مسئول الحزب الكردستاني بالقاهرة: زيارة أردوغان للعراق جاءت لبناء علاقات جديدة بمصالح مشتركة الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم مسئول الحزب الكردستاني بالقاهرة: زيارة أردوغان للعراق جاءت لبناء علاقات جديدة بمصالح مشتركة الآن - مصر النهاردة

قال مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة، شاركو حبيب، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق وكوردستان، هدفت إلى إعادة العلاقات بين البلدين على أساس المصالح المشتركة، ما يدل على وجود اهتمامات مهمة. الاتفاقيات بين البلدين. الأطراف في هذا السياق.

وأضاف حبيب: في تصريحات للصحافة اليوم الخميس، أن تركيز الزيارة على ملفات الأمن والطاقة والمياه أسفر عن تقديم رؤية جديدة لممر تنموي يضم الإمارات وقطر والعراق والإمارات. تركيا التي تضم مشاريع كبرى في المجمل. لافتاً إلى أن حدود العراق المشتركة مع تركيا تقع في إقليم كردستان وتديرها قوات حرس الحدود التابعة للحكومة الاتحادية، مقابل ممرات التجارة والعبور التي تشرف عليها حكومة أربيل.

كشف مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي في القاهرة، تفاصيل لقاء أردوغان مع الزعيم الكردي مسعود بارزاني وزعماء المنطقة، مشيراً إلى أن المباحثات تناولت قضايا الأمن والتجارة والاستثمارات المشتركة والسياحة، دون أن يتهرب من الكشف. فيما يتعلق بالموقف من حزب العمال الكردستاني.

وقال حبيب: أكد أردوغان وجود بعض المشاكل المتعلقة بالديون لدى الشركات التركية التي لها تواجد في كردستان، مشيراً إلى أن تأخرها يعود إلى أزمات في حصة الإقليم من الموازنة العامة للدولة التي تحصل عليها من الحكومة الاتحادية. وهناك اتفاق على ضرورة تسهيل تصدير نفط الإقليم إلى الخارج عبر الأراضي التركية لحل الأزمات الأمنية على الحدود ومنع تكرار الهجمات على أراضي العراق وكردستان.

ومريحة ولطيفة. لدرجة أن أردوغان لم يتمكن من الحصول على اعتراف رسمي من بغداد أو أربيل باعتبار حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، مؤكدا أن الحزب وأعضائه رغم وجود خلاف أيديولوجي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، إلا أن الأخير لا يفعل ذلك. . وينظر إليها على أنها منظمة إرهابية، وترفض أيضاً أن تصبح كردستان مركزاً للإرهاب، مما يشير إلى ضرورة حل القضية الكردية في تركيا بطريقة سلمية وديمقراطية، مع الاعتراف الكامل بحقوق الأكراد في جميع البلدان. المنطقة، وعدم استخدام أراضي العراق وكردستان في معارك متبادلة.

ويعتبر المسؤول الكردي؛ وكانت زيارة أردوغان إلى العراق وكردستان ناجحة لأنها قامت على فكرة بناء علاقات جديدة متوازنة مبنية على المصالح المشتركة، خاصة مع تغير سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق، وتجنبها التدخل في شؤون دول الجوار مثل. آحرون. وتفعل ذلك الدول والقوى الإقليمية، مما يجعلها أكثر قبولاً لدى الرأي العام الإقليمي والدولي، وأكثر مرونة في التعامل مع القواسم المشتركة بين سكانها وشعوب المنطقة.

استقبل حبيب؛ أي اتفاق عراقي تركي على حصة أكبر من المياه التي تنص عليها المعاهدات الدولية بشأن الأنهار، مع التأكيد على أن أزمة نهري دجلة والفرات قد تكون في طريقها إلى الحل.

واختتم حبيب: وأكد أن التقارب التركي الأخير مع العراق وكردستان ومصر يؤكد مركزية وتأثير أدوار الدول الثلاث في المنطقة، مع القوة التي يمكن أن تخلقها نتيجة التعاون المشترك، وحتى الثنائي، خاصة على المستوى الإقليمي. المستوى الاقتصادي. ويشير إلى التواجد المصري على الساحة العراقية والتعاون المتبادل بينهما على كافة الأصعدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق