شروط تشغيل الأطفال وآليات حمايتهم في قانون العمل - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم شروط تشغيل الأطفال وآليات حمايتهم في قانون العمل - مصر النهاردة

تشغيل الأطفال، تضمن قانون العمل، عدة شروط لتشغيل الأطفال وحماية حقوقهم، والمحظورات والالتزامات التي يجب مراعاتها فى عمالة الأطفال، وهو الأمر الذي دفع  المجلس القومي للطفولة والأمومة لإطلاق المرحلة الثانية من مبادرة تمكين الطفل المصري، وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومنظمة اليونيسيف، والتي تهدف إلى إكساب الطفل المصري السلوكيات الإيجابية والمهارات الاجتماعية التي تمكنه من أن يكون مبادرا ومشاركا في حل مشاكل مجتمعة.

-إعلانات-

في هذا الصدد  نص القانون على أن يعتبر طفلًا كل من بلغ الرابعة عشرة سنة أو تجاوز سن إتمام التعليم الأساسي ولم يبلغ ثمانى عشرة سنة كاملة.

ويلتزم كل صاحب عمل يستخدم طفلًا دون سن السادسة عشرة بمنحه بطاقة تثبت أنه يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل وتعتمد من مكتب القوى العاملة المختص.

 

حظر تشغيل الأطفال 

ويحظر تشغيل الأطفال من الإناث والذكور قبل بلوغهم سن إتمام التعليم الأساسى، أو أربع عشرة سنة أيهما أكبر، ومع ذلك يجوز تدريبهم متى بلغت سنهم اثنتى عشرة سنة.

ويصدر الوزير المختص قرارًا بتحديد نظام تشغيل الأطفال والظروف والشروط والأحوال التى يتم فيها التشغيل، وكذلك الأعمال والمهن والصناعات التى يحظر تشغليهم فيها وفقًا لمراحل السن المختلفة.

وحظر القانون تشغيل الطفل أكثر من ست ساعات يوميًا.

ويجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل فى مجموعها عن ساعة واحدة، وتحدد هذه الفترة أو الفترات بحيث لا يشتغل الطفل أكثر من أربع ساعات متصلة.

ويحظر تشغيل الطفل ساعات عمل إضافية أو تشغيله فى أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية.

ويحظر تشغيل الطفل فيما بين الساعة السابعة مساءً والسابعة صباحًا.

و يجوز بقرار من المحافظ المختص بعد موافقة وزير التعليم، الترخيص بتشغيل الأطفال من سن 12 إلى 14 سنة فى أعمال موسمية لا تضر بصحتهم أو نموهم ولا تخل بمواظبتهم على الدراسة.

وأطلق المجلس القومي للطفولة والأمومة المرحلة الثانية من مبادرة تمكين الطفل المصري، وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومنظمة اليونيسيف، والتي تهدف إلى إكساب الطفل المصري السلوكيات الإيجابية ومهارات الاجتماعية التي تمكنه من أن يكون مبادرا ومشاركا في حل مشاكل مجتمعة، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات "دوي" والتي ترعاها  انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية.

 

ملف عمالة الأطفال ودور المجلس القومي للأمومة

ويؤدي المجلس القومي للأمومة والطفولة دور مهم في ملف عمالة الأطفال من خلال خط نجدة الطفل 16000 والذي يمكن من خلاله الإبلاغ عن أي انتهاكات تخص الأطفال منها عمالة الأطفال وانتهاك حقوق الطفل.

ويستهدف المجلس القومي للطفولة والأمومة إتاحة وجودة آليات لحماية الطفل على كافة المستويات المتمثلة في تفعيل "لجان حماية الطفل" على مستوى الجمهورية وأيضا إنفاذ حقوق الطفل الواردة بالدستور والتشريعات الوطنية، والاتفاقيات الدولية، والإقليمية.

 كما يقوم المجلس بدور مهم وحيوى في الإبلاغ عن انتهاكات حقوق الطفل والأم وكافة الممارسات التي تعرضهم للخطر " أمنيًا وصحيًا، وأخلاقيًا.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق