فيدان: تركيا ستنضم إلى استئناف جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم فيدان: تركيا ستنضم إلى استئناف جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية الآن - مصر النهاردة

قال وزير الخارجية التركي هاكان بيدن، اليوم الأربعاء، إن تركيا قررت الانضمام إلى الاستئناف في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرسودي في أنقرة: “بعد استكمال السياق القانوني لعملنا، سنقدم إعلان الانضمام الرسمي إلى محكمة العدل الدولية تنفيذاً للقرار السياسي الذي اتخذناه. ” وأكد أن “تركيا مستمرة في دعم الشعب الفلسطيني في كافة الظروف”.

وفي يناير الماضي، أصدرت محكمة العدل الدولية أمرا ضد إسرائيل يطالبها بالامتناع عن أي عمل قد ينتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين. في غزة بعد أن اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، تقدمت بشكوى ضدها أمام المحكمة.

وفي 11 و12 يناير/كانون الثاني، عقدت محكمة العدل الدولية جلستين علنيتين في لاهاي للنظر في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لارتكابها “جرائم إبادة جماعية” ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي بداية شهر مارس/آذار الماضي، طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية “فرض إجراءات طوارئ جديدة ضد إسرائيل التي تمارس سياسة تجويع واسعة النطاق ضد السكان المدنيين في غزة، إضافة إلى الحرب التي تشنها”.

من ناحية أخرى، وصفت إسرائيل وحلفاؤها الغربيون قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بأنها “سخيفة”، نافين أنها استهدفت المدنيين الفلسطينيين.

وقالت تل أبيب إن هدفها الوحيد هو القضاء على حماس، لكن وكالات الإغاثة تقول إن إرسال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يواجه عدة قيود.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق