أوروبا تقدم مليار يورو لدعم لبنان - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أوروبا تقدم مليار يورو لدعم لبنان - مصر النهاردة

الخميس 02/مايو/2024 - 02:24 م

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فوديرلاين، اليوم الخميس، عن دعم جديد للبنان المتعثر من الأزمات الاقتصادية المتلاحقة وانهيار العملة، عبر تقديم حزمة مالية بقيمة مليار يورو إلى لبنان ستكون متاحة اعتبارًا من السنة الجارية وحتى عام 2027، وفق الوكالة اللبنانية الرسمية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية: "نحن نريد أن نسهم في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في لبنان، وطالبت الحكومة بالمقابل المضي قدمًا بالإصلاحات الاقتصادية والمالية والمصرفية، واعتبرتها أساسية لتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد؛ كما أن من شأن ذلك أن يسمح لبيئة الأعمال والقطاع المصرفي باستعادة ثقة المجتمع الدولي.

أوروبا تقدم مليار يورو لدعم لبنان

ويعاني لبنان من انهيار مالي على مدى السنوات الأخيرة، عندما تحوّلت عقود من سوء الإدارة والفساد إلى أزمة مصرفية وديون وعملات متزامنة. 

ووصلت معدلات التضخم إلى 192% خلال ديسمبر من العام الماضي، في لبنان، بحسب بيانات إدارة الإحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء.

وفي 16 أبريل الماضي، كشف وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام أن بلاده في مرحلة متقدمة جدًا من المباحثات مع البنك الدولي بشأن برنامج يدعم قطاعات حيوية للاقتصاد.

توصلت السلطات اللبنانية وفريق من خبراء صندوق النقد الدولي منذ أبريل 2022 إلى اتفاق بشأن السياسات الاقتصادية الشاملة التي يمكن اتباعها للاستفادة من "تسهيل الصندوق الممدد" بما يعادل 3 مليارات دولار، لكن حتى اليوم لم يبلغ الاتفاق حيز التنفيذ، بفعل تأخر الجهات اللبنانية في إقرار الإصلاحات المطلوبة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق