الولايات المتحدة ونيجيريا تبحثان سبل تعزيز المساعدة الأمريكية لجهود نيجيريا في مختلف المجالات - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم الولايات المتحدة ونيجيريا تبحثان سبل تعزيز المساعدة الأمريكية لجهود نيجيريا في مختلف المجالات - مصر النهاردة

بحثت الولايات المتحدة ونيجيريا تعزيز الأولويات الثنائية الرئيسية والمساعدات الأمريكية لتعزيز جهود نيجيريا في مختلف المجالات.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته اليوم الأربعاء، أن هذه المباحثات جاءت في اختتام الجولة السادسة للجنة الوطنية الثنائية الأمريكية-النيجيرية التي تأسست منذ عام 2010، في عاصمة نيجيريا، أبوجا.

وضم مؤتمر اللجنة الثنائية الأمريكية النيجيرية لهذا العام خمس مجموعات عمل تغطي مجموعة من القضايا "لتعزيز مصالحنا المشتركة، ما يؤكد من جديد التعاون الثنائي القوي الذي تتمتع به الولايات المتحدة ونيجيريا".

وركزت المجموعات على الشراكة بين الولايات المتحدة ونيجيريا في الرخاء المشترك والتعاون الأمني والديمقراطية والحكم والمساءلة والصحة.

كما تضمن مؤتمر اللجنة الثنائية الأمريكية النيجيرية أربع مناقشات "حول توسيع تعاوننا لتحديد الحلول لتحسين النتائج في مجالات: الجرائم الإلكترونية وقانون النمو والفرص في أفريقيا والأمن الغذائي والنمو في الاقتصاد الرقمي والتقنيات الناشئة".

ورحب الوفد الأمريكي برؤية وزير الخارجية مايتاما توجار لمستقبل السياسة الخارجية لنيجيريا على النحو المنصوص عليه في سياسته رباعية الأبعاد المتمثلة في الديمقراطية والتنمية والديموغرافيا والشتات. 

وأعلن الوفد الأمريكي عن زيارة المجلس الاستشاري للرئيس بشأن مشاركة المغتربين الأفارقة إلى نيجيريا في شهر يوليو المقبل. كما أعلن الوفد الأمريكي أيضًا عن عقد ندوة كبيرة في واشنطن العاصمة أكتوبر المقبل لجمع قادة التكنولوجيا الأمريكيين والنيجيريين.

 

رئيس الوزراء الياباني يبدأ زيارة إلى فرنسا وبعض دول أمريكا الجنوبية

غادر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ،اليوم الأربعاء، بلاده متوجها إلى فرنسا، المحطة الأولى في جولة خارجية مدتها ستة أيام من المقرر أن يزور خلالها أيضا البرازيل وباراجواي.

 

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن كيشيدا قوله - في تصريح للصحفيين في مطار هانيدا بطوكيو قبل مغادرته - "تتطلع اليابان إلى ممارسة دور قيادي في إنشاء وتعزيز نظام اقتصادي دولي حر وعادل وقائم على القواعد".

 

ومن المقرر أن يلقي كيشيدا، "غدا الخميس"، كلمة أمام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس حول قضايا مختلفة بما في ذلك تغير المناخ والقواعد الدولية للذكاء الاصطناعي التوليدي، يليها إجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، قبل التوجه إلى البرازيل حيث تأتي زيارته لدول أمريكا اللاتينية في الوقت الذي تعمل فيه اليابان على تعميق العلاقات مع الدول الناشئة والنامية.

 

ومن المقرر أن يجتمع كيشيدا "يوم الجمعة" بشكل منفصل مع الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا ، ورئيس باراجواي سانتياجو بينا لمناقشة كيفية ضمان النظام العالمي القائم على القواعد ومعالجة التحديات الأخرى.

 

وقال مسؤولون في الحكومة اليابانية إن البرازيل لديها نحو 2.7 مليون شخص من أصل ياباني، ومن المرجح أن يجري كيشيدا محادثات مع أفراد الجالية في برازيليا وساو باولو.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق