أبو الغيط يشارك في افتتاح أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أبو الغيط يشارك في افتتاح أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان الآن - مصر النهاردة

شارك السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 بالدوحة في افتتاح الدورة الثالثة للمنتدى العربي للاقتصاد والتعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان.
وقال السيد جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن أبو الغيث ألقى كلمة أعرب فيها عن عميق تقديره وامتنانه لدولة قطر قيادة وحكومة وشعبا على كرم الضيافة ومبادرتهم إلى استضافة أعمال الدورة الثالثة للمنتدى.
وقال رشدي إن أبو الغيط أشار إلى أن المنطقة العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان تشكل فضاء جغرافيا وحضاريا وثقافيا يجمع بين أشياء كثيرة، حيث امتزجت العلاقات وتنوعت التبادلات خلال العقود الماضية لتكوين مجتمع مشترك. فضاء. ثروة ثقافية يفتخر بها الجميع.
وأشار أبو الغيط إلى أن جامعة الدول العربية منذ تأسيسها عملت على التعاون مع مختلف المجموعات الإقليمية، ومن الواضح أنها ينبغي أن تهتم بإقامة تعاون عربي مثمر مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان، نظرا للموقع الجغرافي. القرب والإرث التاريخي، لخلق إطار مؤسسي ينظم ويحتضن العلاقات المشتركة، ومساحة للتشاور في كل ما يحقق التنمية والاستقرار للطرفين.
وحذر إيبول الحيط من أن الجانبين يواجهان تحديات وأزمات متشابكة ومتزامنة لا يمكن التعامل معها بمفردهما، وأشار بشكل خاص إلى التطورات الخطيرة وغير المسبوقة الناجمة عن العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والذي يسجل جريمة تضاف إلى ما هو عليه الآن. للجرائم المرتكبة. التي تمارسها إسرائيل منذ عقود، وخاصة أن جريمة الاحتلال مستمرة.
وأضاف رشدي أن الأمين العام تطرق في كلمته إلى خطورة الأحداث الأخيرة التي أظهرت أن إسرائيل تسعى إلى تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار من خلال سيناريو التهجير القسري الذي يرفضه العرب والإسلام والإسلام. كما يسعى العالم إلى صرف انتباه الرأي العام العالمي عن جرائمه في غزة من خلال فتح جبهات جديدة.
ودعا أبو الغيط إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والذي أصبح ضرورة إنسانية لوضع حد لواحدة من أخطر الجرائم ضد الإنسانية في القرن الحادي والعشرين.
على المستوى العربي،
وجدد أبو الغيط مواقف الجامعة الثابتة لإيجاد حلول لأزمات المنطقة في سوريا والسودان وليبيا واليمن من خلال الاتفاقيات السياسية المطلوبة التي تكون شاملة وتنهي التدخلات الأجنبية وتحافظ على سلامة أراضيها وسلامتها.
בנוגע לשיתוף הפעולה הכלכלי בין מדינות ערב, מדינות מרכז אסיה ואזרבייג’ן, המזכ”ל קרא לתת חשיבות מרבית לחילופי הסחר ולפתיחת אופקים רחבים יותר להשקעות, וציין כי רמת חילופי הסחר הנוכחית בין שתי הקבוצות עדיין רחוקה מלהיות. רמת השאיפות והיכולות והיכולות שבידי מדינות הפורום معا.
تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المنتدى المذكور انطلق تحت مظلة جامعة الدول العربية بمبادرة من المملكة العربية السعودية عام 2008، وتم التوقيع على مذكرة تعاون بين الأمانة العامة للجامعة وجامعة الدول العربية. وزراء خارجية دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان بتاريخ 13/5/2014م بالرياض على هامش الاجتماع الأول للمنتدى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق