زي النهاردة، تأسيس عصبة الأمم المؤسسة الدولية الأكثر شراسة ضد القوى العظمى - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم زي النهاردة، تأسيس عصبة الأمم المؤسسة الدولية الأكثر شراسة ضد القوى العظمى - مصر النهاردة

يشتكي البعض في عالم اليوم من ضعف مؤسسات الأمم المتحدة ولا سيما أمام الكبار، الدول العظمى التي تسيس القرارات الدولية وفقا لقناعاتها ورؤيتها القيمية ومصالحها، لكن لا يعرف الكثيرون أنها مجبرة على ذلك، بعد أن تعلمت الدرس جيدًا من مصير عصبة الأمم، المؤسسة الدولية التي ناصبت الكبار العداء وحاولت إخضاعهم لنفس القوانين التي تلزم بها الدول الأقل حجمًا وتأثيرًا، واستمرت في مواقفها المتشددة ضدهم حتى قامت الحرب العالمية الثانية وأنهت رسميًّا عصبة الأمم.

-إعلانات-

 

عن تأسيس عصبة الأمم 

 

في مثل هذا اليوم من عام 1919، تم إنشاء عصبة الأمم وفق اتفاقية وقعها الحلفاء المنتصرون في الحرب العالمية الأولى، وهي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919.

 

كانت الحرب العالمية الأولى قد دمّرت أنحاء كثيرة من العالم وأوروبا خصوصًا، وباتت هناك حاجة لإنشاء كيان أكبر يجمع الكل تحت مظلة قانونية واحدة، فأصبحت عصبة الأمم، أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمي. 

 

وصل عدد الدول المنتمية لهذه المنظمة إلى 58 دول خلال الفترة الممتدة من 28 سبتمبر سنة 1934 إلى 23 فبراير سنة 1935 وكانت أهداف العصبة الرئيسية تتمثل في منع قيام الحرب عبر ضمان الأمن المشترك بين الدول، والحد من انتشار الأسلحة، وتسوية المنازعات الدولية عبر إجراء المفاوضات والتحكيم الدولي، كما ورد في ميثاقها. 

 

ومن الأهداف الأخرى التي كانت عصبة الأمم قد وضعتها نصب أعينها: تحسين أوضاع العمل بالنسبة للعمّال، معاملة سكّان الدول المنتدبة والمستعمرة بالمساواة مع السكّان والموظفين الحكوميين التابعين للدول المنتدبة، مقاومة الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة، والعناية بالصحة العالمية وأسرى الحرب، وحماية الأقليّات العرقية في أوروبا. 

 

 فلسفة الدبلوماسية التي أتت بها عصبة الأمم أحدثت نقلة نوعيّة في الفكر السياسي الذي كان سائدًا في أوروبا والعالم طيلة السنوات المائة السابقة على إنشائها، لكن العصبة كانت تفتقد لقوة مسلحة خاصة بها قادرة على إحلال السلام العالمي الذي تدعو إليه.

 

اعتمدت العصبة على القوة العسكرية للدول العظمى لفرض قراراتها والعقوبات الاقتصادية على الدول المخالفة لقرار ما، أو لتكوين جيش تستخدمه عند الحاجة، غير أنها لم تلجأ لهذا أغلب الأحيان لأسباب مختلفة، منها أن أعضاء العصبة كان أغلبهم من الدول العظمى التي تتعارض مصالحها مع ما تقرّه الأخيرة من قرارات، فكانوا يرفضون التصديق عليها أو الخضوع لها والتجاوب معها.

 

وغالبًا ما قام بعضهم بتحدي قراراتها عنوة وأظهر احتقارًا لها ولمن أصدرها، فعلى سبيل المثال، اتهمت العصبة جنودًا إيطاليين باستهداف وحدات من الصليب الأحمر أثناء الحرب الإيطالية الحبشية الثانية، فجاء رد رئيس الحكومة الإيطالية بينيتو موسوليني يقول: «إن العصبة لا تتصرف إلا عندما تسمع العصافير تصرخ من الألم، أما عندما ترى العقبان تسقط صريعةً، فلا تحرّك ساكنًا».

 

إضعاف العصبة أمام التحديات الدولية

 

تكتل البلدان الغربية الديكتاتورية على العصبة جعلها تعجز عن حل المشكلات الدولية وفرض هيبتها على جميع الدول دون استثناء، إذ دأبت دول معسكر المحور على الاستهزاء بقراراتها، ولم تكن تأخذها بعين الاعتبار، واستمرت في ممارسة العنف تجاه جيرانها من الدول والأقليات العرقية خلال عقد الثلاثينيات من القرن العشرين.

 

واحدة من المشاهد التي أثببت ضعفها أيضا رفع أحد اليهود، واسمه فرانز برينهايم، شكوى إلى العصبة يتحدث فيها عن معاملة الإدارة الألمانية العنصرية له ولأبناء دينه وشعبه في سيليزيا العليا، فما كان من الألمان إلا أن أرجأوا تنفيذ القرارات المعادية لليهود وغير الآريين حتى سنة 1937.

 

وعندما انتهت المدة التي تسمح بإشراف خبراء العصبة على وضع الأقليات في ألمانيا، جددوا القوانين التي تنص على ملاحقة غير الآريين، ورفضوا تجديد إقامة الخبراء في البلاد، وكانت حجة ألمانيا وغيرها من دول المحور للانسحاب من العصبة، أن بعض البنود الواردة في ميثاق الأخيرة تنتهك سيادتها.

 

يمكن القول ان المناخ الذي فرض نفسه على العصبة وعدم اقتناع القوى العالمية أنذاك بأهمية الخضوع للوائح دولية كان السبب وراء نشوب الحرب العالمية الثانية، وكانت بمثابة الدليل القاطع على فشل العصبة في مهمتها الرئيسية، ألا وهي منع قيام الحروب المدمّرة.

 

وبعد أن وضعت الحرب أوزارها حُلَّت العصبة، وخلفتها هيئة جديدة هي هيئة الأمم المتحدة، التي ورثت عددًا من منظمات ووكالات العصبة حتى الآن. 

 

نقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعاراليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصريةلجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوريأبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق