HOMETOWN تطلق مراحل جديدة بمشروعاتها فى العاصمة الإدارية (حوار) - مصر النهاردة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم HOMETOWN تطلق مراحل جديدة بمشروعاتها فى العاصمة الإدارية (حوار) - مصر النهاردة

«Lafayette» أكبر Mall Mega في العاصمة الإدارية على 23ألف متر.. و25ألف متر لاند سكيب

تمتلك ملاءة مالية تمكنها من تنفيذ المشروعات المتنوعة في توقيتات قياسية

طرح مراحل جديدة من مشروعات HOMETOWN العاصمة بفترات سداد متنوعة

تطلق مشروعاً غرب أسيوط قريباً.. وتسعى للحصول على أراضٍ بمناطق جديدة

 نهج جديد من التميّز والإبداع في تنمية وتطوير المولات التجارية ومراكز التسوق العالمية والوحدات الإدارية، اتبعته شركة HOMETOWN ابتداءً من اختيار الموقع الفريد والتصميم العبقري، ثم الإسراع في التنفيذ بأعلى درجات الجودة والرقي، حتى أصبحت مشروعاتها الرائدة محط أنظار العلامات التجارية العالمية، ورائدة النجاحات المتميزة في أهم البقاع التنموية على أرض مصر.

بإطلالات أيقونية مستحدثة تعانق سماء الإبداع وتضع بصمة على أرض العاصمة الإدارية لترسخ مفهوم أعلى درجات الحداثة والاستدامة والالتزام بتوفير منتجات الإلكتروميكانيكال الخاصة بمشروعاتها الثلاث بما يتوافق مع أعلى المعايير العالمية، وهو ما يؤكد امتلاكها ثقة هائلة في منظومة التشييد والبناء بمصر، إضافة إلى خلق حلول ريادية وعصرية لتلبية احتياجات العملاء من مستثمرين وأفراد، بدعم الفكر المستنير للسيد ضياء الدين فرج رئيس مجلس الإدارة، لينطلق بكوادر الشركة نحو عصر جديد من التطوير والتنمية العمرانية الشاملة.

أبدع وتفوق ضياء الدين فرج في صناعة وجهة استثمارية مصرية لكبرى العلامات التجــارية العالمية لتحوذ مشـــروعات HOMETOWN على اهتمام الجميع وفق أسس وقواعد احترافية معتمدة على استراتيجية تطويرية جعلتها دائماً في قائمة الصدارة، وهكذا تمسكت HOMETOWN بتحقيق أعلى معايير الجودة والإتقان، لتستطيع في وقت قصير أن تقدم نموذجاً لمفهوم المطور الناجح في مختلف الظروف.

مستهدفات HOMETOWN لم تقتصر على القاهرة الكبرى، بل وضعت نصب أعينها التوسع في مختلف ربوع مصر، وبسرعة فائقة ساهمت وبشكل واضح في تفعيل رؤية الحكومة ضمن تهيئة مناخ الاستثمار لجذب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، وانطلقت إلى غرب أسيوط، بعد إطلاق مشروعها الأول من نوعه في القاهرة الجديدة مع شركاء مصريين وعرب، وهكذا استطاعت أن تسطر لنفسها صفحات مليئة بالنجاحات في تاريخ العقار المصري ولعل الأرقام خير دليل على تلك الانطلاقات الكبرى التي تميزت بها الشركة.

وكشف السيد ضياء الدين فرج رئيس مجلس إدارة HOMETOWN والشريك المؤسس لشركة Main Marks عن إطلاق مراحل جديدة في مشروعاتها الحالية بالعاصمة الإدارية مدعومة بطلب حقيقي على طروحاتها، وقد تكاملت هذه الطروحات مع تقدم أعمال التنفيذ على أرض الواقع ليشهد السوق العقاري ملحمة عمرانية جديدة تخطوها HOMETOWN، محققة أعلى عائد رأسمالي للمشترين في مشروعاتها.. والمزيد من التفاصيل في الحوار التالى:

HOMETOWN تتميز بفلسفة خاصة في اختيار مواقع مشروعاتها ثم تصبح مشروعاتها أيقونات فريدة في مواقعها المتميزة، فما هي معايير اختيار الموقع لديكم؟

مشروعات HOMETOWN رفعت شعار «عنوان لمستقبل البناء الحديث»، ومن هذا المنطلق وضعت الشركة معايير خاصة لتحقيق تلك الرؤى والاستراتيجيات لعل أهمها اختيار مواقع المشروعات بكل عناية ودقة، وتمكنت منذ الوهلة الأولى من الحصول على قطع أراضي مميزة في العاصمة الإدارية بين منطقتي الـ MU23 والـ Downtown وتضمنت 4 مشروعات في مختلف مراحل التنفيذ منها Zaha Park المستهدف تسليمه خلال 2024 بمنطقة MU23.

وبدأت رحلة HOMETOWN الاستثمارية في العاصمة الإدارية بالمشروعات التجارية الإدارية الترفيهية من خلال مشروع «Zaha Park»، والذي يعد باكورة مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية، وهو مشروع تجاري إداري طبي على مساحة 7200 متر مربع بارتفاع 2 بدروم وأرضي و10 طوابق.

ويقع Zaha Park على طريق محور الأمل بالقرب من محوري محمد بن زايد الشمالي والجنوبي ومنطقة الأبراج المركزية وأيضًا مشروع المونوريل والمدينة الرياضية، وكذلك مشروع الحيين السكنيين الثاني والثالث R2 -R3، حيث انتهت الشركة من تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع بالكامل كما انتهت أيضًا من توفير المواد المستوردة المستخدمة في التشغيل الخاص بالمشروع بما فيها الإلكتروميكانيك للتشغيل خلال العام الحالي 2024.

وجاء اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لإطلاق باكورة أعمالنا الكبرى بالسوق المصري، لإيماننا الكبير بهذا المشروع التنموي العملاق، وهذا ما ساهم في نجاح الشركة مع حصولها على قطع أراضٍ مميزة لإقامة أيقونات عمرانية فريدة، وذلك رغم التحديات التي واجهت الشركة في الأعمال الإنشائية، حيث استغرقنا عاماً في تفتيت 20 متراً من الأرض الصخرية وحفر 20 متراً أخرين لإقامة مشروع Zaha Park.

وأذكر هنا أن الشركة نجحت في التعاقد على المواد الخام المستوردة مع بداية العمل على تنفيذ المشروع، وهذا ما ساهم فيما وصلت إليه المراحل التنفيذية المتقدمة حالياً، ولكن لابد من توفير السيولة المالية الأجنبية لشركات العاصمة الإدارية لتتمكن من استيراد المواد الخام المُكمّلة لأعمال تنفيذ مشروعاتها، حيث تتراوح نسبة المكون الدولارى بين 35 إلى 40 % من إجمالي المواد الخام المستخدمة في أي مشروع.

أوشكتم على تسليم المستهدف من مشروع Zaha Park، ولكن كم بلغت نسبة المبيعات في المشروع حتى الآن؟ وكم بلغت نسب العوائد الرأسمالية للعملاء الحاجزين الأوائل؟

أود توضيح شيء مهم وهو أن HOMETOWN لديها توازنًا بين نسب المبيعات وحجم التنفيذ بالمشروعات، وعلى سبيل المثال فإن نسب المبيعات في مشروع Zaha Park وصلت إلى نحو 70% تقريبًا من حجم المسطحات المقرر تسويقها، والتي تبدأ من 30 مترًا حتى 2000 متر مسطح، بينما تتخطى نسبة تنفيذ المشروع أكثر من 90 %.

إما العائد الرأسمالي الذي حققه العملاء فقد بلغ نحو 300% لعملاء المرحلة الأولى خلال 3 سنوات فقط، بما يؤكد أن العقار هو الوعاء الأفضل ادخاراً بين جميع الأوعية الادخارية المنافسة، وخير دليل على ذلك واضح إذا ما نظرنا إلى قيمة العقار في التوقيت الحالي، والعوائد الاستثمارية على كل من الذهب والبورصة.

وماذا عن باقي مشروعات «HOMETOWN» في السوق العقاري المصري، والتي ولا شك تحمل ذات المنهجية الفلسفية المتميزة في المبيعات والتنفيذ والجدوى الاستثمارية؟

«HOMETOWN» لديها خبرات كبيرة في السوق المصري نظراً لتنوع المشروعات التي تقوم بتنفيذها، وقد حققت نجاحات كبيرة لا سيما مشروعاتها في العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة، كما أن هذه المشروعات تضم العديد من العلامات التجارية العالمية التي تقدم خدماتها المتميزة لتلبية مختلف اهتمامات العملاء، ولا شك أن تلك العلامات التجارية وغيرها سوف يتواجد أيضاً في المشروعات المستقبلية للشركة، بما يضمن تحقيق أفضل القيم المضافة للعملاء.

والشركة لديها 4 مشروعات مهمة متعددة المزايا بمواقعها الفريدة داخل أفضل أحياء العاصمة الإدارية، وتتنوع تلك المشروعات بين مشروعات تجارية وإدارية وطبية وترفيهية متكاملة، وقد وضعنا احتياجات العلامات التجارية العالمية نصب أعيننا في تصميمات هذه المشروعات لتصبح وجهتها المفضلة ومقرها الرئيسي لتقديم خدماتها للجمهور، كما نعمل على تطوير مشروعين في محافظة أسيوط وتحديدًا بمدينة غرب أسيوط بإجمالي مساحة 200 فدان، وكان التركيز على اختيار أفضل المواقع لإقامة تلك المشروعات وفقاً لاستراتيجية HOMETOWN في اقتناص أفضل قطع الأراضي على الإطلاق، وذلك بعد إجراء دراسات كاملة عن حجم الطلب والمشروعات التي تلبى رغبات العملاء.

وأشير هنا أن الدراسات التي تم وضعها HOMETOWN تضمنت تحقيق عملية توازن في التدفقات المالية أو الالتزامات المالية، وهو ما ساعدها على التغلب في التحديات التي تواجه السوق مقارنة بالشركات الأخرى، كونها تمتلك خططًا واقعية سواء للتسعير أو التدفقات المالية من العملاء أو المساهمين، خاصة وأنها استعانت بمكاتب متخصصة لتحقيق رؤية الشركة وتقديم منتج عقاري مميز بأسعار تنافسية.

«Lafayette» هو المشروع الثاني لشركة HOMETOWN في العاصمة الإدارية، وقد حقق نجاحات باهرة منذ إطلاقه، فما هي أهم معالم وتفاصيل وحجم مبيعات هذا المشروع الواعد؟

«Lafayette» هو أكبر مشروعاتنا من حيث المساحة ويقع بمنطقة Downtown، وقد حقق نجاحات كبيرة، وأنجزنا تسويق عدد كبير من وحداته، على أن يتم تشغيل ما تبقى من الوحدات بمعرفة الشركة، ويضم مجمع سنيمات ومنطقة فود كورت ومنطقة ألعاب ومنطقة ترفيهية وأكبر منطقة بلازا وجراج متعدد الطوابق، ومن المتوقع تشغيله فور الانتهاء من تنفيذه بشكل كامل.

وهو أكبرMall Mega في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يجمع بين الأنشطة التجارية والترفيهية ويقع على مساحة 23 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 25 ألف متر لاند سكيب ويقام على مبنيين بالقطعتين «1-2» بمنطقة الـ Downtown أمام فندق الماسة وبجوار المحطة المركزية للمونوريل مباشرة بارتفاع أرضى و5 طوابق مكررة، بالإضافة إلى 2 بدروم، وقد أشرفت شركة DMA للاستشارات الهندسية على تصميماته، ويضم حوالي 600 محل تجارى و85 مطعماً وكافيه، بواقع 80 ألف متر مساحة بيعية، فضلاً عن منطقة ألعاب الأطفال ومنطقة تزلج على الجليد ونافورة راقصة، وقد انتهينا من تنفيذ الأعمال الخرسانية ويجرى حاليًا تركيب الواجهات الخارجية والتعاقد على خامات الإلكتروميكانيك.

مشروعكم الثالث في العاصمة الإدارية هو « Village» والمشروع الرابع هو «UdoraMall» فهل من لمحة سريعة عن موقف هذه المشروعات وأهم مميزاتها؟

«Village Mall» يقام أيضاً بمنطقة متميزة داخل «الدوان تاون»، وهو من أكبر المولات التجارية المتخصصة في المطاعم والكافيهات، ويعتبر أول مشروع مخصص وفقاً للأكواد العالمية للعلامات التجارية والتصميمات العالمية التي تراعى متطلبات العملاء، حيث يقام على مساحة 20 ألف متر مربع بارتفاع أرضي و5 طوابق متكررة، كما أنه يتميز بإطلالة ساحرة على المساحات الخضراء كما يتميز بتصميماته الهندسية المختلفة، وقد تم الاعتماد على التكنولوجيا الذكية في الإضاءة ويضم 8 قاعات للسينما بطاقة استيعابية تبدأ من 120 فردًا للقاعة، ومسرح روماني بخلاف المساحات الخضراء البالغة 25 ألف متر مربع وتضم نافورات مائية راقصة ومنطقة Water Feature.

أما المشروع الرابع للشركة بالعاصمة الإدارية فهو «Udora Mall»، والذي يتميز أيضاً بموقعه الفريد من نوعه أمام فندق الماسة وصمم وفقاً لأحدث الأساليب المعمارية الحديثة في العالم تحقيقاً لمتطلبات العملاء وجودة الحياة والرفاهية، ويقام على مساحة 13,700 متر مربع ويضم مولًا تجاريًا ومجمع مطاعم وجراج لانتظار السيارات، ويصل ارتفاع المشروع إلى نحو 5 طوابق تجارية، وتبدأ مساحات الوحدات بداخله من 30 متراً.

وأتوقع أن العاصمة الإدارية الجديدة ستشهد خلال العام الحالي 2024 طفرة كبيرة في التنفيذ، وقد أصبحت واقعاً ملموساً بكافة خدماتها الحكومية وغير الحكومية المتوفرة حالياً، ومن المتوقع أن تشهد العاصمة طفرات استثمارية كبيرة خلال العام الحالي، خاصة في ظل الانفراجة الكبيرة في أزمة السيولة الدولارية، وبالتالي استقرار سعر العقار.

وعلى ذكر الخدمات الموجودة على أرض الواقع في العاصمة الإدارية واقترابكم من تسليم أول مشروع، ما هي الآليات التي تتبعونها في إدارة وتشغيل مشروعاتكم بعد تسليمها للعملاء؟

منذ الوهلة الأولى للمشروع وهو في مراحل التخطيط والتصميم، وضعت HOMETOWN آلية الإدارة والتشغيل نصب أعينها، فقامت بتأسيس شركة شقيقة لتعظيم الاستفادة من المشروع، وتحقيق أعلى عائد استثماري للعملاء، حيث تأسست شركة «5 PROP» لتقوم بإدارة وتشغيل مشروعات الشركة المتنوعة ومشروعات الشركات الأخرى الراغبة في ذلك.

والشركة نجحت في التعاقد مع أكثر من 50 برندًا عالميًا متنوعًا، ومن المقرر أن يتم الإعلان عنها قريباً، وقد ساهم في اجتذاب تلك العلامات التجارية العالمية الهيكل الإداري للشركة الذي يضم كوادر بخبرات أجنبية ومحلية، وستكون «5 PROP» إضافة كبيرة للسوق العقاري في الفترة المقبلة، أما وعن طبيعة التعامل مع العملاء فتقوم شركة الإدارة بربط أعمال الإدارة والتشغيل بأنظمة تتناسب مع تطلعات العملاء لتحقيق عائد مالي مرض للعميل وبما يحافظ على رونق وقيمة المشروع بأكمله، إذ من المتوقع أن تتراوح نسبة العائد الاستثماري بين 10 إلى 15 % سنوياً، بخلاف نسبة الزيادة السنوية التي يحققها العائد الرأسمالي لقيمة العقار نفسه.

بخلاف شركة الخدمات لديكم العديد من الشركات الأخرى، بما ساهم في تحقيق التكامل والتفوق والقدرة على مواصلة التنفيذ والطروحات، فما هي تلك الشركات وما هي طروحاتكم الحالية؟

HOMETOWN تتمتع بتنوع خبراتها في مجال الاستثمار العقاري، وتاريخها شاهد على تحقيق نجاحات كبيرة بمدينة القاهرة الجديدة، ونمتلك مجموعة من الشركات منها دفكون للمقاولات والإنشاءات، و HOMETOWN للتطوير العقاري، وتستهدف تأسيس مجموعة أخرى من الشركات خلال الفترات المقبلة.

وأؤكد أنه تلبية لاحتياجات ورغبات العملاء وحجم الطلب الكبير على مشروعات الشركة، قمنا بطرح مراحل جديدة من مشروعاتنا بالعاصمة الإدارية، تتضمن وحدات متعددة المساحات وبمزايا عديدة، بما يتناسب مع احتياجات العملاء، مستهدفين مبيعات تعاقدية من الطرح الحالي بنحو مليار جنيه، أما المزايا التي تتضمنها هذه المراحل هي وجود الوحدات المطروحة في مواقع مميزة وفريدة بمواجهة أيقونات العاصمة الإدارية سواء فندق الماسة أو الحى الحكومي أو منطقة البنوك، وكذلك منطقة الأبراج والمعروفة بمركز المال والأعمال، بالتزامن مع تميز كل وحدة بميزة مختلفة عن الأخرى.

HOMETOWN من خلال مشروعاتها في العاصمة الإدارية أحرزت تقدماً كبيراً في الأعمال الإنشائية والواقع خير دليل على ذلك، كما أن الشركة تقدم تسهيلات في السداد تصل إلى نحو 8 سنوات تقسيط في بعض المشروعات.

إلى جانب اعتزامكم إنشاء شركات جديدة، تعمل HOMETOWN حاليًا على خطة توسعية كبرى بدأت بإطلاق مشروعات ودراسة مشروعات أخرى، فماذا عن تفاصيل هذه المستهدفات؟

«HOMETOWN» تعمل في السوق العقاري وفق رؤية واضحة تستهدف التوسع في تنفيذ العديد من المشروعات، كما تحرص دوماً على أن تصبح مشروعاتها علامات مميزة بمختلف المناطق، حيث تبحث عن فرص جديدة سواء بالساحل الشمالي أو العاصمة الإدارية وغرب القاهرة ومن المقرر أن يتم الإعلان عنها قريبًا.

وتبدأ HOMETOWN أولى خطواتها الجديدة بمشروعين في مدينة غرب أسيوط، الأول سكني على مساحة 31 فدانًا، والثاني تجاري إداري ترفيهي وهو الأول من نوعه في منطقة الصعيد، حيث يقام على مساحة 71 ألف متر مربع بارتفاع بدروم وجراج وأرضى وطابقين، متضمناً مجموعة من المساحات التجارية والإدارية التي تناسب جميع العملاء، ونقدم أنظمة سداد متنوعة.

والمشروع السكني بمدينة غرب أسيوط، صممه مكتب استشاري عالمي ومن المقرر البدء فيه قريبًا بمجرد الحصول على القرار الوزاري، وتستهدف الشركة استقطاب العلامات التجارية التي تسهم في نجاح أول مشروع لها بالصعيد ومن المقرر الانتهاء من تطويره خلال 4 سنوات من تاريخ استخراج القرار الوزاري.

وتتميز HOMETOWN بسمعة طبيعة لدى الجهاز المصرفي ومختلف جهات التمويل والائتمان، وقد أصبحت هذه السمعة الطيبة قوة دافعة لتنفيذ مشروعات كبيرة باستثمارات ضخمة في وقت قياسي، ولعل السمعة الطيبة التي تتميز بها الشركة لا تأتى إلا من خلال التزامها وقوتها في الوفاء بالتزاماتها المالية والتنفيذية في آن واحد.

وقد حصلنا على قرض بقيمة 170 مليون جنيه، وأرى أن تكلفة الاقتراض تعد الأفضل خلال الفترة الماضية مقارنة بمستويات التضخم، ولكن قد تختلف أسعار الفائدة في الفترات المقبلة بعد الانفراجة التي يشهدها السوق في أسعار الصرف ومن ثم انخفاض التضخم ويليها أسعار الفائدة.

هل توجهت إلى غرب أسيوط، نتيجة وجود تخمة في المعروض من المشروعات ولا سيما التجارية الإدارية في شرق وغرب القاهرة، أم أن السوق العقاري بأكمله لا يزال بحاجة للمزيد؟

السوق العقاري المصري لا يشهد تخمة عقارية في الأنشطة التجارية والإدارية نظرًا للفجوة بين العرض والطلب، خاصة أن السوق بحاجة لمزيد من المشروعات نظرًا للعجز المقدر بنحو 600 ألف وحدة في النشاط الإداري، ولذلك فإن المشروعات التجارية والإدارية تشهد إقبال كبيراً من الأفراد والمستثمرين، ومن المؤكد أن تشهد الفترة المقبلة زيادة على الطلب في ظل دخول مجموعة كبيرة من المستثمرين العرب والأجانب للسوق المصري.

سرعة التنفيذ تعد من أهم المعايير الرئيسية التي تحتكم إليها الجهات المانحة للأراضي أو مشروعات الشراكة خاصة العمل في مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة الجديدة؟ ما تعليقكم؟

بكل تأكيد يعد معيار التنفيذ أحد أهم المعايير الرئيسية في اختيار المطورين الجادين في المرحلة الراهنة وهذا يدل على قوتهم المالية وجاهزيتهم لتنفيذ أي مشروع، خاصة في حال الشراكات التي من المتوقع إبرامها لتطوير مدينة رأس الحكمة، والتي من المقرر أن يتم الإعلان عن معاييرها في اختيار شركاء أعمال التطوير خلال الفترة المقبلة.

وأشير هنا بشكل عام، أن سرعة التنفيذ الخاصة بالمشروع ستؤدى إلى زيادة سرعة دوران رأس المال، ومن ثم تحقيق عائد استثماري كبير للعملاء، كما أن الساحل الشمالي يعد ساحل الدول العربية لما يتمتع به من نقاط جذب للعملاء العرب والمستثمرين من دول الخليج.

وأود التأكيد على أن الاستثمارات التي أبرمتها الحكومة المصرية مع الإمارات الشقيقة، يؤكد على مدى الترابط بين الدولتين ويؤكد أن الاقتصاد المصري قادر على مجابهة التحديدات ويمتلك فرصًا استثمارية واعدة وكبيرة، ولعل تلك الخطوة ستكون أولى الخطوات لجذب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة خلال الفترة المقبلة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق