الحكومة المصرية عن اتفاقها على تمويل قيمته 250 مليون دولار من دولة اليابان لدعم الموازنة العامة للدولة المصرية.

وجاء ذلك الإعلان على خلفية اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي “التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية”، والمنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وصرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بأن هذا التمويل جاء عقب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على زيادة قيمة القرض الممنوح لمصر.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق