لو ناوي تعمل أضحية العيد من الأغنام.. خلي بالك من ذبابة نغف الغنم - مصر النهاردة

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم لو ناوي تعمل أضحية العيد من الأغنام.. خلي بالك من ذبابة نغف الغنم - مصر النهاردة

وجهت الدكتورة سماح نوح، الطبيبة البيطرية، نصائح مهمة بشأن أضحية العيد لمن ينوي عمل الأضحية من الأغنام بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، محذرة من حشرة خطيرة تسبب هياج الغنم.

فكتبت “نوح”، في منشور توعوي عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “لو ناوي تعمل أضحية العيد من الأغنام خلي بالك من دلوقت حاول تنظف المكان.. أدي الحيوان جرعات علاجية ضد الديدان”.

تعليمات قبل شراء أضحية العيد

وقالت الطبيبة إن هناك نوع من الحشرات اسمها ذبابة نغف الغنم أو Oestrus OVis، يكون لونها بني رمادي تقف على فتحتي أنف الغنم، وتقوم بوضع اليرقات الصغيرة ذات اللون الأبيض، وتصل إلى الجمجمة وتظل فيها حوالي 10 شهور.

وتابعت: “بعدها تنزل من الأنف على الأرض وتكون طور العذراء اللي هو بيفضل حوالي من3 لـ 9 أسابيع لحد ما يكوّن الحشرة البالغة، يعني تقريبا سنة كاملة دورة الحياة دي”.

واستطردت: “طبعا منتهي الازعاج والقلق.. بيحصل ايه بقي؟ إن الغنم يتوقف عن الأكل والشرب والهضم، ولأن الحشرة دي مزعجة فتفضل الغنم تهز راسها بشكل جنوني عشان تخلص منها، فلما الدودة دي تيجي تخرج من الأنف تقوم تتسبب في إنها تنزل مخاط لزج وله ريحة وحشة تتغذى عليه الرقات دي”.

وأردفت: “تخيل بقي كل ده سادد فتحات الأنف.. والغنم تعطس بصعوبة ويحصل هيجان غريب في الأغشية المخاطية دي تخلي الغنم يفضل يضرب الأرض برجله الأمامية، ويخبط راسة في الجدران أو أي شيء صلب معتقد إنه هيخرجها براه فيحصل هياج عصبيي لدرجة تقول الغنم اتجن”.

وأضافت الطبيبة البيطرية قائلة: “وقت الذبح بقي والجزار بيسلخ ممكن جدا يلاقي الدودة دي في تجويف الجمجمة أو منطقة تحت القرون في المخ ..يقوم يقولك فيها دود”.

نصائح لشراء أضحية سليمة

ولتجنب حدوث ما سبق وتناول لحم نظيف، شددت الدكتورة سماح نوح على ضرورة عشان شراء الغنم من شخص أو مصدر موثوق فيه يعرض أغنامه على الطبيب البيطري الذي يواضب علي تجريع الغنم بأدوية الديدان وحقنها بالأيفوميك بصورة دورية؛ للتخلص من الدودة، إلى جانب مكافحة أي حشرات في المكان، والحرص على نظافة الحيوان باستمرار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق