هؤلاء ممنوعون تماما من تناول الفسيخ والرنجة.. شوف لتكون منهم - مصر النهاردة

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم هؤلاء ممنوعون تماما من تناول الفسيخ والرنجة.. شوف لتكون منهم - مصر النهاردة

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق، عن بعض الأشخاص الممنوعين من تناول الفسيخ والرنجة؛ لخطورة الأسماك المملحة على صحتهم لدرجة تهدد الحياة.

فقال “شعبان”، في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين؛ لذا يمنع مرضى السكري والقلب وأصحاب الأمراض المزمنة من تناول هذه السماك المملحة؛ لما لها من آثار ضارة على صحتهم.

فئات ممنوعة من تناول الفسيخ

ورصد استشاري أمراض القلب الفئات الممنوعة من تناول الأسماك المملحة، وبالتحديد الفسيخ، وهم مرضى القلب، والشريان التاجي، وهبوط القلب، وارتفاع الضغط.

وأوضح أن هذه الحالات تتعارض مع الملح، وخاصةً المرضي الذين يعانون هبوطًا في القلب، مشددًا على ضرورة ابتعادهم تمامًا عن الفسيخ؛ لأنه قد يسبب لهم هبوطًا حادًا وارتشاحًا رئويًا متفاقمًا وهبوطًا عاما من الممكن أن يتسبب في إدخال مريض هبوط القلب للعناية المركزة.

ولفت إلى أن الأعراض قد تظهر في صورة تورم في القدمين والبطن، وقد تتفاقم إلي احتقان رئوي حاد وأوديما رئوية خطيرة جدًا – على حد تعبيره.

وكذلك آشار إلى خطورة الفسيخ على مرضي الضغط المرتفع، موضحًا أنه قد يؤدي إلى ارتفاع كبير بالضغط يؤدي إلى ذبحة صدرية وارتشاح في المخ.

وتابع: “لذا ينصح هذه الشريحة من المرضي بعدم الاقتراب من هذه الأسماك بكل أنواعها؛ تفاديا لعواقب وخيمة، وحتى لا تحدث وعكات صحية غير محمودة العواقب”.

سبب تسمم الفسيخ

وفي السياق ذاته، كشف “شعبان” عن سببب التسمم الناتج عن أكل الفسيخ، موضحًا أنه ينتج عن طريقة التحضير الغير سليمة من الناحية الصحية؛ لقلة وجود الملح بالفسيخ، وعدم تركه وقتًا كافيًا لمدة لا تقل عن 30 يومًا.

وذكر أن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة عالية جدًا.

تعليمات تناول الفسيخ والرنجة

كما وجه الدكتور جمال شعبان نصائح وتعليمات شديدة الأهمية عند تناول الأصحاء للأسماك المملحة، حيث شدد على ضرورة الإكثار من الخضراوات الطازجة مثل البصل الأخضر والخس مع الفسيخ؛ وذلك لما للخضراوات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة على امتصاص السموم من الجسم.

وأوصى كذلك بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة؛ بحيث لا يتجاوز 150 جرامًا في الوجبة الواحدة؛ لتجنب الإصابة بالتلبك المعوي و سوء الهضم والحموضة، أو الإصابة باحتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم، و أحيانًا التسمم.

الفسيخ والرنجة
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق