تركيا توقف معاملاتها التجارية مع إسرائيل وكاتس يرد بتغريدة الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تركيا توقف معاملاتها التجارية مع إسرائيل وكاتس يرد بتغريدة الآن - مصر النهاردة

كشف مسؤولان تركيان مطلعان، الخميس، أن أنقرة قررت وقف جميع عمليات التصدير والاستيراد الموجهة إلى إسرائيل.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصدرين أن تعليق المعاملات التجارية مع إسرائيل سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الخميس.

ولم يصدر أي إعلان رسمي تركي بهذا الشأن، إلا أن الجانب الإسرائيلي أكد ذلك.

وفي إشارة إلى القرار التركي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينتهك الاتفاقيات بإغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.

وقال كاتس في منصة “إكس”: “هكذا يتصرف الدكتاتور، فهو يتجاهل مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال الأتراك، ويتجاهل اتفاقيات التجارة الدولية”.

وأوضح الوزير الإسرائيلي أنه أصدر تعليمات لوزارة الخارجية بالعمل على إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي والواردات من الدول الأخرى.

وفرضت تركيا في أبريل الماضي قيودا على تصدير منتجات من 54 فئة مختلفة إلى إسرائيل حتى إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واتخذت تركيا هذه الخطوة بعد أن أدان آلاف المتظاهرين أردوغان لمواصلته التجارة مع إسرائيل على الرغم من الحرب المستمرة في غزة.

وتظهر البيانات التي نشرتها جمعية المصدرين الأتراك أنه على الرغم من انخفاض التجارة مع إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، فإن الصادرات إلى إسرائيل زادت شهريا منذ بداية عام 2024 حتى وصلت إلى 423.2 مليون دولار في آذار/مارس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق